سفير أوكرانيا بالقاهرة الانتخابات فرصة جيدة لبناء مصر جديدة

الأحد، 01 يناير 2012 01:24 م
سفير أوكرانيا بالقاهرة الانتخابات فرصة جيدة لبناء مصر جديدة صورة ارشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب سفير أوكرانيا لدى مصر يفجين كيريلينكو بالعملية الانتخابية الجارية فى مصر، مؤكدا أن لدى الشعب المصرى فرصة جيدة للتصويت فى انتخابات شرعية وعادلة، تمهيدا لانتخابات الرئاسة من أجل بناء مصر جديدة .

وعبر السفير الأوكرانى عن أسفه لوقوع ضحايا فى أحداث ميدان التحرير، لافتا إلى حق الشعب فى التعبير عن إرادته أثناء التظاهرات السلمية كما كان الحال فى الثورة البرتقالية فى أوكرانيا، وحول لقاءاته التى أجراها فى مصر منذ استلامه مهام عمله قبل حوالى شهرين، أوضح كيريلينكو أنه بحث أوجه التعاون المختلفة مع العديد من رجال الأعمال المصريين الذين أعربوا عن ثقتهم فى مستقبل التعاون بين البلدين، مشيرا إلى وجود قنوات حالية للتعاون بين رجال الأعمال المصريين والأوكرانيين يمكن استثمارها لدفع العلاقات فى المستقبل.

وفيما يتعلق بلقاءاته مع الأحزاب والتيارات السياسية، أشار إلى أنه لم يلتق بعد بأى من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، لكنه يعتزم الاجتماع قريبا مع ممثلين عن التيار السلفى للتعرف بشكل أكبر على برامجهم السياسية.

وأشار السفير الأوكرانى إلى أن بلاده تتطلع إلى إقامة علاقات ممتازة مع مصر من خلال تعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات، معربا عن أمله أن تشهد العلاقات الثنائية دفعة كبيرة بعد الانتخابات البرلمانية وانتخابات الرئاسة فى مصر.

واعتبر أن العلاقات الحالية بين البلدين جيدة ولكنها "ليست ممتازة"، وقال السفير الأوكرانى إنه على الرغم من أن العلاقات بين البلدين لم تكن على المستوى المطلوب، إلا أن القاهرة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من زيارات المسئولين الأوكرانيين، وعلى رأسهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء، لافتا إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات على رأسها اتفاقية التعاون فى مجال الفضاء خلال زيارة الرئيس الأوكرانى لمصر عام 2008، إلى جانب وجود تعاون بين البلدين فى مجالى البترول والغاز. ونوه فى هذا الصدد بأن هناك اتفاقية بين شركة (نافتوجاز) الأوكرانية ووزارة البترول المصرية لاستكشاف النفط والغاز فى منطقة "علم الشاويش" بالصحراء الغربية.

ولفت كيريلينكو إلى وجود اتفاقيات أخرى وعلاقات جيدة فى العديد من المجالات، من بينها التعاون التقنى العسكرى، إلى جانب التعاون فى مجالات التعليم والثقافة والرياضة، مشيرا إلى حرص بلاده على تقديم برامج تدريبية فى مجال التعليم للشباب المصرى. وقال إن البلدين يمكنهما أن يتشاركا الخبرات، خاصة فى ظل وجود تشابه بين الثورة البرتقالية فى أوكرانيا وثورة 25 يناير فى مصر.

وحول وجود تقارير تتحدث عن بقاء الفساد فى أوكرانيا رغم مرور 7 سنوات على الثورة البرتقالية، قال السفير "إننا مازلنا نحارب الفساد فى البلاد، وأن 7 سنوات ليست كافية للقضاء عليه".

وفيما يتعلق بالوضع فى سوريا، أشاد السفير الأوكرانى بالدور الذى تبذله جامعة الدول العربية لوقف العنف فى سوريا، معربا عن تقديره للخبرة الكبيرة التى يتمتع بها السفير نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية.

وعن موقف بلاده من إعلان الدولة الفلسطينية، عرب السفير عن أمله فى أن يتوحد الفلسطينيون فى الوقت الراهن، وأن ينظموا انتخاباتهم قريبا، مشيدا بالاتفاق الأخير الذى وقع بين فتح وحماس فى القاهرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة