القضاة يرحبون باختيار "الغريانى" عضوا بالـ"التأسيسية".. "جنينة": معايير اختيار أعضاء الجمعية يجب أن تكون موضوعية.. و"الشريف": لا يمكن أن تستأثر "التشريعية" بوضع الدستور..واختيار "الغريانى" فقط غير كاف

الأحد، 25 مارس 2012 03:46 م
القضاة يرحبون باختيار "الغريانى" عضوا بالـ"التأسيسية".. "جنينة": معايير اختيار أعضاء الجمعية يجب أن تكون موضوعية.. و"الشريف": لا يمكن أن تستأثر "التشريعية" بوضع الدستور..واختيار "الغريانى" فقط غير كاف المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب نادى القضاة باختيار المستشار حسام الغريانى رئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس محكمة النقض، عضوا بالجمعية التأسيسية المناط بها صياغة الدستور الجديد للبلاد، منتقدا فى ذات الوقت تشكيل الجمعية على هذا النحو.

وقال المستشار محمود حلمى الشريف، المتحدث الرسمى لنادى القضاة، والفائز بعضوية مجلس إدارة النادى عن المستشارين فى الانتخابات التى جرت الجمعة الماضية، لـ"اليوم السابع"، إن اختيار المستشار الغريانى فقط ممثلا للقضاة غير كاف، مضيفا "كنا نتمنى أن يكون هناك عدد أكثر، فكان يجب أن يكون هناك ممثل عن نادى القضاة بجانب ممثل من مجلس القضاء الأعلى، وأن يتم تمثيل أساتذة القانون الدستورى بصورة أوضح".

وأكد "الشريف" أن كافة طوائف الشعب غير راضية عن اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية بهذا الشكل، مضيفا أن الجمعية التأسيسية التى تضع الدستور يجب أن تضم كافة طوائف المجتمع وفئاته وهيئاته والمرأة والهيئات القضائية وأساتذة القانون الدستورى، وقبائل سيناء والنوبة والأقباط، قائلا: "لا يمكن للسلطة التشريعية أن تستأثر بوضع الدستور وتستحوذ على نسبة 50% من أعضاء الجمعية التأسيسية، لأن الدستور هو الذى يصنع السلطات ويحدد اختصاصاتها وصلاحياتها وليس العكس".

وأشار إلى أن مجلس الشعب يعبر عن فصيل معين تعاطف معه الشعب بعد الثورة وحصل على الأغلبية، مشيرا إلى أن هذا المجلس الذى يعبر عن فصيل معين لا يجوز أن يكتب دستور لمدة 50 سنة قادمة، وهو مدة دورته خمس سنوات، لافتا إلى أنه هناك لجنة مشكلة من نادى القضاة العام ونوادى الأقاليم لوضع ورقة عن وضع السلطة القضائية فى الدستور ستقدم للجمعية التأسيسية.

من ناحيته، قال المستشار هشام جنينة، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، إن اختيار المستشار حسام الغريانى عضوا بالجمعية التأسيسية اختيار موفق لما له من مكانة كبيرة داخل الأوساط القضائية وخارجها، إلا أنه أكد على أن الجمعية التأسيسية يجب ألا تضم أعضاء البرلمان، لأن البرلمان أحد السلطات الثلاث بالدولة، ولا يجب أن ينفرد بصفته أحد السلطات بوضع الدستور، موضحا أن الأصل هو أن الدستور ينظم السلطات ويحدد اختصاصاتها.

وشدد "جنينة" على ضرورة أن تكون معايير اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور موضوعية، ليكون الدستور معبرا عن كافة طوائف الشعب وألا يعبر عن تيار سياسى أو دينى او فكرى بعينه.



موضوعات متعلقة..


◄بعد اختيار أعضاء مجلسى الشعب والشورى للجنة المائة.. ننشر السير الذاتية لصانعى دستور مصر بعد الثورة من أعضاء البرلمان والشخصيات العامة
◄انقسام بين المحامين حول مشاركة "عاشور" فى "تأسيسية الدستور"
◄هانى سرى الدين يتقدم بأول استقالة من "تأسيسية الدستور"
◄"السعيد": الأغلبية حولت المعارضة إلى ديكور لتمرير الدستور

◄"مصر الحديثة": تأسيسية الدستور سببت خلاً كبيراً بالمجتمع
◄المصرى الديمقراطى: الحرية والعدالة تعمد اختيار تأسيسية لوضع دستوره
◄شادى الغزالى حرب: "التأسيسية" ستخرج بدستور الإخوان وليس الشعب

◄"قطب": تشكيل تأسيسية الدستور يفتح الباب أمام الطعون
◄عاشور: سأحسم المشاركة فى "التأسيسية" بالتشاور مع القوى السياسية
◄"الكرامة" يعقد جلسة طارئة لاتخاذ موقف من قائمة تأسيسية الدستور

◄مجلس الدولة يحدد جلسة لنظر دعوى بطلان تشكيل البرلمان لـ"التأسيسية"
◄المصريين الأحرار: لن نتراجع عن انسحابنا من الجمعية التأسيسية
◄"الشعبية للدستور" تدعو لعدم الاعتراف بشرعية "التأسيسية"
◄التجمع: قاطعنا اجتماع البرلمان وسنعمل على إسقاط اللجنة التأسيسية
◄القائمة النهائية لأعضاء المائة فى "تأسيسية الدستور"
◄بالفيديو.. ننشر قائمة "التأسيسية للدستور".. الكتاتنى والخضيرى وفهمى وداوود من البرلمان.. ومن الشخصيات العامة واصل والغريانى وجويدة والبنا وعاشور والبدوى.. والاحتياطى عمرو خالد وإيمان البحر والزيات
◄بالفيديو.. الكتاتنى: الاجتماع الأول للتأسيسية للدستور 28 مارس
◄إعادة فرز أصوات حرارة ولاشين فى تأسيسية الدستور يؤخر إعلان النتيجة
◄انتهاء أعمال فرز لجنة الدستور والنتيجة خلال دقائق
◄بكرى والكتاتنى ونواب يتباحثون نتيجة تصويت "تأسيسية الدستور" فى اجتماع مغلق
◄سلماوى: على القوى الوطنية أن تسقط البرلمان وتأسيسية الدستور
◄لجنة انتخاب التأسيسية تنتهى من فرز نصف الأصوات
◄الشيعة يطالبون بالمشاركة فى وضع الدستور
◄رئيس "المصريين الأحرار": انسحبنا بعد رفض اقتراح بتأجيل التصويت أسبوعا
◄بالفيديو... شخصيات عامة يرفضون "طبخ" الدستور فى وقفة أمام المؤتمرات
◄أيمن نور: الدستور القادم سيعيد للنوبيين حقوقهم إذا جاء واقعيا
◄اليوم السابع: الدستور تحت رحمة "الدولة الدينية"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة