"التوك شو".. مشادة كلامية بين أبو بكر واليزل.. والمتحدث باسم "النور": نتعرض لحملة تشويه منظمة.. "صبحى": رفضت الوزارة لأن الفنان يصنع الثقافة والوزير يديرها

الخميس، 05 يناير 2012 04:00 م
"التوك شو".. مشادة كلامية بين أبو بكر واليزل.. والمتحدث باسم "النور": نتعرض لحملة تشويه منظمة.. "صبحى": رفضت الوزارة لأن الفنان يصنع الثقافة والوزير يديرها
إعداد إسماعيل رفعت ومحمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس، العديد من القضايا المهمة، حيث اهتمت بمحاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وأعوانه وانتهاء التصويت فى ثانى أيام التصويت للمرحلة الثالثة للانتخابات البرلمانية.



"القاهرة اليوم".. أديب: النيابة استطاعت اليوم كشف العلاقة بين قيادات الداخلية والقيادات الميدانية.. شردى: الاستشارى يستجيب لفكرة الفقى بـ"البرنامج" لزيادة المعينين بالبرلمان.. مشادة بين أبو بكر واليزل


متابعة محمود رضا

قال الإعلاميان عمرو أديب ومحمد مصطفى شردى: لقد انتهت اليوم انتخابات الثورة، ونتمنى أن نرى النتيجة يوم السبت المقبل، وستبدأ انتخابات الشورى بداية الشهر المقبل، ومن المفترض أن نرى مشكلات لشباب الثورة بسبب عدم حصولهم على مقاعد فى البرلمان، وبدلا من حصول الشباب وتعين 10 كراسى ورفع العدد إلى 30 كرسيا، ويتم إقحام الشباب فى البرلمان.

ومن جانبه، قال أديب أريد أن نتحدث عن التجربة الكورية فى إنجاح شركات سامسونج الكورية، واليوم علمت أن تلك الشركة يعمل بها 344 ألف فرد وبلغت أربحها فى العام الواحد 44 مليارا أى ما يوازى الدخل القومى لدولة عربية، مضيفا أنه سأل عن أصل تلك الشركة فاكتشف أن صاحبها يدعى سامسونج، وكان يبيع الأرز والسكر، وعندما اكتشف أن العالم بدأ يتجه لصناعة الإلكترونات، فكر سامسونج فى بناء مدينة متكاملة دخولها بتأشيرة.

ولفت إلى أن هناك حوالى 50 ألف عالم ينتمون لمدينة سامسونج لتطوير التكنولوجيا الحديثة وتطوير الاختراعات الحديثة.

وأشار شردى إلى أن المجلس الاستشارى استجاب لفكرة الدكتور مصطفى الفقى الكاتب والمحلل السياسى التى طرحها فى البرنامج، وطالب فيها العسكرى بزيادة عدد المعينين فى البرلمان.

وأشار شردى إلى أن عدد المعينين فى السابق كان 10 أفراد، أما الآن فسيصل إلى 30 فردا، متوقعا أن يكونوا من فئة الشباب حتى يكون هناك تمثيل شبابى فى برلمان الثورة.

وشهدت الحلقة مشادة كلامية بين المحامى خالد أبو بكر منسق هيئة الدفاع عن أسر الشهداء فى قضية مبارك والعادلى والخبير الأمنى والاستراتيجى اللواء سامح سيف اليزل.

قال أبو بكر لقد قالت النيابة العامة المصرية، فى مرافعتها اليوم فى قضية قتل المتظاهرين المصريين والمتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك، إن أجهزة سيادية فى الدولة لم تتعاون فى التحقيقات، وحددت منها وزارة الداخلية وجهاز الأمن القومى .

ونُقل عن ممثل النيابة قوله إن الامتناع عن المساعدة جاء "على الرغم من مخاطبة النيابة العامة لها (الجهات المشار إليها) بشكل رسمى .

وشدد على أن الامتناع "كان متعمداً، ما دعا المحامين العموميين وأعضاء النيابة إلى النزول إلى مواقع الأحداث أكثر من مرة للوصول إلى الحقيقة.

وأقرت النيابة فى مرافعتها أمام المحكمة بأنها لم تتوصل إلى المتهمين الحقيقيين فى القضية، لكنها أحالت هؤلاء المتهمين الحاليين بصفتهم الوظيفية، وبحكم المسئولية التى تقع على عاتقهم.

وأشار إلى أن النيابة عرضت فيديوهات عن الفترة من 25 إلى 31 يناير أهمها لضابط شرطة يعمر سلاحه الآلى، ويطلقها فى اتجاه المتظاهرين وأثر هذه الطلقات على المتظاهرين وآخر لضابط يوجه قنبلة غاز موجهة فى رأس أحد المتظاهرين .

ولفت إلى أن المحامى العام حين سأل الأمن القومى، هل لديك معلومات حول الأحداث قال لا منتقدا إجابته وقائلا أين كانت تلك الجهات أثناء أحداث الثورة، وكان على جهاز الأمن القومى الرد اليوم على اتهامات النيابة لهم فى محاكمة مبارك قائلا "فأنا أدفع فلوس فى الضرائب حتى يعمل جهاز الأمن القومى ويعمل "المشير"أ فيجب أن يظهر بيان من الأمن القومى للرد على اتهامات النيابة .

وأشار أبو بكر إلى أن مدير المتحف المصرى أكد على وجود غرفة تحكم فى المتحف قيل إنها تابعة للأمن القومى، وفيها تم التقاط فيديوهات لأحداث الثورة، ومدير المتحف أكد أنه تم تسليم شرائط التسجيلات إلى المخابرات، فكيف لم تتدخل فى الشأن الداخلى، وذلك فى رده على اللواء سامح سيف اليزل الذى أكد على أن المخابرات العامة ليس لها أى علاقة بالشأن الداخلى وفقط كل مهامها الاهتمام بالشأن الخارجى، قائلا: "المخابرات المصرية مثل السى أى أيه لا تتدخل فى "الشأن الداخلى" ولكن تهتم بالشأن الخارجى".

فقال أبو بكر هناك شىء من اثنين أن مدير المتحف المصرى "كاذب" أو حد آخر "كاذب"؟!

فقال أبو بكر إننا حريصون على جهاز المخابرات العامة ووطنيته، وكنا نتمنى أن يخرج المتحدث الرسمى فيها ويكون فى الخدمة لتوضيح ما قيل اليوم فى المحكمة ويتحد المحامى العام الأول والمخابرات للبحث عن الشخصية المسئولة للكشف عن مدى التكتم عن الفيديوهات التى تم التقاطها لأحداث الثورة.

وأضاف أبو بكر أنا أحترم سامح سيف اليزل ولكن حديثه ليس رسميا، فهو "محلل" وما يقوله يمكن أن نقبله فى ندوة ولا يمكن أن يعتد به بشكل رسمى، وأطالب الأمن القومى بأن يخرج علينا فهناك اتهامات موجهة له، وعليه أن يدافع عن نفسه فنحن ندفع الضرائب من أجل أن يعمل هذا الجهاز وأجهزة الدولة لخدمتنا .

ومن جانبه، قال اللواء سامح سيف اليزل لا يوجد متحدث رسمى للأمن القومى فى أى دولة فى العالم ولا يوجد جهاز مخابرات فى العالم يظهر للرد على كلام الصحف والإعلام .

فقال أبو بكر لـ"اليزل" اللى بيتلكم عن المعلومات هم الجهة الشرعية وليس أنت، وما نقوم به حاليا هى حكاوى فقط"، مضيفا أنا معجب جدا بهذا اللقاء، وإذا أردت أن تقول ذلك فيمكن أن نقبله فى ندوة عائلية، ونريد شخصا فى الخدمة حاليا ليرد على المحامى العام الأول فى تهمته للأمن القومى.

فرد سيف اليزل هذا الكلام يمكننى أن أقوله فى وسائل الإعلام، ومن حقى الحديث فى كافة وسائل الإعلام.

ومن جهته، قال أديب جهاز الأمن القومى الآن فى نظر الشعب لم يساعد النيابة فى تقديم الأدلة، وقام بإخفائها وعليه الدفاع عن نفسه نحن لا نحترم جهاز الأمن القومى، فهو جهاز مصرى، وقام بحمايتنا، ولكن هناك كلام يتردد من النيابة أنه تستر على الأدلة، ونطالب بالتوضيح من الجهاز على هذه الاتهامات .

وقال سامح سيف اليزل لعمرو أديب لا أسمح بالحديث عن جهاز الأمن القومى بهذا الشكل .


"90 دقيقة": "صبحى": رفضت الوزارة لأن الفنان يصنع الثقافة والوزير يديرها.. "نافعة": الحكم السياسى صدر بخلع النظام وبقى أن يصدر الحكم القضائى

متابعة أحمد زيادة

الأخبار
- الحكومة تستعد لاحتفالات 25 يناير
- تسليم حسين سالم لمصر خلال 3 شهور
- مقتل وكيل أول وزارة الصحة بمطروح دكتور أحمد يونس
- مجمع البحوث يحدد سن التقاعد لشيخ الأزهر 80 سنة.. وأن يكون من الأتقياء وله تأثير فى الفكر الإسلامى
- المستشار محمد عطية وزير مجلس الشعب والشورى ووزير التنمية المحلية ينفى وجود أى نية لتعديل قانون مجلس الشعب والشورى

الفقرة الأولى
"حوار مع الفنان محمد صبحى"

قال الفنان محمد صبحى إن حاكم مصر الفاسد لا يستحق أن يعاقب بتدمير مصر، وأننا فى سنة أولى ديمقراطية ونتمنى أن لا يفسد أحد علينا الفرحة، وأن يكون 25 يناير القادم بدأ لمصالحة وطنية حقيقية وليست مواجهة مع الجيش، لأن الحديث عن صدام مع الجيش سوف يؤدى إلى كارثة، وأن الثوار فى ميدان التحرير لم يدفعوا دماءهم من أجل أناس تتصارع على كرسى الحكم، موضحا أنه ظهر بعد الثورة إعلاميون أصبحوا ثوارا أكثر من ثوار التحرير، وأن الإعلام أصبح ثائرا أكثر من التحرير، وأن من كان يخاف من الحزب الوطنى أصبح يخاف من ميدان التحرير، مشيرا إلى أننا أمام تجربة فريدة، والمشكلة تكمن فى أن كل واحد يدعى امتلاكه للحقيقة كاملة، وأن ما حدث بعد الثورة كابوس والمظاهرات الفئوية كانت تعجيزا وانتقاما من الثورة.

وأضاف صبحى أن الشعب المصرى حاليا يدفع ثمن أخطاء الثوار والمجلس العسكرى والكتلة الصامتة، وأنه كان من الأدعى بعد التنحى المطالبة بوضع الدستور أولا ثم انتخاب البرلمان ثم الرئاسة، كما أضاف أن مبارك كان يبنى فى بداية حكمه حتى عام 1998 بعدها دخلت الزوجة والابن فى الأمور فانقلبت الأوضاع، مبينا أنه لا يهمه إعدام مبارك أو تبرئته لأننا إذا قلنا إن النظام السابق شياطين فهل نضمن أن النظام القادم ملائكة، واستنكر كل تيار سياسى فى مصر يريد إقصاء الآخر، مؤكدا على أنها طامة كبرى.

وأشار صبحى إلى أن هناك فى الإخوان المسلمين والسلفيين عقول جبارة يمكن أن تفيد المجتمع فى المرحلة المقبلة، وأننا ضد الفن الذى يهدم وأن هناك فرقا بين نقد المجلس العسكرى بين قلة الأدب.

وأكد صبحى على أن هناك تجاوزات من القوات المسلحة فى أحداث مجلس الوزراء والثوار أخطأوا فى عدم قبول الاعتذار، كما أن عدم قبول الجنزورى رئيسا للوزراء لمدة 6 أشهر معناه القبول بالفوضى.

وأوضح صبحى أن المشكلة تكمن فى أننا غير مؤمنين حتى الآن بأننا عملنا ثورة، والمسئولية الأولى تقع على النخبة السياسية، كما أشار إلى أن بعض الفنانين نزلوا التحرير لأخذ صكوك الغفران، كما أوضح أنه رفض وزارة الثقافة، لأنه فنان، والفنان هو الذى يصنع الثقافة، ووزير الثقافة يدير الثقافة، كما يرى صبحى أن رئيس الجمهورية القادم لم يظهر بعد.

الفقرة الثانية
الضيوف
الدكتور نور الدين فرحات أمين عام المجلس الاستشارى
الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية وعضو المجلس الاستشارى

قال نور الدين فرحات أمين عام المجلس الاستشارى إنه لعدم تحول رئيس الجمهورية إلى فرعون لابد من مبدأ أساسى وهو الربط بين ممارسة المسئولية والقابلية للمحاسبة حتى لا يتحول الرئيس القادم إلى فرعون، لأن النظام الرئاسى فى دستور 1971 يجعل رئيس الجمهورية حاكما بأمره ويحكم ولا يتم مسائلته، وأنه على المجلس الأعلى أن يسلم السلطة لمؤسسات مدنية بسرعة وبشرط ألا يؤدى ذلك إلى اضطراب فى السياسة الداخلية.

وأضاف نور أن محاكمة رموز النظام السابق تتم على جزء صغير من جرائم النظام الذى مارس القهر والقمع وكبت الحريات وزيف الانتخابات، وكل هذه الجرائم لم يقدم رموز النظام للمحاكمة إلا فى الأمور المالية وقتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل، أما الفساد السياسى لم يعاقب عليه الرموز حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك خللا ما لأن الفاعل طليق غير محدد والمحرض داخل السجن وكلها أمور فى النهاية قد تؤدى إلى إسقاط العقوبة.

وقال الدكتور حسن نافعة إن كلام النيابة فى محاكمة مبارك يقترب من نبض الشارع إلى حد كبير، وكلام النيابة شىء وحكم القاضى شىء آخر، وعن رأيه الشخصى أن الحكم السياسى قد صدر بخلع النظام بقى أن يصدر الحكم القضائى، كما أن نفعه لم يسترح للطريقة التى تمت بها المحاكمات، من حيث الشكل أو المضمون، مؤكدا على أن هذا النظام أخل بالوطن وخان الأمانة، وكان نظاما عميلا أسقطه الشعب، ولابد من إدانته من خلال اتهام الشعب له، مسائلا هل سيصل القانون إلى مستوى الشعب من النضج، مبينا أن تصدير الغاز لإسرائيل نوع من العمالة.


"الحياة اليوم".. عمرو هاشم: أهم معوقات قانون انتخاب رئيس الجمهورية هو الوضع الشكلى.. قيادى بالنور السلفى: زيادة عدد الأعضاء المعينين فى مجلس الشعب لا علاقة له بزيادة تمثيل الشباب.. وزير الآثار: وزارة الآثار هى الوزارة الوحيدة التى تعتمد على التمويل الذاتى

متابعة أحمد عبد الراضى

قال أشرف ثابت عضو اللجنة العليا لحزب النور السلفى، إن زيادة عدد الأعضاء المعينين فى مجلس الشعب لا علاقة له بزيادة تمثيل الشباب، موضحا أن هذا المسلك من الممكن أن تكون وضع أسباب فى ظاهرها مقبولة لدى المجتمع مع ترحيبنا بمشاركة الشباب، مدللا على ذلك أن محافظة الإسكندرية يمثل بها عددا من الشباب بمجلس الشعب.
وعن بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية التى نفت به تكليف وزير خارجيتها بالقاهرة مع الإسلاميين، قال ثابت إنه تم إخراج بيان يوضح موقفنا من الحوار مع أى جهة إسرائيلية كانت ولا ننتظر ردهم علينا.

الفقرة الأولى
انتخابات مصر

الضيوف
أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهة نظر
عمرو هاشم الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية
عبد الله المغازى عضو المجلس الاستشارى

قال أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهة نظر، إنه لا داعى لإصدار قانون الرئاسة فى الوقت الحالى، موضحا أن مقترح قانون الانتخابات الرئاسية لم يأت بجديد عما جاء به الإعلان الدستورى، وبالتالى فهو افتعال لحدوث فتنة باعتبار سوء النية، واستباق لسلطة التشريع إصدار القانون.

وأضاف الصياد، أن المجلس الاستشارى عليه أن يهرب من القضايا المطروحة منها المنظمات الحقوقية المدنية، ثم بعد ذلك اللجوء لمناقشة القانون الرئاسى، أما فتح الانتخاب على يومين يعطى فرصة للإدلاء بصوته بضرورة وجود كشف لعدم إعطاء صوته بلجنة أخرى لضمان نزاهة الانتخابات.

وأشار الصياد، إلى أن اقتحام المنظمات الحقوقية كان بأمر من وزير العدل باسم السلطة التنفيذية باعتباره أمرا تنفيذيا، وبالتالى هذه المنظمات قامت بتقديم كافة طلبات التراخيص ولم تحصل عليه، وسياسيا هذا الإجراء تم بدرجة امتياز، والأمر قيد التحقيق وموجود أمام القضاء للحكم عليه .

وأضاف الصياد، أن الكشف عن هذا الأمر من الممكن أن يهدف إلى إجهاض الثورة وتشويه صورة شباب الثورة، موضحا أن هناك مخالفات للقوانين وبالتالى القوانين المصرية التى صنعت منذ أربعين عاما تخترق يوميا.

من جانبه، قال عمرو هاشم الخبير بمركز الأهرام للدراسات إن أهم المعوقات التى تعوق قانون انتخاب رئيس الجمهورية هو الوضع الشكلى للقانون فهو ليس أقل من الأهمية من المضمون، وهو مناقشة المجلس العسكرى عن طريق المجلس الاستشارى لهذا القانون لكى يعد نوعا من الازدراء لسلطة البرلمان، ويصبح أى مناقشة شبهة للازدراء، مدللا على ذلك بأن المبادرة فى تقديم الاقتراحات وتمريرها عبر البرلمان تعتبر سلطة ازدراء.

وأضاف ربيع: لابد من أن تكون هناك هيئة للناخبين أو مجمع الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى توفير يومين للاقتراع، مع ضرورة ووجود احتياطات للأمن، ووجود سلطات للجنة العليا وتفعل وتكون قابلة للطعن، مضيفا أنه لا توجد أى ضمانات رسمية بأن توصيات المجلس ومقترحاته ستكون ملزمة للمجلس العسكرى، وبالتالى المنطقى أنه لن يتدخل فى إصدار القوانين وإن عرض ملاحظاته وآراءه على مشروع قانون.

وأشار الخبير السياسى والاستراتيجى إلى ضرورة الاتفاق على آليات تضمن أداء المجلس لعمله بشكل ديمقراطى فاعل، مع حسم الجدل الدائر حول الجهة المختصة بتشكيل اللجنة وسط تضارب التصريحات.

وعن اقتحام المنظمات الحقوقية، قال ربيع، إنه بالفعل هناك إجراءات اتخذت كان لابد من عدم إجرائها، وبالتالى لابد من معرفة مصادر التمويل الخارجى لإعلاء سلطة الدولة لعدم خلق نوع من الترهل لبناء دولة قائمة الشفافية.

قال عبد الله المغازى عضو المجلس الاستشارى، إنه من حق المجلس العسكرى إصدار قوانين حتى انعقاد البرلمان، وهذا طبقا للإعلان الدستورى، وقرارات المجلس تكون بالأغلبية واحترام الإرادة الشعبية مع احترام سيادة القانون وللعمل على توفير الوقت.

ولفت المغازى إلى أن أهم التحفظات التى أثيرت خلال مناقشة هذا القانون هى المستندات المطلوبة فى رئاسة الجمهورية، ومتطلبات القيد بالجيش وأداء الخدمة العسكرية بأن يكون حاصلا على مؤهل جامعى، وقاعدة بيانات المعدين لدخول الخدمة العسكرية، موضحا أنه لا نستطيع أن نفعل أى شىء يخالف شرعية الشعب.

وعن أداء المجلس بخصوص المنظمات الاجتماعية، أوضح المغازى أن هناك ملفات يمكن الإعلان عنها وملفات لا يمكن الإعلان عنها، ولا أحد ينكر قيامها بدورها على أكمل وجه وبالتحديد ثورة يناير، ولكن لابد من الكشف عن الحقيقة بخصوص التمويل وإجراء التفتيش اللازم بخصوص مخالفات القوانين، موضحا أن ما تم مناقشته على أولويات المجلس الاستشارى هى ملف الشهداء والمصابين والمحاكمات، لافتا إلى أن القوات المسلحة لم تتم مداهمة المنظمات الحقوقية وكانت بحضور قوات الشرطة بأمر من قاضى التحقيقات.

الفقرة الثانية
المجمع العلمى

الضيوف
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار
الدكتور إبراهيم بدران وزير الصحة الأسبق

قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، إن هناك العديد من الاقتراحات المعروضة لإعادة بناء وترميم المجمع العلمى بمشاركة العديد من الآراء، منها مشاركة القوات المسلحة والجانب الألمانى فى المساعدة على إعادة بناء التراث الثقافى إلى سابق عهده، وبالتالى يحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة بالتعاون مع وزارة الثقافة، موضحا أن لدينا خبراء على أعلى مستوى فى ترميم المخطوطات وكذلك نرحب بأى عروض دولية.

وأوضح إبراهيم، أن وزارة الآثار هى الوزارة الوحيدة التى تعتمد على التمويل الذاتى، وأن من أولوياته المجمع العلمى، لافتا إلى أنه لابد من أن يكون هناك رؤية واضحة لتحويل وزارة الآثار إلى مؤسسة لعدم إهدار الآثار المصرية، وسأعمل على تحويل العمل داخل الوزارة إلى عمل مؤسسى، مشيرا إلى أن أولويات عمله بالوزارة إعادة تصحيح الأوضاع داخل الوزارة واستكمال المشروعات مثل المتحف المصرى الكبير.

قال الدكتور إبراهيم بدران وزير الصحة الأسبق، إن المجمع عمره 212 عاما، والمبنى تم إنشاؤه منذ 150 عاما، متسائلا كيف يتم هذا المجمع الذى يتساءل عليه العلماء من جميع أنحاء العالم، وما فقدناه فى الحريق من وثائق ومخطوطات خسارة لمصر وللتاريخ، موضحا أن المشير أبلغه بأن القوات المسلحة ستتكفل بإعادة مبنى المجمع العلمى بالكامل، مشيرا إلى أنه من الممكن أن هذا الحريق يعيد أمجاد أفكار الشباب لمعرفة أهمية المجمع العلمى.

وأوضح بدران، أن المجمع العلمى يعانى من قلة التبرعات مما يشكل أزمة فى إعادة هيكلته فى الماضى، ومشكلة المجمع العلمى المصرى أنه كان يعانى دائما من قلة ذات اليد لكونه جمعية أهلية تعتمد على التبرعات.

وناشد بدران، الشباب بأن عليهم فى الإنجاز بدلا من التمرد والخراب، فهى مرحلة انحدار ثم صعود يعتمد على السلوك الداخلى، موضحا أنه يجب أن يكون للجامعات المصرية دور فى التنمية وإعادة بناء المجتمع، مضيفا أن التحاور مع المواطن المصرى والتعامل معه بالمعروف يستطيع أن يقدم لبلده كل الإنجازات التى تحتاجها من خلال الإخلاص فى العمل.


" محطة مصر".. سعد الدين إبراهيم: فايزة أبو النجا ورطت "العسكرى" فى مسألة معونات المجتمع المدنى.. أبو العينين: العادلى خلع نظارته حتى يشاهد مشاهد قتل المتظاهرين أثناء استعراض النيابة للفيديوهات.. ممدوح حمزة: الإخوان يتملقون "العسكرى" ومستشارو السوء يورطونه

متابعة أحمد عبد الراضى

أكد حسن أبو العينين المحامى أن مرافعة النيابة فى قضية مبارك كانت جيدة، حيث بدأت باستعراض الدليل القوى وهو شهادة الشهود من رجال شرطة وأطباء وبعض المصابين، بالإضافة إلى أقوال بعض أسر الشهداء. كما استعرض الدليل الفنى للتعرف على الأسلحة التى كان يستخدمها رجال الشرطة فى هذا التوقيت، أيضا استخدام النيابة العامة لبعض المقاطع من القنوات الفضائية المصرية والأجنبية توضح وجود بعض رجال الشرطة يطلق النار على أحد المتظاهرين.

وأضاف فى مداخلة هاتفية، أن الجميع صفق للنيابة على موقفها وطريقتها فى الاستعراض، وقال إن العادلى خلع النظارة التى كان يرتديها حتى يرى كيف تم قتل المتظاهرين، كما ظهر تأثير هذه المشاهد على وجهى علاء وجمال مبارك.

أكد أبو العز الحريرى عضو مجلس الشعب أن الانتخابات التى تجرى الآن ليس على أرضية الثورة، ولكنها على أرضية الثورة المضادة، وقال إن دول الخليج هى من تدير العملية الانتخابية فى مصر.

وأضاف الحريرى فى مداخلة هاتفية، أن الثورة بدأت وتوقفت بيد العسكر ولا ينقصنا حاليا سوى أن يخرج مبارك والعادلى وتعود الأمور كما كانت لأنها لم تتغير كثيرا.

الفقرة الأولى
حوار مع الدكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز ابن خلدون

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز ابن خلدون، إن فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى ورطت المجلس العسكرى، عندما اتخذت جمعيات المجتمع المدنى فى تلقى معونات أجنبية.

وقال مدير مركز ابن خلدون، إن الدكتورة فايزة أبو النجا يبدو أنها لم تدرس وتستوعب أهمية المجتمع المدنى ومدى تأثيره فى حياة الشعوب؛ وأنها كانت سببا فى تقدم معظم الدول الكبيرة، وأن مصر عرفتها منذ 1940 فى الإسكندرية.

وأضاف إبراهيم، أن وزيرة التعاون الدولى نفسها تستجدى المعونات من جميع دول العالم، وأن المجلس العسكرى يتلقى معونة 3 مليارات دولار سنويا من أمريكا، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تكون الحكومة المصرية بنفس شفافية المجتمع المدنى.

وأشار إبراهيم، إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية تمر حاليا بفتور ولكن الدولتين لن يسمحا بتدهور العلاقة إلى أبعد من ذلك؛ لأن الدولتين يمثلان ثقلا فى العالم لمكانتهما، باعتبار أن أمريكا الدولة الكبيرة فى العالم، ولما لمصر من ثقل فى منطقة الشرق الأوسط.

وطالب إبراهيم، الإخوان المسلمين بمراعاة علاقتها بالخارج، لأن مصر فى حاجة إليهم ولا نستطيع أن نعيش بمعزل عن العالم.

الفقرة الثانية
حوار مع الدكتور ممدوح حمزة رئيس المجلس الوطنى

قال الدكتور ممدوح حمزة رئيس المجلس الوطنى، إن مستشارى السوء يورطون المجلس العسكرى فيما يخص وجود مخطط لنشر الفوضى يوم 25 يناير.

وطالب حمزة، جميع المصريين بالنزول فى هذا اليوم للتأكيد على أن الثورة المصرية مستمرة ولن نسمح لأحد بسرقتها.

وانتقد حمزة، معاملة المجلس العسكرى مع شباب الثورة؛ وخاصة شباب 6 إبريل، مطالبا إياهم بعدم التعامل مع الشباب بندية، وأن يحتويهم بالحوار وليس بالعصا، مضيفا أن هناك كلاما يردده أعوان النظام السابق عن وجود دعم خارجى لهؤلاء الشباب! وهذا غير صحيح بالمرة، مؤكدا أنه لو ثبت أن 6 إبريل تقاضت مليما واحدا من أمريكا سوف يسحب دعمه لهم.

وشدد حمزة، على أن الدول الأجنبية وحكوماتها عائلة "مبارك" الشرعية؛ ولا يمكن أن تتخلى عنه، لذلك لن تفرض جوا من الحصار المادى عليه، فهى من تسعى لوقف حركة الإنتاج، ورسم مخطط ممنهج لشيطنة الثورة والثوار، كما منعت الدول العربية من تقديم المعونة لمصر.

وأبدى حمزة، تشرفه بأنه يدعم الثورة وسوف يصر على تدعيمها حتى تحقق مرادها، مؤكدا أنه ضد أن يكون هناك انقلاب على المجلس العسكرى أو الاصطدام به؛ ولكن لو لم يسلم السلطة فى يونيو سوف يحضر خيمة ويعسكر أمام وزارة الدفاع وليس فى التحرير.

ونبه حمزة، إلى أنه ليس معنى حصول الإخوان على الأغلبية فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، أنهم يتحدثون باسم مصر، مطالبا قياداتهم ألا يستعرضوا أنفسهم وقوتهم لأن مصر أكبر من ذلك بمراحل.

الفقرة الثالثة
حوار مع مجدى أحمد حسين رئيس حزب العمل

أكد مجدى أحمد حسين رئيس حزب العمل أن نتيجة الانتخابات البرلمانية ستؤدى إلى تكريس الاستبداد، بعد أن سيطرة فئة على معظم المقاعد البرلمانية، موضحا أن الغالبية العظمى من الشعب المصرى لا يعى مدى أهمية وجود أكثر من تيار وفكر داخل البرلمان، وهو ما جاء بهذه النتائج التى لا يشكك أحد فى نزاهتها.

وأضاف حسين أن استقرار مصر لن يتحقق إلا بتسليم السلطة فى أقرب وقت، لأن الأحوال فى مصر لن تحتمل ستة أشهر أخرى، منتقدا أداء كمال الجنزورى الذى أكد أنه لن يستطيع التصدى بحزم لرجال مبارك وسياساتهم، بينما تحتاج المرحلة المقبلة إلى رئيس وزراء قوى يستطيع فرض العدالة الاجتماعية بقوة، مطالبا بأن يكون غير إسلامى حتى لا تصنع نظاما استبداديا جديدا.


"مصر تقرر".. المتحدث باسم النور: قنوات أذاعت فيلم "الإرهابى" لتخويف الناس مننا فى الانتخابات.. والقومى لحقوق الإنسان: 70% من الشكاوى كانت ضد "النور" و"الإخوان".. مرتضى منصور: الإخوان ارتكبوا تجاوزات ضدى منها إلقاء "المولوتوف".. وعبد الفتاح: كلام ساذج والجماعة بعيدة عن العنف


متابعة نورهان فتحى

الفقرة الأولى :
"حوار مع محمد نور المتحدث باسم حزب النور"

قال محمد نور، المتحدث باسم حزب النور السلفى: "إن الحزب وقواعده التزموا بضرورة إجراء الانتخابات بشكل نزيه"، موضحا أن الحزب يرحب بمن يهدى إلينا عيوبنا فى حزب النور ونسعى لتصحيحها.

وأضاف: "أن الحزب تعرض لحملة تشويه فى الانتخابات، منها أن بعض القنوات كانت تذيع أفلاما مثل الإرهابى لتخويف الناس مننا حتى لا يصوتوا للحزب فى الانتخابات".

ولفت إلى أن رأى حزب النور الرسمى ينشر على صفحته الرسمية، لكن أى فتاوى أخرى انتخابية تعبر عن رأى أصحابها، مشيرا إلى أن الحزب لم يستخدم صورة الشيخ محمد حسان، الداعية السلفى فى الدعاية له.

وأكد أن كل دائرة كانت تقوم بتوفير مواردها الانتخابية، موضحا أن الحزب حصل على نحو 25% من مقاعد المرحلتين الأولى والثانية، ونرى أنها تناسب الحزب بشكل كامل، لافتا إلى أن الكلام حول خروج الجماعة الإسلامية من التحالف الإسلامى غير صحيح.

وقال: "إن تحالف النور والحرية والعدالة فى البرلمان ليس سهلا وبه الكثير من التعقيد"، مشيرا إلى أن الحزب يرحب بالتوافق مع كافة القوى السياسية، مشددا على أن الحزب يرفض منح أى حصانة للمجلس العسكرى.

الفقرة الثانية :
مجموعة من المداخلات الهاتفية مع الأطراف الانتخابية المختلفة وعدة ممثلين للأحزاب والتيارات السياسية


قال أكرم إسماعيل، عضو لجنة الانتخابات بحزب التحالف الاشتراكى: "إن هذه الانتخابات شابها انتهاكات كثيرة، خاصة فى قنا والقليوبية والمحافظة ذات العصبيات، مرجعا ذلك لأنه آخر فرصة للجميع فى انتخابات مجلس الشعب".

وقال حازم منير، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان: "إن أبرز الشكاوى التى تلاقها المجلس كان 70% من حزبى الحرية والعدالة والنور السلفى يمارسان دعاية انتخابية أمام اللجان، ووصل الأمر إلى عمل اشتباكات بين الحزبين".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية: "أنه حدث تراجع من حزبى الإخوان والنور السلفى فى استخدام الأطفال فى الدعاية اليوم الثانى من المرحلة الثالثة لانتخابات الشعب عن اليوم الأول".

وقال العميد محمد بدر، المرشح فى دائرة كفر الزيات بالغربية: "إن كان هناك لجان بها ناس تساعد ناخبين فى التصويت، وبعضها كان يوجد فيها نحو 10 ناخبين يصوتون فى نفس الوقت".

وقال المستشار محمود الشريف، سكرتير نادى القضاة: "إنه لا يوجد أى شكاوى من القضاة فى المرحلة الثالثة من الانتخابات"، موضحا أن ما حدث مع الدكتور محمد غنيم، مرشح الثورة مستمرة فى الدقهلية مشادة بسيطة وتم احتواؤها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية: "أنه تم إصابة قاضيين فى القليوبية وتم نقلهم إلى المستشفى".

وقال الدكتور مصطفى النجار، عضو مجلس الشعب عن حزب العدل، خلال مداخلة هاتفية: "إنه كانت هناك انتهاكات من بعض الأحزاب خاصة فى الغربية وقنا مثل الدعاية الدينية وتوجيه الناخبين".

الفقرة الثالثة
"حوار مع المستشار مرتضى منصور"

قال المستشار مرتضى منصور، المرشح لعضوية مجلس الشعب بالدقهلية: "إن هناك تجاوزات من بعض الإخوان المنتمين لحزب الحرية والعدالة ارتكبوا بعض التجاوزات ضد منها إلقاء قنابل المولوتوف"، معتبرها تسئ للحزب.

وأضاف منصور: "أن هناك توجيها للناخبين حدث فى الدقهلية لصالح حزب الحرية والعدالة".

ولفت إلى أنه لابد أن نقول "تعظيم سلام" للصندوق لأنه يعبر عن إرادة الناخبين، مشيرا إلى أن عضو مجلس الشعب فى الريف يختلف عن الحضر، معتبرا أن انتخابات هذا العالم تختلف تماما عن انتخابات 2010.

وقال المهندس على عبد الفتاح، القيادى بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين: "إن المرحلة الثالثة من الانتخابات شهدت نوعا من العنف لأن محافظات هذه المرحلة بها جزء من القبلية والعصبية"، موضحا أن الملاحظات فى هذه المرحلة قلت بشكل كبير عن الجولتين السابقتين.

وأضاف: "أن كلام منصور حول أننا ألقينا مولوتوف غير صحيح، ففكرة العنف بعيدة عن الإخوان وحزب الحرية والعدالة وهذا الكلام ساذج".

ولفت إلى أن من لديه مخالفة قانونية أن حزب الحرية والعدالة كسر الصمت الانتخابى، فعليه التقدم بها إلى اللجنة العليا للانتخابات، مؤكدا أن الحزب لم يخترق الصمت الانتخابى ولم يستخدم الدعاية الدينية.

وأشار إلى أن ما يقرره الدستور حول وضع الجيش فيه، فالأغلبية هى التى ستقرره.

وقال أحمد خيرى، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار: "إن الإقبال فى هذه المرحلة كان أقل من المرحلتين السابقتين وكان هناك كسر للصمت الانتخابى وظهور البطاقة الدوارة واستخدام الرشاوى الانتخابية"، موضحا أن هناك استخداما للمساجد من قبل التيارات السلفية، وسمعنا فتاوى سلفية تمنع التصويت لليبراليين، وكان لابد أن تقوم اللجنة العليا للانتخابات بالرد على ذلك.

وأضاف: "أن المحافظات التى يكون فيها تواجد الإخوان أقل يكون فرصة باقى التيارات أفضل فى الفوز"، لافتا إلى أنه ضرورى أن يكون هناك توافق حول الدستور.

ولفت إلى أن حزب الحرية والعدالة استخدام الدعاية أمام اللجان، متهما اللجنة العليا للانتخابات بأنها لا تفعل أى شىء.

وقال عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، خلال مداخلة هاتفية: "إنه كان هناك تجاوزات منها القيام بعمل دعاية أمام اللجان وتوجيه الناخبين، وهناك قاض بهية قضايا الدولة قام بالتصويت بيديه فى دائرة سمالوط بالمنيا".

وقال الدكتور رفيق الغيطانى، رئيس غرفة عمليات حزب الوفد: "إن الحزب رصد العديد من المخالفات منها أن فى الدقهلية كانت هناك أوراق دعاية لحزب النور السلفى، وانتهاكات للصمت الانتخابى من الحرية والعدالة والنور من سيارات وميكرفونات".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية: "أن حديث الحرية والعدالة عن إطلاق مرشح الوفد فى المنيا أعيرة نارية لمنع الناخبين من الوصول للجان غير صحيح فى ظل وجود قوات الجيش والأمن التى لن تسمح بذلك".

وقال الدكتور طارق زيدان، رئيس حزب الثورة المصرية، خلال مداخلة هاتفية: "إن الحزب رصد تسويد موظفين أوراق الاقتراع لصالح الحرية والعدالة".

"آخر النهار".. حسام خير الله: لدى معلومات دقيقة عن الفساد فى مصر وسأستعين بها إذا أصبحت رئيسا.. حسام أبو البخارى: أمريكا استخدمت مبارك ككبش فداء لضمان الحفاظ على مصالحها فى مصر

متابعة محمد حسين الشيخ

علق الإعلامى محمود سعد على خطاب رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى الأخير، قائلا إن الدكتور الجنزورى الذى انتقد فيه شباب الثورة الذين يطالبون برحيل المجلس العسكرى والذى طالبهم بالاقتداء على المجموعات الاحتجاجية التى ظهرت عام 2004 وعام 2008، وفى 25 يناير 2011، من حيث إنهم يخرجون بمطالب محددة ويتركون المسئولين يعملون، قائلا إن هذه المجاميع هى حركة كفاية وحركة شباب 6 أبريل اللتان توجه لهما التهم بعدم الوطنية الآن فى الوقت الذى يعتقل فيه 4 من شباب 6 أبريل فى قسم السيدة زينب، ويتعرضون للتعذيب على يد الضباط.

انتقد سعد كلام الجنزورى عن أن الشعب المصرى صبر على الظلم لمدة 60 عاما، ومن المفترض أن يصبروا لمدة 6 أشهر أخرى، حتى ينتخب رئيس جمهورية جديد، قائلا إن هذه الـ60 عاما كان بها الرئيس جمال عبد الناصر الذى بنى السد العالى وحقق طفرات تنموية هائلة، بالإضافة إلى حفاظه على استقلال مصر وصورتها خارجيا، مشيرا إلى أن "الجنزورى" نفسه نتاج هذه الفترة، وفى نفس الوقت ينتقدها، فى الوقت الذى يقوم فيه ضباط برتبة لواء وعميد شرطة يؤدون التحية العسكرية لحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، أثناء دخوله لقاعة أكاديمية الشرطة للمحاكمة فى قضية قتل الثوار، وذلك فى ظل حكومة الدكتور الجنزورى.

الفقرة الرئيسية :
حوار مع الفريق حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية

قال الفريق حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ووكيل المخابرات السابق لشئون المعلومات، إن مصر تمر بظروف أمن قومى صعبة ويلزم أن يكون رئيسها فى الفترة المقبلة ذا خلفية عسكرية، مشيرا إلى أنه أثناء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة كان الرئيس الأمريكى دائما لديه خلفية عسكرية .

وأضاف "خير الله" أن لديه معلومات دقيقة عن حجم الفساد فى مصر بحكم مسئوليته عن المعلومات أثناء عمله داخل جهاز المخابرات العامة، وهو ما سيستعين به إذا أصبح رئيسا لمصر، كما أكد "خير الله" أنه ليس مرشح المؤسسة العسكرية وإنما يعتمد على جميع أطياف الشعب المصرى، موضحا أنه سيتصل بكل القوى السياسية ولن يستند على التحالف مع أى فصيل سياسى دون الآخر، مؤكدا أن القوات المسلحة أحد أدوات السياسة وليست صاحبة قرار .

كما وصف "خير الله" الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأنه محرر أفريقيا والعالم العربى، وأنه استطاع أن يحرر مصر من الاستعمار الإنجليزى بدون طلقة رصاص واحدة، مشيرا إلى أن الجماهير فى سوريا حملته بالسيارة التى كان يركبها أثناء زيارة له إلى هناك من فرط حبها له، مشيرا إلى أن الجنيه المصرى فى عام 1961 كانت قيمته أغلى من الجنيه الإسترلينى، وأضاف أنه انتقد جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسنى أمام اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات السابق، حيث قال أمامه عن جمال مبارك حينما كان ذاهبا للولايات المتحدة لمقابلة كونداليزا رايس أنه ضعيف سياسيا، مضيفا أن "سليمان رد عليه قائلا "نعلمه".

وأضاف أنه فكر أن يطرح اسمه لانتخابات الرئاسة بدون لقب "فريق" فوجد أنها "عيب"، مشيرا إلى أنه شعر بأنه لو فعل ذلك فكأنه يبيع تاريخه واسمه، وهو ما جعله يصر على أن ينزل إلى الانتخابات بلقب "فريق"، مشيرا إلى أن خطته للرئاسة هى أن ينزل للناس فى الشارع بعد أن أعلن للناس عن نفسه فى الإعلام لكى يناقش مشاكل المواطنين.

الفقرة الثانية :
حوار مع عدد من شباب السلفيين

حسام أبو البخارى عضو ائتلاف دعم الإسلاميين الجدد
وليد مصطفى أحد مؤسسى حركة سلفيين كوستا
خالد منصور عضو حركة مصرنا
مصطفى محمود من شباب السلفيين

قال الدكتور حسام أبو البخارى عضو ائتلاف دعم الإسلاميين الجدد إن الولايات المتحدة اضطرت لأن تقدم حسنى مبارك ككبش فداء لثوار 25 يناير لتهدئتهم وتضمن الحفاظ على نظامه القائم عن طريق المجلس الأعلى للقوات المسلحة، للحافظ على مصالحها فى مصر والمنطقة العربية، مشيرا إلى أن الثورة قامت ثم سلمت نفسها لأحد أهم أركان النظام السابق وهو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ثم فعل بها "المجلس" ما فعل بثورات كثيرة أجهضت.

وأكد "أبو البخارى أن الثورة لن تنجح إلا بإخضاع الأجهزة الأمنية والعسكرية لسلطة مدنية وهذه المؤسسات بها فساد ويجب إصلاحها، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى يتبع خطة تؤدى إلى الفوضى فى الشارع والفكر لكى يتشتت ذهن المواطن وينصرف عن الثورة.

وقال وليد مصطفى أحد مؤسسى حركة سلفيين كوستا أن معظم من ينزلون من السلفيين إلى ميدان التحرير يبتغون وجه الله، ولكن الناس تنظر إليهم على أنهم عاطلون ويريدون الظهور أمام الإعلام فقط، مشيرا إلى أن جزءا من الثوار مشغول بالانتخابات وينتقد الثوار فى ميدان التحرير، وهو ما يعد أكبر طعنة وجهت للثوار، مؤكدا أن الثورة قامت من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وأن الشرطة كانت تعامل الناس على أنهم عبيد، مذكرا الجمهور بحادثة قيام أحد قادة الداخلية بالقول لجنوده "نحن أسيادهم"، ومع ذلك لم يتم أى إجراء معه سوى نقله فقط.

وقال خالد منصور عضو حركة مصرنا إن الثورة ملك لجميع المصريين وليس لأحد أن يدعى أنه الوحيد الممثل للثورة ويتكلم باسمها، كلنا وليست ملك من نزل إلى ميدان التحرير فقط، مضيفا أنه لا يصح أن يكون أى مصرى ليس جزءا من الثورة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصرى فى عهد مبارك لم يكن أفضل حالا بعد الثورة، وأنه بفضل الثورة لا يحكم مصر جمال مبارك اليوم كما أنها السبب فيما وصفه بطوابير الشرف للتصويت الانتخابى، وأنها الثورة التى جعلت العالم يتكلم عن مصر، مشيرا إلى أنه بعد كل هذه الإنجازات لا يصح أن يقول أحد أن الثورة ضيعت مصر.

وأضاف أنه يجب أن يتحد المصريون على مجموعة قيم خلقية واحدة، ترفض أى ظلم واستبداد وتحافظ على الكرامة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة