رغم تهديد طهران..

الاتحاد الأوروبى لن يتخلى عن فرض عقوبات على إيران

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011 03:14 م
الاتحاد الأوروبى لن يتخلى عن فرض عقوبات على إيران وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الاتحاد الأوروبى أنه لن يتراجع عن فرض عقوبات جديدة على إيران، رغم تهديد طهران، الثلاثاء، بإغلاق مضيق هرمز، الممر الأساسى للقسم الأكبر من الصادرات النفطية، فى حال فرض حظر على النفط الإيرانى.

وصرح المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون الأربعاء، بأن "الاتحاد الأوروبى ينوى فرض سلسلة جديدة من العقوبات على إيران، ولن نتخلى عن هذه الفكرة".

وقال المتحدث مايكل مان، إن قرارا محتملا حول دفعة جديدة من العقوبات على طهران قد يتخذ خلال الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية الأوروبيين فى 30 يناير فى بروكسل.

وأعلن الاتحاد الأوروبى مطلع الشهر الحالى، أنه ينوى فرض عقوبات جديدة على إيران، فى حال لم تتعهد طهران بالتعاون مع الأسرة الدولية بشأن برنامجها النووى المثير للجدل، لكن الأوروبيين لا يزالون منقسمين حول جدوى فرض حظر على النفط الإيرانى.

وتدافع فرنسا وألمانيا عن فكرة حظر على شراء النفط الإيرانى لكن دولا أوروبية أخرى تعارضها، وتبيع طهران حوالى 450 ألف برميل نفط يوميا (18% من صادراتها) للأوروبيين، خصوصا إيطاليا (180 ألف برميل) وأسبانيا (160 ألف برميل) واليونان (100 ألف برميل).

وأعلن النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد رضا رحيمى، أمس الثلاثاء، أن إيران ستغلق مضيق هرمز أمام عبور النفط فى حال فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية. وقال قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سيارى، اليوم الأربعاء، إنه "من السهل جدا" لإيران أن تغلق مضيق هرمز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة