بالفيديو: كيفية علاج آلام السرطان بالحقن والقسطرة

الثلاثاء، 24 يناير 2012 07:03 م
بالفيديو: كيفية علاج آلام السرطان بالحقن والقسطرة الدكتور باسم هنرى
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضح الدكتور باسم هنرى، استشارى علاج الألم بمعهد ناصر، أن آلام السرطان تكون مبرحة فى جسم المريض، لذا تعد طريقة حقن الأعصاب الناقلة للألم طريقة جيدة فى تلك الحالة، وتستخدم هذه الطريقة فى حالة وجود الألم بمنطقة واحدة من الجسم، وتتم بعد تشخيص الحالة تشخيصاً صحيحاً، ومعرفة نوع الألم، سواء كان حشوى أو بدنى أو اعتلال عصبى وطرق حقن الأعصاب الناقلة للألم كثيرة.

ويضيف هنرى أنه يتم فى حالات كثيرة، منها فى حالة وجود ألم بأعلى البطن (ورم البنكرياس والكبد- المعدة) يتم حقن العصب السمبثاوى أعلى البطن، وفى حالة وجود ألم بأسفل البطن (ورم المثانة والبروستاتا والرحم والمبايض) يتم حقن العصب السمبثاوى المغذى لأسفل البطن، وفى حالة وجود ألم بالحوض يعالج بحقن الأعصاب، كما فى حالة آلام الحوض، و فى حالة وجود كسر بالفقرات يتم عمل Vertebroplasty حقن أسمنتى بالفقرات.

كذلك فى حالة وجود ألم بأسفل الظهر، وفى حالة وجود ألم بالوجه، وفى حالة وجود ألم فى الرقبة يتم علاج المريض كما سبق فى الآم الرقبة، وفى حالة وجود ألم بالغشاء البلورى أو الرئة يتم حقن الأعصاب الصدرية أو حقن العقد العصبية الصدرية Thoracic DRG block ويتم الحقن باستخدام جهاز التداخل الإشعاعى، ويغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم.

وهناك طريقة أخرى وهى عبارة عن زرع قساطر داخل القناة العصبية، ويتكون هذا الجهاز من قسطرة رفيعة تزرع فى القناة العصبية، تحقن بها المواد المسكنة لمريض الأورام، ويتم حقن هذه المواد بعدة طرق.

1- الحقن مباشرة داخل القسطرة
2- الحقن عن طريق زر يدفن تحت الجلد Port ويتم عمله باستخدام التخدير الموضعى.
3- الحقن عن طريق مضخة خارجية، وهذه المضخة إما يدوية أو إلكترونية على حسب حاجة المريض، ويتم زرع هذه القساطر عن طريق جهاز التداخل الإشعاعى فى غرفة العمليات بتخدير موضعى والمريض بكامل وعيه.
4- الحقن عن طريق مضخة داخلية موجودة تحت الجلد ويتم توصيلها إلى داخل النخاع الشوكى عن طريق قسطرة تحت الجلد، ويتم هذا الأسلوب فى العلاج فى الحالات المستعصية التى لا تستجيب إلى أى طرق أخرى من العلاج.


وهنا فيديو لعملية حقن لعلاج آلام سرطان البنكرياس (شرح مفصل وصورة مركبة لحقن العقدة العصبية أعلى البطن ويستخدم الحقن لإزالة الآلام الشديدة الناتجة عن التهاب البنكرياس بدقة تامة باستخدام الاشعة التداخلية)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زكى

يارب سلم سلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة