أوكرانيا تعلن وقف روسيا إمدادات الغاز لأوروبا

الأربعاء، 07 يناير 2009 12:18 م
أوكرانيا تعلن وقف روسيا إمدادات الغاز لأوروبا الرئيس الأوكرانى فيكتور يوتشينكو
كييف ـ برلين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن متحدث باسم شركة "نافتوجاز" الأوكرانية المملوكة للدولة اليوم، الأربعاء، أن روسيا أوقفت جميع إمدادات الغاز الموجه إلى أوروبا عبر أنابيب تمر فى الأراضى الأوكرانية.

تأتى هذه التطورات عقب مرور يوم واحد على تأكيد المفوضية الأوروبية، أن خفض إمدادات الغاز لبعض الدول الأوروبية بسبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا "أمر غير مقبول".

من ناحية أخرى أعلنت شركة "غازبروم" الروسية اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا أغلقت آخر خط أنابيب يقوم بنقل إمدادات الغاز الروسى إلى الدول الأوروبية الأخرى.

من جانبه، وصف الاتحاد الأوروبى عملية إغلاق خط الأنابيب بالأمر غير المقبول تماما.

يذكر أن روسيا وأوكرانيا دخلت فى خلاف معقد حول فواتير الغاز الطبيعى المصدر إلى كييف وتسعيرته منذ أسابيع، وهو ما أثار قلق الدول الأوروبية التى تعول بصورة كبيرة على الغاز المستورد من موسكو، خاصة فى فصل الشتاء.

كما طالب الرئيس الأوكرانى فيكتور يوتشينكو اليوم، الأربعاء، روسيا باستئناف نقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا "فورا" بعدما أعلن المتحدث باسم شركة نفتوغاز الأوكرانية للمحروقات أن روسيا علقت هذه العمليات بشكل تام.

ووجه يوتشينكو رسالة بهذا المعنى إلى نظيره الروسى ديمترى مدفيديف ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، مشددا على ضرورة استئناف الإمدادات اليومية للغاز إلى الدول الأوروبية فورا بالكميات والاتجاهات المستخدمة فى 2008، بانتظار إبرام عقود جديدة بين كييف وموسكو.

وأوقفت روسيا فى الأول من يناير إمدادات الغاز إلى أوكرانيا بعد فشل المفاوضات حول التعرفة التى ستطبق للعام 2009 والمتأخرات الأوكرانية، إلا أن الجزء الأكبر(80%) من الصادرات الموجهة إلى أوروبا تمر عبر الأراضى الأوكرانية، ما أدى إلى توقف تام للإمدادات أو تراجع كبير فيها.

وقال رئيس الشركة أوليغ دوبينا إنه سيتوجه فى الثامن من يناير إلى موسكو للقاء نظيره الروسى فى شركة غازبروم اليكسى ميلر فى مؤشر إلى معاودة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة