برنت يرتفع لـ 111 دولارا بعد تحذير إيران للمصدرين الخليجيين

الإثنين، 16 يناير 2012 09:18 ص
برنت يرتفع لـ 111 دولارا بعد تحذير إيران للمصدرين الخليجيين براميل نفط
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفع سعر خام برنت صوب 111 دولارا اليوم الاثنين لمخاوف من تعطل إمدادات، بعد أن حذرت إيران دول الخليج العربية من العواقب إذا رفعوا إنتاج النفط لتعويض صادرات إيران التى تواجه عقوبات دولية.

ويأتى أحدث تهديد بينما يقوم زعماء من مستوردين آسيويين رئيسيين للنفط الإيرانى - الصين واليابان وكوريا الجنوبية - بجولة في دول بمنطقة الشرق الأوسط يمكن أن توفر إمدادات بديلة بينما تضغط الولايات المتحدة على دول لوقف استيراد النفط من طهران.

لكن المكاسب جاءت محدودة لمخاوف بشأن الطلب بعد أن خفضت ستاندرد اند بورز تصنيفات الديون السيادية لتسع من دول منطقة اليورو السبع عشرة.

وبحلول الساعة 0529 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر مزيج برنت 29 سنتا إلى 110.73 دولار للبرميل. كان العقد الذى يحل أجله فى وقت لاحق اليوم قد منى بخسارة أسبوعية بلغت 2.36 بالمئة.

وتقدم الخام الأمريكى 23 سنتا إلى 98.93 دولار للبرميل بعد أن تحدد سعر التسوية على انخفاض نسبته 2.82 بالمئة للأسبوع الماضى.

وقال كين هاسيجاوا مدير تداولات المشتقات لدى نيو- إدج للسمسرة في طوكيو" تحاول الولايات المتحدة حمل المشترين على وقف استيراد النفط من إيران فى حين يدرس كل بلد خياراته ووضعه.

"هذا الوضع سيستمر مصحوبا بتوترات عالية".

كان وزير البترول السعودى على النعيمى قال يوم السبت، إن المملكة أكبر بلد مصدر للنفط فى العالم - وعضو أوبك الوحيد الذى يملك طاقة غير مستغلة كبيرة - مستعدة وقادرة على تلبية أى زيادة فى الطلب. لكنه لم يتناول العقوبات على إيران بشكل مباشر.

وتحت ضغط عزلة متنامية ردت القيادة الإيرانية بالتهديد بغلق مضيق هرمز الحيوى لشحنات النفط القادمة من الشرق الأوسط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة