ما أسباب الإصابة بتقيح الأذن؟

الإثنين، 20 فبراير 2012 08:54 ص
ما أسباب الإصابة بتقيح الأذن؟ الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت سعاد منير تقول، أعانى من وجود تقيح فى الأذن، فما أسباب ذلك وطرق العلاج؟ يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، أسباب الإصابة بتقيح فى الأذن يمكن تفسيره بما يلى:

- الاحتمال الأول، هو عدم التزام المريض بالجرعات والكميات التى أوصى بها الطبيب، سواء بالنقصان أو الزيادة عند علاج التهابات كانت موجودة بالأذن، فيجب على المريض تناول المضاد الحيوى بالجرعات المطلوبة والمواعيد المناسبة والثابتة، وكذلك نقط الأذن مع الالتزام بتوجيهات الطبيب فى التنظيف المتكرر للصديد الخارج من الأذن، وعدم السماح بدخول الماء إلى داخل الأذن، وبالنسبة للأطفال الرضع يجب عدم إرضاع الطفل، وهو مستلقى على ظهره.

- الاحتمال الثانى، هو وجود مصدر مستمر للعدوى، وأشهرهم وجود تضخم فى اللحمية خلف الأنف، مما يؤدى إلى حدوث التهابات فى الجهاز التنفسى، مثل نزلات البرد، التهاب اللوزتين التهاب الشعب الهوائية، حيث إن هذه الالتهابات تتسبب عادة فى حدوث التهابات بالأذن الوسطى.

- الاحتمال الثالث، يكون هناك تسوس فى عظام الأذن، وهو يؤدى إلى خروج صديد من الأذن بصفة شبه دائمة، ويتميز هذا الصديد برائحة كريهة ولا يستجيب لأى نوع من العلاج إلا بشكل جزئى مؤقت، ولاستبعاد هذا الاحتمال يجب عمل أشعة مقطعية على عظام الأذن، بالإضافة إلى الكشف الدقيق لأعلى الأذن، حيث إن تسوس عظام الأذن يصاحبه عادة وجود ثقب فى أعلى طبلة الأذن أو فى الطرف الجانبى للطبلة.

ويؤكد الموصلى أن علاج تقيح الأذن يعتمد على تناول المضاد الحيوى المناسب الذى يقرره الطبيب المعالج، وأن يكون بتركيز عال ولفترة كافية تقضى على الالتهابات، بالإضافة إلى تجنب نزلات البرد، ويمنع دخول الماء للأذن، وكذلك استئصال اللوزتين واللحمية، حيث إنهما يشكلان مصدرا رئيسيا لالتهابات الأذن الوسطى.

أما بالنسبة لتسوس عظام الأذن، فيحتاج لتدخل جراحى لتنظيف العظم المتآكل ثم عمل ترقيع لطبلة الأذن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة