ما هو مرض برثز الذى يصيب مفصل الحوض؟

الخميس، 22 مارس 2012 11:59 ص
  ما هو مرض برثز الذى يصيب مفصل الحوض؟ صورة أرشيفية
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجيب الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ جراحة العظام، قائلا إن مرض برثز يصيب الأطفال من سن 3 إلى 10 سنوات، والذكور أكثر تعرضا للإصابة من الإناث بنسبة 8 إلى 2 %.

وأضاف أنه فى هذا المرض يصاب رأس عظمة الفخذ بضمور نتيجة عدم وصول الدم إلية بمقدار كاف، والسبب فى ذلك غير معروف ولو أن هناك نظريات مختلفة تحاول تفسير ما يحدث، ولكن أيا منها لا يقدم دليلا مقنعا.

وأوضح أن الأعراض تبدأ بشعور الطفل بآلام بمفصل الحوض، بعد بذل مجهود كالجرى أو لعب الكرة، وتؤثر هذه الآلام على مشيته فتصبح غير طبيعية، وفى خلال يوم أو اثنين من الراحة تختفى الآلام تماما وتعود طريقة المشى الطبيعية للطفل.

وأكد أن هذه الظاهرة تتكرر كلما قام الطفل بمجهود بدنى، ناصحا الأم بمجرد أن تلاحظ حدوث هذه الظاهرة تسارع بعرضه على الطبيب الأخصائى قبل أن يستفحل ضمور رأس عظمة الفخذ، إذ أن اكتشاف هذا المرض فى مراحله الأولى يضمن أفضل النتائج للعلاج.

وأشار إلى أنه عند وجود ألم مستمر بمفصل الحوض، ينصح بملازمة الطفل الفراش مع عمل شد، أو وضع المفصل فى الجبس وبعد زوال الألم يمكن الاستعانة بجبيرة للمشى تحول دون الضغط على رأس عظمة الفخذ، أما فى المراحل المتقدمة للمرض، فنلجأ إلى العلاج الجراحى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة