دكتور مراد الشحات يكتب.. ما هو طنين الأذن

الإثنين، 13 فبراير 2012 01:49 م
دكتور مراد الشحات يكتب.. ما هو طنين الأذن دكتور مراد الشحات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طنيــن الأذن هو صــوت أو صفيــر يسمعه الشخص ولا يسمعه غـيــره، وهـو لا يعتبر مرضا وإنما يكــون عرضا لأمراض أخرى تصـيب الأذن والدماغ.. ويظـهــر هذا الطنين فى شكل صفيــر أو طقطقة.

وعادة ما يصاحب الطــنين نقصٌ فى الــسمع دونَ إدراك المــريضْ فى العــديد من الحـالات . ويشعر بـه الأشخاص أثناء الســكون، ولذلك فــهو أمر مزعجُ عــند الــنوم ويمكن أن يصيب طنين الأذن الأشخاص لـفترات وجــيزة، أو يكـون مستمراً تقريباً، كما يشكل عند البعــض مصــدر إزعاج دائم وتشتيت الــذهن.

وهناك عدة أسباب لطنيــن الأذن منها: • تقــدم الــعمر شيـخوخـة الســمع، وعادة يحدث نقــص فى الــسمع بعد عمــر الــستين، بسبب ضعف الخـلايـا الــسمعية العصبية مع العــمر ويصاحب ذلك طنين مــزعج ويتزايد بالتدريج ليصيب كلتا الأذنين.

الــتعــــرض للضوضاء :

الأصوات العالية جداً تسبب تلفاً فى خلايـا الأذن الداخلية المرتبطــة بالعصب السمعى، ويظهـر عادة فجـأة فى حالات التفجيرات والقنابل، بسبب شدة وحــدة الصــوت. وفى حـالة الضوضاء العالية فـإنه يظهــر بعد سنوات طويلة ويصاحبه نقص فى الســمع.

وهناك عدة أمراض خاصة بـالأذن ومــن أشهـرهَـا :

* انسداد قناة الأذن بسبب مادة الشــمع ويختفى عادة بعد تنظيفها.

* انثقـاب طبــلة الأذن.. فـوجود الثقب يــؤدى إلى دخــول الهواء بشكل غيــر منتظم إلى الأذن الــوسطى، مما يسبب نقصا سمعيا.

أسباب طنيــن الأذن:

تقــدم الــعمرْ شيـخوخـة الســمع:

عادة يحدث نقــص فى الــسمع بعد عمــر الــستين، بسبب ضعف الخـلايـا الــسمعية العصبية مع العــمر ويصاحب ذلك طنين مــزعج ويتزايد بالتدريج ليصيب كلتا الأذنين.

- متلازمة مـنير :

تحـدث بسبب ارتفـاع ضغـط السوائل فى الأذن الداخلية، مما يسبب دوران ونقص فى الســمع وطنين، ويحدث ذلك على شكــل نوبات متكررة ويصـاحبهـا استــفراغ وقئ بالإضافة إلى فقدان التوازن وهذا مــرض مزمـن لا علاج لــه والعلاجـات تقلل من حدوث النوبات لا أكثر .
* إصـابـات الرأس وكســور الجمجـمة تسبب ارتجـاجا فى الأذن الداخلية أو إصـابة فى أعصاب السمع مما يسبب طنينا مــؤقتا أو دائـما .

* بعــض الأدويــة والمضـادات الحيــويـة تسبب الطنين‘ والعلاج يكمن فى إيقـافهـا أو اســتبدالهـا .

* ضغط الــدم ومــرض السكــرى ويكمن العلاج فى التحــكم فى مستــوى ارتفاع وانخـفـاض الضغط والســكرى ولتخفيـف حدة الطنــين يجب:

1- الابتــعـاد عن الضوضاء العالية .
2- تقــليل الملــح فى الطعام .
3- الابتــعـاد عن المنشطات كـالــقـهوة والدخان .
4- التقليـل من التــوتر والإجــهـاد .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة