"بيتر بروك" يفوز بجائزة الفجيرة للإبدع المسرحى

الثلاثاء، 03 يناير 2012 02:14 م
"بيتر بروك" يفوز بجائزة الفجيرة للإبدع المسرحى المسرحى الإنجليزى الشهير عالميًا "بيتر بروك"
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولى، المسرحى الإنجليزى الشهير عالميًا "بيتر بروك" ليكون أول فائز بجائزة الفجيرة للإبدع المسرحي، والذى سيتم تقديم دعوة رسمية إليه فى مقر إقامته فى باريس لحضور حفل التكريم بناء على توجيهات الشيخ راشد بن حمد الشرقى رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وهى الجهة المنظمة لمهرجان المونودراما والراعية للجائزة التى انبثقت عنه لأول مرة هذا العام بمناسبة دخول مهرجان الفجيرة عامه العاشر.

وقال محمد سيف الأفخم، مدير مهرجان الفجيرة الدولى للمونودراما، خلال مؤتمر صحفي، عقد بالأمس، بمقر الهيئة، إن "بيتر بروك" يعد ظاهرة فنية فريدة، ويعد واحدًا من أهم المسرحيين فى العالم المعاصر، واستطاع خلال مسيرته على درب أبى الفنون "المسرح" أن يغيِّر طبيعة العرض الدرامي، بل وشكل المسرح الحديث كذلك، عن طريق إلغاء الحاجز الوهمى الذى يفصل بين الممثلين والجمهور حتى وصل إلى قمة النجاح وصارت الجماهير تنتظر أى جديد يقدمه.

وأشار "الأفخم" إلى أن "بروك" ولد فى لندن عام 1925، وعمل مخرجاً مسرحياً ومديراً لفرقة شكسبير الملكية فيها، رأس المركز الدولى للأبحاث المسرحية فى باريس. وأخرج أكثر من خمسين عرضاً مسرحياً، من بينها: "العاصفة" و"الملك لير" و"حلقة حول القمر" و"أوديب" و"مشهد من الجسر" و"هاملت" و"حلم ليلة منتصف الصيف" و"مأساة كارمن" والمهابهاراتا" و"بستان الكرز". وقام بإخراج مجموعة من الأفلام السينمائية، إلى جانب إخراجه لعدد من الأوبرات منها: "زواج فيغارو" و"بوريس غودونوف" و"فاوست" و"يوجين أونيغين". كما ألف مجموعة من الكتب من أبرزها :"الفضاء المسرحى الفارغ" و"النقطة المتحولة و"الباب المفتوح"، وهذا الكتاب الأخير عبارة عن سيرة ذاتية للمخرج العالمى الشهير استعرض فيها تفاصيل مهمة وضرورية فى نجاح أى عمل مسرحى وتحديد مستواه الفنى والإبداعى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة