دواء أمريكى جديد لعلاج التسمم بعقار "ميثوتريكسات" المضاد للسرطان

الجمعة، 20 يناير 2012 11:21 ص
دواء أمريكى جديد لعلاج التسمم بعقار "ميثوتريكسات" المضاد للسرطان صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس الأول الأربعاء على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج المرضى الذين يعانون من التسمم بعقار "ميثوتريكسات" المضاد للسرطان، والذى يحدث نتيجة لتراكم التركيزات العالية من العقار جراء استخدامه فترة طويلة، أو عند إصابة المرضى بالفشل الكلوى وعدم قدرة الجسم على التخلص منه.

ويُعرف المستحضر الصيدلى الجديد باسم "Voraxaze"، ويحتوى على المادة الفعالة "glucarpidase"، والتى تساعد على خفض مستويات عقار "ميثوتريكسات" العالية بالدم، ويستخدم عن طريق الحقن الوريدى.

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت "FDA" إلى أن مادة " glucarpidase" تعتمد على طبيعتها الإنزيمية وتقوم باختزال سريع لعقار "ميثوتريكسات"، عن طريق تكسيره إلى صور سهلة الأيض، ليستطيع الجسم التخلص منه بسهولة.
ويشير دكتور ريتشارد بازدور، مدير تقييم أدوية الأورام بالهيئة إلى أن استمرار علاج مرضى السرطان بتركيزات عالية من عقار "ميثوتريكسات" لفترة طويلة يؤدى بطبيعة الحال إلى حدوث مشاكل صحية عديدة مثل الإصابة بالفشل الكلوى والكبدى وتقرحات الفم والطفح الجلدى وتدمير الطبقة المبطنة للأمعاء، وهو ما يجعله خياراً علاجياً مميزاً فى علاج التسمم بعقار "ميثوتريكسات".

وأضافت "FDA" بأنها تأكدت من فاعلية وآمان الدواء بعد نجاح الدراسات والأبحاث التى أجراها القائمون على العقار الجديد، والتى شملت حوالى 22 مريضاً، ممن كانوا يخضعون للعلاج باستخدام عقار "ميثوتريكسات"، وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير، حيث نجح عقار " Voraxaze" فى التخلص من حوالى 95% من العقار المضاد للسرطان.
وقد يتسبب هذا العقار بنسبة لا تتعدى 5% فى حدوث عدد من الآثار الجانبية مثل انخفاض الضغط الدموى والصداع والغثيان والقىء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة