دورة تدريبية حول القواعد الأساسية فى إدارة المتاحف والمواقع الأثرية

السبت، 25 فبراير 2012 02:07 م
دورة تدريبية حول القواعد الأساسية فى إدارة المتاحف والمواقع الأثرية الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح غدا الأحد، بالمتحف القومى للآثار بالإسكندرية الدورة التدريبية التى ينظمها قطاع المتاحف لشباب العاملين بالمتاحف حول التعريف بالمتحف وكيفية تأمينه، والتى تستمر لمدة أسبوع.

ويقول د.محمد إبراهيم وزير الآثار فى بيان صحفى صادر عن الوزارة، إن الدورة التدريبية تأتى فى إطار برنامج تدريبى تقوم به وزارة الآثار لإكساب شباب الأثريين الخبرات والمهارات العلمية وفقا لأحدث علوم المتاحف من خلال محاضرات نظرية وأعمال تطبيقية.

ويوشح الوزير أنه يقوم بالتدريب خلال هذه الدورة نخبة من خبراء وزارة الآثار والجامعات المعنية فى مجال الآثار والمتاحف والمتخصصين من شرطة السياحة والآثار؛ للاستفادة من الخبرات المختلفة وتمكين أمناء المتحف والمختصين فى مجال الآثار والترميم من المهارات والتقنيات اللازمة للحفاظ على إرثنا التاريخى والاستفادة منه وإحيائه وعرضه وتقديمه للمجتمع بأفضل صورة.
ويقول الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى أمين الذى يفتتح الدورة التدريبية نيابة عن وزير الآثار أن الدورة تدور حول مفهوم المتاحف بشكل عام ومفهوم البحث المتحفى الأثرى وإدارة المتاحف والتسويق لها، بالإضافة إلى دراسة مناهج تطوير المتاحف وفق دراسات ومعايير حديثة، ومن ضمنها فترة عملية يقوم أمناء المتاحف بإعداد مشاريع تطوير لمتاحفهم. منوها إلى أن هذه الدورة تعد الثانية، حيث كان البرنامج الأول فى موضوع التسجيل والتوثيق الأثرى وأهميته فى المتاحف والمواقع الأثرية، وأن هناك خطة مستقبلية لمواصلة الدورات التدريبية لتشمل جميع المتاحف المصرية.

من جانبه، أوضح عادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف أن الدورة التدريبية تدور تشمل أيضا القواعد الأساسية فى إدارة المتاحف والمواقع الأثرية وأسس علم التطوير المتحفى الحديث والبحث العلمى فى مجال المتاحف والعلاقات والتبادلات الثقافية فى علم المتاحف والاختصاصات المختلفة فى إدارتها من أجل الحفاظ المستدام على التراث الحضارى. كذلك كيفية القيام بأعمال التسجيل والتوثيق الأثرى والعرض المتحفى وإعداد بطاقات العرض بالفتارين بالطرق العلمية الحديثة، بالإضافة إلى شرح قانون الآثار وأعمال تأمين المتاحف وكيفية تأمين القطع الأثرية والحفاظ عليها .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة