القليوبية أول محطة لبطاقتك حقوقك لإصدار الرقم القومى لمليونى مصرية

الجمعة، 23 مارس 2012 02:41 م
القليوبية أول محطة لبطاقتك حقوقك لإصدار الرقم القومى لمليونى مصرية حملة بطاقتك حقوقك
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من حق كل امرأة مصرية أن يكون لها بطاقة رقم قومى، وتكون الدولة معترفة بها كمواطنة، ولكن هناك عدداً كبيراً من النساء فى القرى الفقيرة والمناطق المهمشة لا تمتلكن بطاقة رقم قومى، ومن هنا جاءت فكرة حملة "بطاقتك حقوقك"، التى أطلقتها كل من وزارة التنمية الإدارية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة بالقاهرة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين مؤخراً، والتى ستبدأ بقرى ومحافظة القليوبية، وتنتقل بعد ذلك لكافة المحافظات.

الدكتورة مايا مرسى، المنسق الوطنى لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، قالت لـ"اليوم السابع"، إن الحملة تهدف إلى استخراج بطاقات رقم قومى للسيدات فى المناطق الريفية المنعزلة فى محافظات مصر، والراغبات فى استخراج بطاقة رقم قومى، مضيفة أن هذا الأمر سيتم بدون أدنى تكلفة على السيدة، ودون الحاجة لقضاء أى مشاوير أو عناء للقيام بذلك، وسوف تصل العربات المتنقلة إلى القرى التى تسكنها السيدات المستهدفات.

وأوضحت أن بدء انطلاق الحملة جاء الأسبوع الماضى، حيث بدأت فى قرى ومدن محافظة القليوبية، مشيرة إلى أن هناك فوائد عديدة ستعود على المرأة فى حال إصدار بطاقة رقم قومى، حيث ستستطيع أن تحصل على حقوقها القانونية لدى الدولة، وكذلك حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بعد أن كانت غير محسوبة على الدولة من الأساس.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من الحملة ستكون فى 3 محافظات بخلاف القليوبية، وهى المنيا والغربية وأسيوط، بما يشمل مليون سيدة، موضحة أنه سيتم البدء بمحافظة القليوبية من خلال أربعة مراكز بها هى بنها وقليوب وشبين القناطر والقناطر الخيرية بواقع 150 ألف بطاقة.

وأكدت أن منظمة الأمم المتحدة تقوم حالياً بإعداد حملة إعلانية ضخمة لتوعية النساء بحملة "بطاقتك حقوقك"، وعن كيفية الاستفادة بها، مؤكدة أن استخراج بطاقة رقم قومى للسيدات تمكنهن من ممارسة حقوقهن السياسية والإجتماعية، بإعتبار أن النهوض بالمرأة هو جزء من النهوض بالمجتمع ككل.

وكانت وزارة الدولة للتنمية الإدارية قد أصدرت بروتوكول تعاون بينها وبين الصندوق الاجتماعى للتنمية لاستخراج بطاقات الرقم القومى لـ2 مليون سيدة مصرية، حيث يهدف البروتوكول إلى مساعدة المرأة المصرية للحصول على حقوقها كالإدلاء بصوتها فى الانتخابات، والحصول على المعاشات، وخلق فرص جديدة للمرأة لدخول سوق العمل والاقتراض لعمل مشروعات صغيرة.

الجدير بالذكر أن الصندوق الاجتماعى للتنمية يقوم فى الحملة بالترويج، والإعلان عن مبادرة المواطنة للسيدات فى المناطق المستهدفة، كما يرشح أماكن لاستقبال السيدات الراغبات فى عمل بطاقة رقم قومى، بينما تقوم وزارة التنمية الإدارية، بالتنسيق مع مصلحة الأحوال المدنية، بتوفير القوائم للسيدات المرشحات، وتوفير أماكن لتصويرهن للحصول على البطاقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة