المظاهرات تجتاح عواصم الغرب تضامناً مع غزة

الأحد، 11 يناير 2009 01:44 م
المظاهرات تجتاح عواصم الغرب تضامناً مع غزة مظاهرات بلا فاعلية
واشنطن (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظاهر آلاف الأشخاص فى الولايات المتحدة وكندا والمكسيك أمس السبت، احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلى على قطاع غزة وتضامنا مع الفلسطينيين. وتجمع عشرة آلاف شخص بحسب المنظمين، أمام البيت الأبيض فى واشنطن تضامنا مع فلسطينيى قطاع غزة، وهم ينشدون "فلسطين حرة" بينما القى قادة وناشطون كلمات من على منصة.

وقال يوجين بوريير أحد منسقى التظاهرة فى تحالف تحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية، الذى دعا إلى التظاهرة، إن الكثير من الشباب شاركوا.. يبدو أنها أكبر تظاهرة تضامن مع فلسطين تنظم فى تاريخ الولايات المتحدة.

وتوجه المتظاهرون بعد ذلك إلى مقر صحيفة واشنطن بوست احتجاجا على خطها الإعلامى المفرط فى الموالاة لإسرائيل، كما قال يوجين بوريير، ثم أمام مكاتب مجموعة تصنيع الأسلحة لوكهيد مارتن، ومجموعة معدات البناء "كاتربيلار".

وفى كندا، شارك آلاف الأشخاص فى تظاهرات سارت فى مدن كندية عدة للمطالبة بوقف المعارك فى غزة. ففى مونتريال، تظاهر حوالى ألفى شخص فى شوارع وسط المدينة، مرددين هتافات ضد إسرائيل من بينها "إسرائيل قاتلة". كما رفعوا لافتات تطالب بـ"وقف فورى لإطلاق النار".

ورفع بعض المتظاهرين دمى ملونة بالأحمر تمثل كما قالوا أطفالا قتلهم الجيش الإسرائيلى، وعلى وقع هتافات هاربر متواطئ، انتقد المتظاهرون حكومة رئيس الوزراء المحافظ ستيفن هاربر التى تعتبر مؤيدة جدا لإسرائيل، وسارت تظاهرات مماثلة فى مدن كندية أخرى، خصوصا فى تورونتو وفانكوفر وأوتاوا وكالغارى.

وفى المكسيك احتج مئات المتظاهرين على الهجوم الصهيونى الإجرامى أمس السبت أمام سفارة الولايات المتحدة فى وسط مكسيكو، وقام عدد من المتظاهرين برشق بوابة السفارة بالأحذية. ورفع المتظاهرون لافتة علقوها على باب السفارة كتب عليها "أوقفوا العدوان الإجرامى الصهيونى"، ورددوا هتافات مؤيدة للشعب الفلسطينى. وانتهت التظاهرة التى شارك فيها خصوصا شبان وناشطون فى منظمات طلابية أو اجتماعية، بدون حوادث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة