العسيري: إنشاء المحطة النووية بالضبعة يحتاج 48 شهرًا فى حال استكمال المشروع

الإثنين، 13 فبراير 2012 04:44 م
العسيري: إنشاء المحطة النووية بالضبعة يحتاج 48 شهرًا فى حال استكمال المشروع إبراهيم العسيرى مستشار البرنامج النووى المصري
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور إبراهيم العسيرى، مستشار البرنامج النووى المصرى وكبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا، إن جميع مراحل التحضير لمشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة تم الانتهاء منها، وأن الأمر متوقف على البت فى طلب عطاءات المشروع، وهو ما تم تأجيله منذ العام الماضى دون تحديد زمن لاستئناف المشروع.
وأضاف أنه فى حال استكمال المشروع، فإن إنشاء المحطة النووية يحتاج 48 شهرًا مع بداية وضع أول صبة خرسانية، وحوالى سنة للتجهيز بعد الإنشاء، على أن يبدأ الانتاج الفعلى بعد 7 سنوات من تاريخ الإنشاء، مشيرا إلى أن موقع الضبعة تم اختياره لإنشاء المحطة النووية وتفضيله على موقع فى سفاجا وآخر فى الزعفرانة، وذلك لوجود نشاط زلزالى أكبر بهما، مما يزيد من تكاليف الإنشاء، مبينًا أن المركز القومى للأمان النووى أصدر عام 2010 تقرير بصلاحية الموقع لإنشاء المحطة النووية.
جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها مكتبة الإسكندرية ظهر اليوم بعنوان "الاتجاهات الحديثة للمحطات النووية باستخدام الاندماج النووى"، تحدث فيها كل من الدكتور إبراهيم العسيرى، مستشار البرنامج النووى المصرى وكبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا، حيث تناول الطاقة النووية بين الماضى والحاضر والمستقبل، والدكتورة علياء بدوي؛ الأستاذة بقسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية، والتى تحدثت عن دور قسم الهندسة النووية فى إعداد الكوادر البشرية.
وعن الموقف العالمى للطاقة، أكد العسيرى أن إجمالى المفاعلات النووية فى العالم يصل إلى 435 مفاعل، مع وجود 64 محطة نووية تحت الإنشاء، وذلك فى الصين وروسيا والهند وكوريا وغيرها من الدول.
وأوضح أن مصر تعد من الدول التى تحتاج إنشاء مفاعلات نووية، وذلك لزيادة عدد السكان وبالتالى زيادة الحاجة للطاقة الكهربية فى مصر، والحاجة إلى تنمية اقتصادية واجتماعية، وذلك بعكس دول أخرى مثل ألمانيا، والتى يقل فيها عدد السكان، كما أنها وصلت لدرجة عالية من الرفاهية بحيث لا تحتاج مصادر جديدة تزيد من معدل استهلاك الطاقة.
وقال إن استراتيجية تنمية الطاقة الكهربية عام 2007 أوصت بترشيد استهلاك الكهرباء وتنويع مصادر توليد الكهرباء من خلال تنفيذ البرنامج النووى لتوليد الكهرباء، والتوسع فى استخدام الطاقة الكهربية المتجددة. وأضاف أن مصر تعد من أعلى دول العالم استهلاكًا للكهرباء، وأنه من المتوقع زيادة استهلاك للكهرباء عام 2020 إلى حوالى 60 ألف ميجاوات.
وعدّد الدكتور إبراهيم العسيرى الأسباب التى تشجع على إنشاء محطة نووية فى مصر، منها محدودية مصادر الغاز والبترول وترشيد استخدامهم، وعدم امكانية الاعتماد بالكامل على الطاقة الشمسية والرياح لأسباب اقتصادية وبيئية، واستنزاف استخدام مصادر إنتاج الطاقة المائية، وضرورة اتباع استراتيجية توزيع مصادر إنتاج الكهرباء، وانخفاض تكاليف إنتاج الكهرباء من المحطات النووية مقارنة بأنواع المحطات الأخرى لإنتاج الكهرباء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة