معتزة عبد الصبور: ثورة 25 يناير أعادت الاعتبار لوالدى

السبت، 04 فبراير 2012 03:56 م
معتزة عبد الصبور: ثورة 25 يناير أعادت الاعتبار لوالدى الفنان خليل مرسى
كتبت بسمة المهدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الفنان خليل مرسى، أستاذ المسرح بجامعة بنها، الحضور فى ندوة عن الشاعر الراحل صلاح عبدالصبور، عقدت ظهر اليوم، على هامش الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء مذبحة بورسعيد.

فيما قالت الفنانة معتزة صلاح عبد الصبور إن والدها كان شخصًا متسقًا مع ذاته، ولا تناقض بين شخصيته الأدبية والإنسانية، مشيرة إلى أن ثورة يناير أعادت للعديد من الشخصيات قيمتها، حيث أهدرت خلال السنوات السابقة وتعرضوا لتعتيم من قبل النظام السابق، مثل عبد الصبور ونجيب سرور ويوسف إدريس، قائلة "خلال تواجدى فى الميدان طوال 18 يومًا كان الشباب يقرأون شعر عبد الصبور وجاهين".
وقال الدكتور خليل مرسى إن "عبد الصبور" أثرى الحياة الأدبية الثقافية بالعديد من المسرحيات الشعرية، وكان لديه قدرة على استشراف المستقبل من خلال أعماله الأدبية، مشبهًا أعمال "عبد الصبور" المسرحية بمسرحيات شكسبير فى رمزيتها، وقدرتها الدائمة على التعبير عن الواقع الحالى.
ومن جانبه أشار الدكتور مدحت الجيار إلى أن صلاح عبد الصبور من أهم الشعراء الذين كتبوا المسرحية الشعرية العربية فى القرن العشرين، قائلاً "مسرحه متعدد، كما لم يتوقف عند تأليف الشعر بل قام بترجمة العديد من الأعمال الأدبية الأجنبية، وانطلق من كتابة الشعر بشكل عام إلى الشعر الدرامى".
وأضاف الدكتور هناء عبد الفتاح، أستاذ المسرح بأكاديمية الفنون، أن "عبد الصبور" فتح أعين جيله فى الستينيات والسبعينيات على الثقافة العالمية، من خلال ترجماته للأعمال الأجنبية، قائلاً "كما استطعنا الآن أن نعيد اكتشاف هويتنا المصرية والعربية والعالمية من خلال أعماله الأدبية، بعد أن طوع الشعر فى الدراما من خلال أعماله المسرحية مثل مأساة الحلاج".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

معتزة صلاح

معتزة صلاح عبد الصبور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة