نائب رئيس وزراء بولندا السابق يرسل كتابه لأعضاء البرلمان المصرى

السبت، 04 فبراير 2012 11:33 ص
نائب رئيس وزراء بولندا السابق يرسل كتابه لأعضاء البرلمان المصرى غلاف الكتاب
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل البروفيسور ججيجوش كوودكو، نسخة من كتابه الأحدث "حقائق وأخطاء وأكاذيب: السياسة والاقتصاد فى عالم متغير" الصادر عن دار كلمات عربية للنشر، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الأولى لثورة 25 يناير لأعضاء البرلمان الحالى، وذلك إسهاما منه فى تعزيز الحوار الدائر بشأن الإصلاحات والتنمية فى مصر.

وقال كوودكو فى الخطاب المرفق بنسخ كتابه: "لقد شغلت منصب نائب رئيس وزراء ووزير مالية بولندا مدة أربع دورات فى فترة كثرت فيها التحديات وزادت فيها الصعاب، وهذا يجعلنى أدرك تماما مدى أهمية التفاهم والتعاون الفعلى بين البرلمان والحكومة وبين السياسيين وواضعى السياسات وبين الوسطين الأكاديمى والسياسى وبين وسائل الإعلام وذوى الخبرات وفى المقام الأول بين أفراد الشعب، وذلك فى الفترات التى تشهد بناء المؤسسات وإجراء إصلاحات هيكلية جذرية".

ويتابع: "ولأنى أستاذ فى علم الاقتصاد وملم بمسألة النمو الاقتصادى والتنمية الاجتماعية على الصعيد النظرى والعملى، فإنى أدرك مدى المسئولية الملقاه على كاهل أى سياسى أو نائب أو شخصية عامة فى فترة تشهد تغييرات واسعة الأثر، فضلا عن ذلك فإن كونى رحالة يجعلنى على دراية بأهمية الدور الذى تلعبه الثقافة المحلية والعادات والقيم والتفضيلات فى تشكيل حياة الأفراد وبناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة".

ويشير نائب رئيس الوزراء السابق إلى أن كتابه الذى أصبح بالفعل من أكثر الكتب مبيعا على المستوى الدولى ونشر بعدة لغات، يناقش قضايا التنمية على المدى البعيد والنمو العادل والمستدام والإصلاحات المشجعة للمشاريع التجارية والاستثمارات الداعمة للترابط الاجتماعى فى الوقت نفسه والاقتصاد والسياسة فى عصر العولمة وإستراتيجيات التنمية الإقليمية والوطنية، التحليلات المقارنة والشاملة والمعرفة النظرية والخبرة العملية بالمناصب الحكومية والمنظمات الاستشارية الدولية، وكذلك الترحال فى أكثر من 150 بلدا بما فيها أغلب الدول العربية وجميعها عوامل تعطى إمكانية دراسة وتحليل مشكلات الاقتصاد العالمى والعولمة والثقافة والسياسة والبيئة والتوقعات المستقبلية، ويعرض فى هذا الكتاب فكرة البراجماتية الجديدة التى قد تكون مفيدة فى صياغة استراتيجية التنمية فى مصر.

ويذكر أن ججيجوش كوودكو من مواليد 28 يناير 1949 فى بولندا، وهو المهندس الرئيسى للإصلاحات الاقتصادية البولندية، أستاذ الاقتصاد والخبير الاقتصادى المتخصص فى الاقتصاد والتنمية والإصلاحات المالية العامة و يرأس حالياً مركز بحوث "تايغر" فى جامعة كوزمينسكى.

وشارك فى اجتماع المائدة المستديرة البولندية، و تولى مناصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية أربع مرات بين عامى 1994 و2003، تحت أربعة رؤساء وزراء مختلفة، كان مستشارا لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى والأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية، كما ألف 40 كتابا وأكثر من 400 مقالة علمية فى مجال الاقتصاد، وترجمت مؤلفاته إلى أكثر من 25 لغة.

ونال كوودكو 1997 جائزة فى الصليب القائد وسام Restituta بولونيا من قبل رئيس بولندا الكسندر كواسنيفسكى لمساهمته التاريخية فى تحول الاقتصاد البولندى، كما فاز بالعديد من الجوائز الخاصة من قبل وزير التربية والتعليم فى بولندا والعلوم. هذا بالإضافة إلى منحه درجة الدكتوراة الفخرية من ثمانى جامعات أجنبية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة