أزمة بين القوى السياسية بالجامعات و"التعليم العالى" بعد إعلان "حلوان" فتح الترشح للانتخابات الطلابية رغم عدم صدور قرار وزارى بشأنها.. واتحاد طلاب الجامعة يرفض إجراءها

الأربعاء، 22 فبراير 2012 09:04 م
أزمة بين القوى السياسية بالجامعات و"التعليم العالى" بعد إعلان "حلوان" فتح الترشح للانتخابات الطلابية رغم عدم صدور قرار وزارى بشأنها.. واتحاد طلاب الجامعة يرفض إجراءها صورة أرشيفية
كتب محمد البديوى ورحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جامعة حلوان، صباح اليوم، عن فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد طلاب الجامعة صباح اليوم الأربعاء، على أن يستمر قبول أوراق المرشحين حتى يوم الأحد 26/2/2012، وذلك رغم إعلان الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى عن فتح باب الترشح للانتخابات نهاية الشهر الجارى، وعدم إعلان الوزارة عن قرار وزارى بفتحها فى هذا التوقيت.

يأتى ذلك فى الوقت الذى ترفض فيه اتحادات الطلاب بالجامعات، وطلاب الإخوان المسلمين، وأكثر من 30 تيارا سياسيا بالجامعات عقد الانتخابات فى هذا التوقيت، لأن الاتحاد الذى سيتم انتخابه لن يستمر إلا لنحو 4 أشهر على أقصى تقدير، كما يعتبر الطلاب إجراء الانتخابات الآن هدفه تشتيت جهودهم عن دعم القضية الطلابية، إضافة إلى رفضهم إجراء الانتخابات قبل الاستفتاء على اللائحة الجديدة، وإصدار قرار رسمى بشأنها وهو ما يعنى أن الانتخابات لن تتم إلا العام المقبل.

وقالت جامعة حلوان فى بيان لها اليوم، إنه سيتم إعلان كشوف أسماء المرشحين للانتخابات ظهر الاثنين الموافق 27/2/2012، على أن تفتح لجنة الانتخابات باب تقديم الطعون يوم الثلاثاء 28 /2/2012 من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا، وتخصص اللجنة يوم الأربعاء الموافق 29/2/2012 لفحص الطعون.

وأضافت الجامعة أنه سيتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين الخميس أول مارس، كما تبدأ يوم الأحد الموافق 4 مارس، المرحلة الأولى لانتخاب أعضاء المؤتمر العام لاتحاد طلاب الكلية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا، على أن يكون هناك عضوان لكل لجنة من لجان الاتحاد بكل فرقة دراسية، وتكون إعادة انتخابات المرحلة الأولى الاثنين 5/3/2012 من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

وخصصت الجامعة، الثلاثاء 6 مارس للمرحلة الثانية لانتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الكلية من بين أعضاء المؤتمر العام للكلية الساعة الثانية عشر ظهرا، وأنه سيكون يوم الأربعاء الموافق 7/3/2012 للمرحلة الثالثة لانتخاب أمين وأمين مساعد اتحاد طلاب الكلية من أعضاء اللجان النوعية بالفرق الدراسية الساعة الثانية عشر ظهرا.

كما خصصت الجامعة، الخميس 8/3/2012 للمرحلة الرابعة وهى انتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة من بين رؤساء ونواب رؤساء اتحادات طلاب الكليات، ثم المرحلة الخامسة وهى "لانتخاب أمين وأمين مساعد لجان اتحاد طلاب الجامعة من الأمناء والامناء المساعدين للجان بالكليات".

ومن جانبه أكد عمر محمد القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان أن جميع الكليات لم يتم فتح باب الترشح بها، وذلك بناء على قرار وزير التعليم العالى د.حسين خالد أمس بتأجيل فتح باب الترشح لحين عمل استفتاء بين طلاب الجامعات على إجراء الانتخابات.

وأعلن القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان إجراء انتخابات اتحاد الطلاب حتى اعتماد اللائحة الطلابية الجديد من جميع الجهات المختصة، مشيراً إلى أنه سيتم عمل استفتاء على موعد إجراء الانتخابات بعد توعية الطلاب باللائحة الجديدة وبنودها، مضيفاً أنه يواجه صعوبات شديد من جانب إدارة رعاية الشباب الذى لم يسمح لهم بعقد مؤتمر طلابى للتوعية باللائحة الجديدة قبل إجراء الانتخابات.

وأكدت مصادر، أن فتح باب الترشح فى هذا التوقيت، تم بمعرفة وزير التعليم العالى، تمهيدا لإعلان فتح باب الترشح فى باقى الجامعات، رغم رفض الاتحادات الطلابية، إجراء الاتتخابات فى هذا التوقيت، وهو ما يهدد بتصعيد من قبل الطلاب، وأضافت المصادر أنه فى حال تحريك الطلاب أى دعوى قضائية، سيصدر حكم قضائى ببطلان هذه الانتخابات الطلابية، وذلك لمخالفتها قانون تنظيم الجامعات الذى لم يتم تعديله حتى الآن، والذى ينص على إجراء الانتخابات فى أول شهرين من بدء الدراسة.

يذكر أن اتحاد طلاب جامعة القاهرة، دعا إلى تأجيل الانتخابات الطلابية إلى بداية العام الدراسى الجديد، اعتراضا على أن اللائحة الطلابية التى لم تخضع لحوار طلابى جيد، بالإضافة إلى أن الوقت المتاح أمام الطلاب ضيق، وأن عقد الانتخابات فى هذا التوقيت من شأنه العمل على تشتيت جهود الحركة الطلابية وصرفها عن ميدان جهادها الحقيقى فى بناء مؤسسات الدولة والذى يتوقف عليه عملية تسليم السلطة للجانب المدنى من شعبنا، وذلك على حد قولهم.

وانتقد طلاب الإخوان المسلمين بجامعة القاهرة، فى بيان اليوم الثلاثاء، دعوة وزارة التعليم العالى لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب، لأنها لن تستمر سوى اشهر قليلة، لا تكاد تصل لفصل دراسى، مؤكدين أنها تتم فى أجواء ضبابية تذكرهم بما كان يحدث قبل الثورة، سواء من خلال الجدول الزمنى أو سرية مواعيد الترشح.

ومن جانبه رفض هيثم شعبان عضو اتحاد طلاب جامعة عين شمس إجراء الانتخابات إجراء انتخابات فى الفترة الحالية قبل إقرار اللائحة و توعية الطلاب بها خاصة وأن اللائحة تحتوى على بند وصفه بأنه فى غاية الخطورة وهو أن هذه اللائحة هى استرشادية وغير ملزمة، موكداً على أن هذا البند يجعل الاتحاد القادم لا يلتزم ببنود اللائحة.

وأشار هيثم أنهم سوف يستغلوا فرصة تأجيل إجراء الانتخابات لقراءة اللائحة الجديدة بشكل دقيق و توعية الطلبة بها قبل إقرارها من الجهات المختصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة