الشيخ المسلمى إمام مسجد الفتح يعترف:

غيرت خطبتى من الحديث عن «الهجرة النبوية» إلى «عظة الموت» عندما لاحظت وجود عدد من الوزراء وكبار الشخصيات داخل المسجد لتذكيرهم بالآخرة

الخميس، 18 ديسمبر 2008 06:32 م
غيرت خطبتى من الحديث عن «الهجرة النبوية» إلى «عظة الموت» عندما لاحظت وجود عدد من الوزراء وكبار الشخصيات داخل المسجد لتذكيرهم بالآخرة عبدالحفيظ المسلمى - تصوير ياسر عبد الله
كتب السيد خضرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشيخ عبدالحفيظ المسلمى، إمام وخطيب مسجد الفتح بميدان رمسيس، أحد شيوخ الأوقاف. قضى 27 عاما من عمره فى الخطابة، سبق أن شغل إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، يتبنى فكرة الانتقال بالمسجد من مجرد تقديم الوعظ إلى مرحلة مساعدة المجتمع من خلال مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

ما مواصفات خطبة الجمعة الجيدة؟
يجب ألا تخرج الخطبة عن مشكلات الحياة اليومية التى يعانى منها الناس، وإلا أصبحت بلا معنى، كما يجب أن تحلل أسباب المشكلة وأعراضها وتصف فى نهايتها العلاج.

وكيف تقوم بالتحضير للخطبة؟
لابد للخطيب أن يكون ملما بالأحداث التى شهدها الأسبوع، وأن يحرص على أن تتواكب الخطبة مع المناسبات واستغلالها فى مناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية، مثل العنوسة والغلاء والفقر والتحرش الجنسى وحصار غزة وتحديد دور الأفراد والمجتمع والأمة.

وهل تتناول فقط القضايا الاجتماعية والسياسية؟
الإسلام يتناول جميع القضايا، وعلى الخطيب أن يكون ذا ثقافة واسعة فيتحدث عن البيئة ومشكلة التلوث السمعى والبصرى، وأن يتنبه لأحاديث مثل «إماطة الأذى عن الطريق صدقة».

وكيف تتابع الأحداث المختلفة؟
عن طريق الإنترنت والصحف والقنوات الفضائية، وكلها أمور تساعدنى على أن أتجاوز بخطبتى حدود الألفاظ لأركز على تغيير سلوك المستمعين، فلا يكفى الحديث مثلا عن الحج دون التأكيد على أثر الحج فى إصلاح النفوس.

هل تتدخل الأوقاف فى تحديد الخطب؟
إدارة الأوقاف رفعت يديها عن مساجد الأوقاف وقالت: «قولوا ما شئتم»، وذلك لاستحالة توحيد خطب الجمعة على مستوى الجمهورية، فكل منطقة لها خصوصيتها، مثلا منطقة الدويقة وقت الحادثة تحتاج خطاباً معيناً يختلف عن خطاب مدينة نصر. الدعاة لا ينبغى أن ينفصلوا عن الواقع، ويجب عليهم متابعة الصحف والإنترنت، لكن الظروف المادية هى التى تعوق اطلاعهم على هذه الصحف.

وهل يتم توجيه الخطب لاعتبارات سياسية أو ما شابه؟
الناس فاهمة سياسة غلط، لأنى عندما أصف تصرف الرسول (ص) فى بعض المواقف السياسية، فهذا يؤكد أن الدين فيه سياسة داخلية وخارجية.

ما الدورات التى حصلت عليها من وزارة الأوقاف؟
حصلت على دورة عن مكافحة الإرهاب ناقشنا فيها فكرة التكفير، وعندما حاولت مناقشة أحد هؤلاء التكفيريين رفض لقائى وأنا أرتدى زى الأوقاف فاضطررت لتغيير ملابسى، وعندما ناقشته تأثر بكلامى.

وهل اضطررت لتغيير خطبتك فى المرات فى اللحظات الأخيرة؟
نعم، وأنا فى مسجد عمر مكرم أعددت خطبة عن الهجرة النبوية إلا أننى فوجئت قبل صعودى المنبر بجنازة شارك فيها عدد من الوزراء والمسئولين فى الدولة وكان المسجد وميدان التحرير مكتظين بالمصلين، فقررت تغيير الخطبة وتناولت فيها موعظة عن الموت لتذكير المسئولين بالآخرة.

لمعلوماتك..
52 هو عمر الشيخ المسلمى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة