الإيسيسكو تشارك فى مهرجان المدن القديمة بموريتانيا

الجمعة، 03 فبراير 2012 02:07 م
الإيسيسكو تشارك فى مهرجان المدن القديمة بموريتانيا المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، فى الدورة الثانية لمهرجان المدن القديمة الذى تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة فى موريتانيا فى مدينة وادان، فى الفترة ما بين 4 إلى 10 فبراير الجارى.

ووفقا للبيان الصادر عن المنظمة سيفتتح الرئيس الموريتانى السيد محمد ولد عبد العزيز، هذا المهرجان بحضور وفود من مختلف أنحاء العالم، احتفاء بهذه المدينة الأثرية، وتعزيزاً لمؤهلاتها الثقافية والسياحية.

وستقام فى هذا المهرجان، ندوات وموائد مستديرة، ومعارض للمخطوطات ولمنتجات الصناعة التقليدية، وسهرات فنية تقدم خلالها ألوان من الموسيقى الموريتانية. كما ستنظم للمشاركين فى المهرجان جولات ثقافية فى معالم المدينة ومكتباتها الزاخرة بالمخطوطات، وواحتها الخضراء، ومحيطها الجغرافي. وسيشهد المهرجان تنظيم سباق للهجن ومسابقات فى فن الطبخ الصحراوى.

ويهدف هذا المهرجان إلى المحافظة على المدن القديمة التى تعرضت للإهمال، مما أدى إلى تهديد تراثها الثقافى والمعمارى بالاندثار، واستوجب انتهاج سياسة ثقافية وسياحية جديدة تحافظ على معالمها وما تزخر به من تراث، من خلال توظيف عائدات السياحة لتمويل ترميم المساجد والمكتبات القديمة، وإعادة بناء الأسوار المحيطة ببعض هذه المدن، وإحياء طرق القوافل التى كانت تمر منها قادمة من جنوب المغرب فى اتجاه مدينة تمبكتو.

وكانت اليونسكو قد أدرجت فى سنة 1996، المدن الموريتانية التالية: "شنقيط، ووادان، وولاتة، وشتيت، ضمن لائحة التراث المادى العالمى".

وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة فى هذا المهرجان، الدكتور عبد الإله بن عرفة، الخبير فى قضايا التراث والتنوع الثقافى والسياسات الثقافية فى مديرية الثقافة والاتصال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة