الصحف الأمريكية: صبحى صالح: مصر فى حاجة إلى رأسمالية غير فاسدة تحقق احتياجات الناس.. واشنطن حذرت خامنئى عبر قناة سرية من عواقب غلق مضيق هرمز

الجمعة، 13 يناير 2012 02:48 م
الصحف الأمريكية: صبحى صالح: مصر فى حاجة إلى رأسمالية غير فاسدة تحقق احتياجات الناس.. واشنطن حذرت خامنئى عبر قناة سرية من عواقب غلق مضيق هرمز
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز
واشنطن حذرت خامنئى عبر قناة سرية من عواقب غلق مضيق هرمز
ذكرت الصحيفة نقلاً عن مسئوليين أمريكيين أن إدارة الرئيس باراك أوباما أرسلت تحذيراً إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى إيران آية الله على خامنئى بأن غلق مضيق هرمز خط أحمر سيستدعى رداً من جانب الولايات المتحدة. وتقول الصحيفة إن الإدارة الإمريكية تعتمد على قناة سرية للاتصال مع خامنئى وتحذيره.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين رفضوا وصف هذا الاتصال غير المعتاد بين الحكومتين الأمريكية والإيرانيين، كما لم يتحدثوا عما إذا كان هناك رد من جانب طهران. وكان كبار مسئولى إدارة أوباما قد قالوا إن إيران تتخطى خطا أحمرا إذا نفذت تهديداتها الأخيرة بغلق مضيق هرمز، وهو ممر مائى يحظى بأهمة إستراتيجية ويمر من خلاله 16 مليون برميل من النفط يوميا، بما يمثل خمس إنتاج العالم.

وكان رئيسة هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسى قد قال فى مطلع الأسبوع إن الولايات المتحدة ربما تقوم برد فعل وتعيد فتح المضيق، بما يعنى احتمال استخدام الطرق العسكرية. كما قال وزير الدفاع ليون بانيا للقوات الأمريكية فى تكساس أن الولايات المتحدة لن تتسامح إزاء غلق إيران للمضيق.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن قناة الاتصال السرية قد اختيرت لكى تؤكد لإيران عمق القلق الأمريكى بشأن التوترات المتزايدة حول المضق، حيث يقول مسئولو البحرية الأمريكية إن قلقهم الأكبر هو قيام أحد قادة الحرس الثورى بفعل شىء تحريضى من جانبه بما يمهد بأزمة أكبر.

ويعتقد المسئولون الأمريكيون والمحللون الإيرانيون أن التهديدات بإغلاق المضيق تأتى فى ظل التوتر بشأن البرنامج النووى الإيرانى واحتمال فرض عقوبات جديدة، هى محاولة لرفع ثمن النفط، لأن إغلاق المضيق يعد بمثابة انتحار اقتصادى، غير أن مسئولى البنتاجون أنه حتى ولو كان احتمال قيام إيران بغلق المضيق غير مرجح، إلا أنها تمتلك القدرة العسكرية لإغلاقه. ورغم أن القوات البحرية الإيرانية لا تقارن بقوة البحرية الأمريكية، إلا أن طهران أمضت العقدين الماضيين فى الاستثمار فى الأسلحة البحرية والمخبأة على طول ساحل إيران على الخليج العربى والذى يبلغ حوالى ألف ميل. والذى أصبح تهديداً لأقوى بحرية فى العالم.

لوس أنجلوس تايمز
صبحى صالح: مصر فى حاجة إلى رأسمالية غير فاسدة تحقق احتياجات الناس
نشرت الصحيفة تقريراً لمراسلها فى القاهرة جيفرى فلشمان عن الإخوان المسلمين الذين تحولوا من كونهم أعداء للنظام إلى التواجد فى قلب السلطة. وقالت الصحيفة إن الإخوان يسعون إلى تهدئة مخاوف الناس من مساعيهم إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، وتنقل عن أحد كبار القيادات الإخوان قوله إن التركيز لا بد أن يكون على الاقتصاد.

ويقول صبحى صالح، القيادى الإخوانى الذى فاز بمقعد مجلس الشعب عن الإسكندرية، إن مصر تمر بلحظة خطيرة، فالجميع يحاولون تشتيت الرأى العام بالحديث عن الأجندة الدينية المتخيلة للإخوان المسلمين، إلا أن الأولوية الحقيقية للإخوان هو الإصلاح الاقتصادى، فيجب أن نمنح الشعب الاستقرار ونحد من الفقر.

وترى الصحيفة أن مثل هذه القضايا تشير إلى ما إذا كانت جماعة الإخوان المعتدلة نسبيا يمكن أن تتطور بشكل سريع من حركة منظمة ذات برامج دينية واجتماعية إلى قوى رائدة فى حكومة يمكن أن تقلب أجيال من الفساد وتضع نغمة سياسية جديدة فى الشرق الأوسط.

وتقول الصحيفة إن صالح تحول من الاهتمام بارتفاع أسعار الغذاء إلى تهدئة الاضطرابات العمالية التى أدت فى اليوم التالى إلى منع القطارات من الوصول إلى الإسكندرية، بعد أن قام عمال أحد المصانع الذين لم يحصلوا على أجورهم منذ أشهر بالاعتصام على القضبان. وترى لوس أنجلوس تايمز أنه إذا كان الإخوان لا يميلون إلى الامور الاقتصادية التى تعرف مصر الآن أكثر من المظاهرات الأخيرة فى ميدان التحرير فإن رصيدهم السياسى سيتبخر.

وتحدث صالح عن الحاجة إلى خفض أسعار الخبز والفول وزت الطهى وضرورة التركيز على البرامج الزراعية ودعم المصانع الصغيرة والمتوسطة، وأضاف أننا فى حاجة إلى أن ننتج أكثر، مشيراً إلى أن نظام مبارك أخرج 1500 مصنعا من الخدمة بسبب الخصخصة، وكان كل شيئا فاسدا.

وردا على سؤال حول كيف يمكن لبلد تتراجع فيه البورصة وتتضاءل احتياطات النقد الاجنبى أن يتحمل إصلاح اقتصاد كبير، رد قائلاً إن هناك 60 مليار جنيه فى ضرائب غير محصلة من رجال أعمال كانوا على صلة بالنظام القديم، ويمكن الحصول عليها كما يمكن جمع أكثر من 500 مليار جنيه من صفقات الأراضى التى استفاد منها نظام مبارك. واعتبر أن الأمر لا يتعلق بالانتقام ولكن لتحقيق العدل والإنصاف.

وأوضح القادى الإخوانى أن مصر فى حاجة إلى أسواق حرة ورأسمالية غير فاسدة ذات هدف اجتماعى وهو أن السوق يجب أن يلبى دائماً احتياجات الناس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة