ممدوح الليثى: بيان النقابات الفنية حول عدم رئاستى لها باطل قانونا

السبت، 17 مارس 2012 03:51 م
ممدوح الليثى: بيان النقابات الفنية حول عدم رئاستى لها باطل قانونا ممدوح الليثى رئيس اتحاد النقابات الفنية
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ممدوح الليثى رئيس اتحاد النقابات الفنية أن البيان الذى أصدرته هيئة مكاتب النقابات الفنية الثلاث "السينمائية والتمثيلية والموسيقية" عار تماما من الصحة ووصفه "بالبيان الخاطئ قانونيا".

وقام رئيس اتحاد النقابات بإصدار بيان جاء فيه "طالعتنا الصحف والمواقع الإليكترونية ببيان منسوب لهيئات المكاتب الثلاث للنقابات الفنية السينمائية والتمثيلية والموسيقية بإعلانهم عن عدم الاعتراف بشرعية ممدوح الليثى رئيسا لاتحاد النقابات بزعم أن موقفه مازال معلقا ولم يصدر بشأنه حكم من مجلس الدولة حتى الآن.

وقال الليثى أؤكد بصفتى رئيسا لاتحاد النقابات الفنية إن ما ورد بالبيان عار تماما عن الصحة، حيث لم يحضر هذا الاجتماع سوى اثنين من نقابة السينمائيين واثنين من أعضاء نقابة الموسيقيين، وتم الاجتماع بنادى نقابة الممثلين.

ودلل الليثى على كذب البيان الصادر بأنه تم إجراء الانتخابات على منصب رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية الثلاث بتاريخ 18 / 5/ 2009 بمشاركة 39 عضوا فى الانتخابات، وأعلنت اللجنة القضائية فوز ممدوح الليثى لهذا المنصب لمدة أربع سنوات فى انتخابات شرعية أصلية، بجانب صدور قرار من وزير الثقافة بذلك.

وهذا ينفى ما ورد فى البيان جملة وتفصيلا من أنها كانت انتخابات تكميلية وغير أصلية.

وأكمل البيان: عقب فوز ممدوح الليثى ونظرا للظروف السيئة التى كانت تمر بها النقابات الثلاث، وكان هناك صراع على أشده بين الأعضاء وتدخلت الشرطة العسكرية لوقف الاعتصامات بين الأعضاء، بل إن هناك مجموعة من السيدات احتلت النقابة لمدة ثلاثة شهور، بعدها قام أحد الأعضاء ويدعى جاسر خورشيد بالطعن فى قرار الليثى بفتح باب الترشيح بحجة الادعاء بعدم شرعية الليثى وقامت محكمة القضاء الإدارى برفض الدعوى بتاريخ 7/ 7/ 2011 واستمرار ممدوح الليثى رئيسا للاتحاد.

وبعد انتهاء انتخابات النقابات الثلاث تقدم جاسر خورشيد عضو نقابة السينمائيين بطلب لرئيس الاتحاد يطعن فيه بشرعية بقائه وببطلان الانتخابات التى أجراها للانتخابات الثلاث، فقام الليثى بتحويل مذكرة تفصيلية لرئيس مجلس الدولة بتاريخ 6/ 9 / 2011، طالبا عرضها على إدارة الفتوى والتشريع للاستشارة القانونية بخصوص شرعية رئاسة الاتحاد ومجالس النقابات الثلاث.

وقد ورد الرد من مجلس الدولة بتاريخ 17/ 10/ 2011، وتمت إحالة المذكرة لإدارة التشريع والفتوى ببيان شرعية رئيس الاتحاد وبالتالى شرعية النقابات الفنية الثلاث وخوفا من صدور قرار من مجلس الدولة لإلغاء الانتخابات فى النقابات الثلاثة وفتح باب الترشيح من جديد بادروا بإصدار بيانهم.

وكانت هيئة مكاتب النقابات الفنية الثلاث "التمثيلية والسينمائية والموسيقية"، قد أعلنت عدم اعترافها بشرعية وجود ممدوح الليثى رئيسا لاتحاد نقابات المهن الفنية، موضحين أن ذلك يعود إلى موقفه مازال معلقا ولم تصدر بشأنه فتوى مجلس الدولة حتى الآن، كما اعترضت هيئة مكاتب النقابات على أى تحرك لممدوح الليثى فيما يخص النقابات الفنية الثلاث.

جاء هذا خلال اجتماع تم انعقاده بين رؤساء النقابات الفنية الثلاث وأعضاء مجلس الإدارة وقاموا بإصدار بيانا يحمل هذا المضمون، وعليه توقيع هيئة مكاتب النقابات المهنية الثلاث "التمثيلية والسينمائية والموسيقية".



موضوعات متعلقة:

النقابات الفنية الثلاث تعلن عدم اعترافها بممدوح الليثى ممثلاً لها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة