هل هناك علاقة بين أمراض الرئة والقلب؟

الخميس، 26 يناير 2012 05:06 م
هل هناك علاقة بين أمراض الرئة والقلب؟ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤكد الدكتور عبد العزيز شريف، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، أن العلاقة بين الرئة والقلب وثيقة، فالقلب يضخ الدم الفاسد الذى يرد إليه بعد أن يغذى مختلف أجزاء الجسم إلى الرئتين لتنقيته وإضافة الأكسجين إليه ليعود لتغذية الجسم والقلب، وحين تفقد الرئة خصائصها تتعرض عضلة القلب إلى نقص الأكسجين اللازم لحسن أدائها فيعطلها عن وظيفتها.

ويشير إلى أن التدخين من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تليف الرئة فتمنعها من أن تستخلص الأكسجين من الهواء الذى نستنشقه وتطرد ثانى أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الجسم الحيوية.

وكما يضر نقص الأكسجين عضلة القلب يؤثر ازدياد ثانى أكسيد الكربون فى الجسم على وظائف المخ فيصيب المريض بغيبوبات متكررة، بالإضافة إلى ما سبق الإشارة إليه من التأثير الضار للتدخين على شرايين القلب والإصابة بالذبحات الصدرية تتضح خطورة التدخين.

ويقول إنه تبدأ قصة هبوط القلب الناتج من التدخين وتليف الرئة بسعال يتكرر مع كل شتاء ثم يصبح مستمرا ثم يبدأ المدخن فى الإحساس بنقص فى قدرته على المجهود فيشكو من نهجان عند المشى يزداد تدريجيا وتبدأ زرقة الجسم فى الظهور نتيجة لنقص الأكسجين فى الدم، وتنتهى الحالة بأعراض هبوط القلب والدورة الدموية، وتكمن مخاطر هذا النوع من أمراض القلب فى أنه قليلا ما يلتفت المدخن إلى أعراضه الأولى فينسب سعاله إلى التدخين لا إلى القلب.

ويبين أن لتليف الرئة أسبابا أخرى كالتهابات الشعب الرئوية المزمن وتمددها والتهابات الرئة المزمنة نتيجة الدرن أو أمراض أخرى واستنشاق المواد الضارة كما فى بعض الصناعات كالاسبستوس والسليكون ويكمن منع تأثير القلب بها فى علاج هذه الأمراض علاجا صحيحا فى مبدئها.

وتنتج بعض أمراض القلب الرئوية من ارتفاع ضغط الشريان الرئوى نتيجة لأمراض خلقية كوجود ثقب بين البطين الأيمن والأيسر مثلا يسبب ازديادا فى تدفق الدم إلى الشريان الرئوى وهنا تتبين أهمية تشخيص هذه الأمراض الخلقية وعلاجها جراحيا فى وقت مبكر وقبل أن تحدث مثل هذه المضاعفات.

ومن الأسباب المهمة لأمراض القلب الرئوية الجلطة الرئوية وتتكون هذه الجلطة فى واحد من أوردة الساق أو الحوض ثم تنفصل لتسير من الدم البطين الأيمن، ومنها إلى الشريان الرئوى فتسده أو تسد واحدا من فروعة وتسبب أعراضا شديدة مفاجئة منها ضيق بالتنفس وألم فى الصدر كثيرا ما يختلط بآلام احتشاء عضلة القلب مع زرقة فى اللون وهبوط حاد بالدورة الدموية وهو ما يعرف طبيا بالانصمام الرئوى.

وتنشأ الجلطة عادة نتيجة لفترة طويلة من الرقاد دون حركة كما كان يحدث بعد العمليات الجراحية أو بعد الولادة أو نتيجة لكسر فى الساق.
والعلاج الأساسى للجلطة الرئوية مع منع حدوثها بمغادرة المريض للفراش فى أقصر وقت ممكن وتدليك الرجلين حتى لا تبطئ الدورة الدموية فيهما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة