فيتامين "سى" يحمى من روماتيزم المفاصل

الإثنين، 12 يناير 2009 11:24 ص
فيتامين "سى" يحمى من روماتيزم المفاصل فيتامين سى متوفر بشدة فى ثمر البرتقال
كتبت هبة العفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت الأبحاث أن الاستهلاك العالى من فيتامين "سى" قد يحمى من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمى، أو يخفف من الآلام التى يسببها للكثير من الأشخاص فى العالم.

توصل باحثون إلى اكتشافات نشرتها مجلة "أحدث الأمراض الروماتيزمية"، بعد متابعة 23 ألف رجل وامرأة، شاركوا فى البحث الأوروبى العام حول السرطان، تراوحت أعمارهم بين 45 و74 عاماً فى بداية الدراسة بين عامى 1993 و1997، وتقويم عاداتهم الغذائية وأنماط حياتهم، حيث أصيب 73 منهم بالتهاب المفاصل الروماتيزمى فى مفصلين أو أكثر طوال هذه المدة.

لاحظ الخبراء أن الأشخاص المصابين بأمراض التهابية كانوا أقل استهلاكاً للفواكه والخضراوات من أولئك الذين لم يصابوا بالمرض، كما تعرض الذين استهلكوا أقل كميات من الثمار الطازجة لخطر الإصابة بنسبة أعلى بثلاث مرات، مقارنة بالذين استهلكوا أكبر كمية.

أشار العلماء إلى أن فيتامين "سى" يلعب الدور الرئيسى فى هذه الوقاية، حيث تبين أن الأشخاص الذين استهلكوا أقل كمية منه تعرضوا للإصابة بروماتيزم المفاصل بحوالى ثلاث مرات، من الذين تناولوا أكبر مقدار من هذا الفيتامين، منبهين إلى أن الكمية الموصى بها منه تبلغ 40 ملليجرام يومياً، لذا فإن الذين يحصلون على كمية أقل يتعرضون للإصابة بالتهاب المفاصل المتعدد، بنحو أربع مرات عن غيرهم.

يذكر أن الدراسات السابقة أظهرت أن فيتامين "E" وبيتاكاروتين يؤثران أيضاً على خطر إصابة المفاصل بالانتفاخ والتصلب، إلا أن هذا الارتباط لم يكن قوياً كما هو الحال بالنسبة لفيتامين "سى".

يرى العلماء أن فيتامين "سى"، الذى يعتبر من أقوى المواد المضادة للأكسدة، يعادل التأثيرات المؤذية لجزيئات الشوارد الحرة الموجودة فى سائل المفصل عند المرضى، الذين يعانون من التهابات المفاصل، وبالتالى يحمى الأنسجة فيها من التلف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة