دورة تدريبية بـ"طب المنصورة" عن اضطرابات النوم التنفسية

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011 07:47 م
دورة تدريبية بـ"طب المنصورة" عن اضطرابات النوم التنفسية جامعة المنصورة
الدقهلية صالح - رمضان وشريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور إيهاب سعد، عميد كلية الطب، والدكتور أسامة الباز مدير عام المستشفيات الجامعية بدأ قسم الأمراض الصدرية بطب المنصورة فى تنظيم الدورة التدريبية الأولى بعنوان اضطرابات النوم التنفسية، والتى تستمر لمدة ثلاثة أيام.

تتناول الندوة التى ستعقد تحت إشراف الدكتور أحمد يونس، موضوعات مختلفة فى فسيولوجيا النوم، واليقظة وشرحا للرسم المتعدد البيانى أثناء النوم ومراحل النوم المختلفة ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم ونصائح للأطباء لكيفية التعامل مع الأجهزة المختلفة فى علاج اضطرابات النوم التنفسية ونصائح للمرضى لكيفية التعامل مع الأجهزة المستخدمة لعلاج اضطرابات النوم.

وصرح الدكتور محمد الدسوقى، رئيس قسم الأمراض الصدرية، أن هذه الدورة لها أهمية كبرى للارتقاء بمستوى الأطباء المتخصصين فى تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية، ويعد مرض اضطرابات النوم التنفسى من الأمراض المنتشرة بالمجتمع وبين الفئات العمرية المختلفة.

وأشار الدكتور محمد الدسوقى أبو شحاتة، أستاذ الأمراض الصدرية، إلى أن علم أمراض النوم من العلوم الحديثة، واستعرض تاريخ المرض وطرق التشخيص والعلاج المختلفة.

وأوضح الدكتور أحمد يونس، أستاذ الأمراض الصدرية، أن التغيرات التى تحدث فى معظم أجهزة الجسم أثناء النوم قد تكون طبيعية أو مرضية مثل ارتخاء عضلات الجسم، وقلة ضربات القلب والتنفس وهبوط خفيف فى ضغط الدم، أما عن الأعراض المرضية فهى "الشخير" المتكرر مع توقف التنفس لعدة ثوان تزيد عن عشر ثوان، ويصاحب ذلك تغيرات كثيرة فى الجسم تؤدى أى ارتفاع ضغط الدم والسكر وجلطات القلب والمخ ولذلك لا بد من التنويه إلى زيادة الوعى بهذه المشكلة لتلافى الإصابة بهذه الأمراض.

وأضافت الدكتورة عايدة يوسف، مدرس الأمراض الصدرية، أن جهاز رسم النوم المتعدد (PSG) يستخدم فى دراسة أمراض النوم مثل انسداد مجرى الهواء العلوى، وانقطاع التنفس أثناء النوم وتأثيره على الصحة العامة والأداء فى العمل.

وأشارت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المركز الإعلامى إلى أن الجامعة حريصة على عقد مثل هذه الدورات لتدريب الأطباء والارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، والذى ينعكس بالإيجاب على المنظومة الطبية داخل الجامعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة