84 فنانا تشكيليا فى بينالى القاهرة الدولى

السبت، 20 ديسمبر 2008 03:43 م
84 فنانا تشكيليا فى بينالى القاهرة الدولى 84 فنانا تشكيليا فى فعاليات الدورة 11 ببينالى القاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة محسن شعلان أن 84 فنانا تشكيليا فى مختلف الفروع سيشاركون فى فعاليات الدورة 11 لبينالى القاهرة، التى تنطلق السبت المقبل تحت عنوان "الآخر".

وقال شعلان إن الفنانين المشاركين يمثلون 45 دولة بينهم 26 فنانا عربيا من 12 دولة بينهم ستة فنانين من مصر، مشيرا إلى أن الدورة الحالية التى تختتم فى 20 فبراير المقبل تعكس سياسة قطاع الفنون التشكيلية بتولية الشباب مسئولية تنظيم البينالى وضخ روح شبابية فيه.

وأكد على متغيرات ستشهدها الدورة الحالية أبرزها "متغيرات فنية تشير إلى تطورات فنية فرضتها الثورة التقنية العالمية وظاهرة العولمة، وذلك من خلال مجموعة جديدة من الفنون مثل استخدام التقنيات الرقمية والعروض المتداخلة بين الأشخاص والصورة والعمل الفنى نفسه".

وأشار إلى "إلغاء دور الدول فى اختيار الفنانين المشاركين فى البينالى من خلال قيام لجنة خاصة باختيار الأعمال الفنية والفنانين المشاركين فى فعاليات الدورة للارتقاء بالمستوى الفنى للبينالى بدلا من الاعتماد على السفارات وعلى الدول نفسها باختيار الفنانين".

من جهته قال قوميسار البينالى إيهاب اللبان إنه "يقام هذا العام تحت عنوان الآخر، وهو العنوان الذى فرض نفسه على الجميع خصوصا بعد انطلاقة العولمة وأحداث 11 سبتمبر وتفجير برجى التجارة العالمى وما تركته من آثار على العالم وعلى منطقة الشرق الأوسط".

وأوضح أن "العولمة والأحداث والثورة الرقمية فرضت نفسها بشكل كبير على الحياة الفنية وتداخلت فيها الفنون بين الصورة الرقمية والصورة الزيتية والعمل الفنى والكاميرا الرقمية".

وأشار إلى أن "هذه التطورات جاءت أيضا إثر ظهور الخلافات الحادة بين الغرب والشرق والتى فرضت نفسها على الحياة الفنية فى محاولة معرفة الآخر من قبل الطرفين".

ويرأس لجنة التحكيم الدولية الناقد الأمريكى دان كامرون، وهى بعضوية العربى الوحيد فى اللجنة النحات المصرى آدم حنين، إلى جانب الأرجنتينية ارما ارستنزيال والأسبانى توس ماتينيز والإيطاليين دانيللو ميستوسى ومارتينا كوريناتى، والألمانية كارين ادريان فون روك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة