نشطاء وسياسيون يطلقون مبادرة للحفاظ على سلمية وأهداف الثورة ووقف العنف.. الحسينى: المبادرة تهدف إلى خلق تفاهم بين القوى الثورية وحزب الكنبة.. وإسراء عبد الفتاح: ثورتنا ستظل سلمية ولن تلجأ للعنف

الأحد، 01 يناير 2012 12:14 م
نشطاء وسياسيون يطلقون مبادرة للحفاظ على سلمية وأهداف الثورة ووقف العنف.. الحسينى: المبادرة تهدف إلى خلق تفاهم بين القوى الثورية وحزب الكنبة.. وإسراء عبد الفتاح: ثورتنا ستظل سلمية ولن تلجأ للعنف الإعلامى يوسف الحسينى
كتبت رحاب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق عدد من النشطاء السياسيين والقوى الثورية مبادرة "أخلاق الثورة" للحفاظ على سلمية ثورة 25 يناير ووقف الاشتباكات بين قوات الجيش والمتظاهرين وأعمال العنف ضد المتظاهرين من قبل قوات الأمن، وهى المبادرة التى كان أول من اطلق فكرتها الإعلامى يوسف الحسينى، بهدف تجميع القوى السياسية لعمل ميثاق شرف ومدونة أخلاق الثورة لحقن الدماء واستعادة روح ميدان التحرير.

واجتمع عدد من القوى السياسية لتحديد أهم ملامح وأهداف المبادرة كان أبرزهم الدكتور هانى سرى الدين، عضو المكتب السياسى للمصريين الأحرار، والإعلامى يوسف الحسينى وعضو المكتب السياسى لحزب العدل، والناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح وأحمد خيرى، عضو المصريين الأحرار، ومحمود عفيفى، المتحدث الإعلامى لحركة 6 أبريل، وحسام الدين على، رئيس مجلس إدارة المعهد المصرى الديمقراطى، ومحمد غنيم وشهاب المجيد.

وتعقد المبادرة مؤتمرا صحفيا الاثنين القادم بساقية الصاوى للإعلان عنها والشكل النهائى لها، وأهم أهدافها والقوى السياسية المشاركة بها.

وقال الإعلامى يوسف الحسينى، عضو المكتب السياسى لحزب العدل، إن المبادرة تهدف لخلق توافق بين الشارع السياسى والشارع الثورى وخلق تفاهم بين القوى الثورية وحزب الكنبة بعدما شعرنا بتباعد كبير بين الثوار والأغلبية الصامتة التى أصبحت مضادة للثورة، مشيرا إلى أن المبادرة قامت بتجميع أكثر من 85 كيان ثورى من أحزاب وائتلافات واتحادات فاعلة وقادرة على الحشد والتأثير.

وأوضح الحسينى أن أهم أهداف المبادرة هو الإصرار على تنفيذ مطالب الثورة "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية" وتسليم السلطة للحكم المدنى والاتفاق على الأخلاق العامة للثوريين، والتأكيد على أن الثورة لم ولن تنتهج العنف، خاصة بعد ترويج بعض وسائل الإعلام المغرضة بأن الثورة تهدف للتخريب والعنف.

وأكدت الناشطة إسراء عبد الفتاح أن مبادرة ثورتنا سلمية كانت فكرة الإعلامى يوسف الحسينى، وتبناها المعهد المصرى الديمقراطى وتهدف إلى استعادة روح 25 يناير والقضاء على الإحباط واليأس الذى تسلل لنفوس الثوار ووقف الاشتباكات وأعمال العنف بين الثوار وقوات الأمن والتأكيد على مبادئ الثورة وأهمها وقف العنف والتخريب والتنسيق مع المبادرات والقوى الثورية الأخرى حول هدف واحد مؤكدة: ثورتنا ستظل سلمية ولن نلجأ للعنف ولن نلوث ثورتنا بالدماء.

وأوضح حسام الدين على، رئيس مجلس إدارة المعهد المصرى الديمقراطى، أن المبادرة تهدف لصياغة ميثاق شرف بين القوى الثورية وتوحيد القوى الثورية وضعها تحت مظلة واحدة، مشيرا إلى أن المبادرة بدأت بتوافق بين ائتلافات شباب الثورة وحركة 6 إبريل وعدد من الأحزاب السياسية وبين الشخصيات العامة، مؤكدا أن الهدف من المبادرة هو الحفاظ على سلمية الثورة ومنع التخريب ورفض أى محاولات لاستخدام العنف.

وأشار حسام إلى أن المبادرة عقدت عدة اجتماعات، وتم تشكيل لجان داخلية لصياغة البيانات السياسية وتشكيل الهياكل التنظيمية والتفاوض مع المبادرات الأخرى، مثل مبادرة مصرنا التى دشنها الناشط السياسى وائل غنيم وإمكانية التعاون فيما بينها على أهداف واحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة