مصر تتهم إيران بالسعى للسيطرة على المنطقة

الأحد، 14 ديسمبر 2008 09:32 م
مصر تتهم إيران بالسعى للسيطرة على المنطقة أحمد أبو الغيط يرد على ادعاءات رافسنجانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط اليوم الأحد انتقادات شديدة لإيران، معتبرا أن الجمهورية الإسلامية تسعى إلى السيطرة على الشرق الأوسط عبر استغلال القضية الفلسطينية.

وقال أبو الغيط فى تصريحات صحفية بمطار القاهرة قبل مغادرته إلى براغ عاصمة التشيك، إن الإيرانيين يحاولون الانتشار وفرض الأيديولوجية الخاصة بهم على هذا الإقليم، كما أنهم يستغلون بعض الفلسطينيين سواء بنية حسنة، أو من أجل تحقيق أهدافهم، فى إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القريبة من طهران.

وأضاف الوزير، حقيقة الأمر أن الإيرانيين لا يقدمون أى شىء للقضية الفلسطينية سوى المزاعم والأحاديث والادعاءات، كرد على الرئيس الإيرانى السابق أكبر هاشمى رفسنجانى، الذى انتقد رفض القاهرة فتح حدودها مع قطاع غزة الذى تحاصره إسرائيل.

وأكد أبو الغيط أن السياسة الخارجية المصرية لن يتم تطويعها لكى تلعب لصالح إيران أو لكى تلعب لصالح بعض الأطراف التى فقدت الرؤية الحقيقية للأهداف الفلسطينية الحقة. وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت الثلاثاء الماضى، أن مكتب وزير الخارجية استدعى القائم بالأعمال فى مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة وأبلغه احتجاج مصر واستياءها إزاء ما دأبت عليه بعض الدوائر الإيرانية من ترتيب مظاهرات أمام مقر البعثة الدبلوماسية لمصر فى طهران.

وتعانى العلاقات المصرية الإيرانية توترا منذ أن قطعت إيران علاقاتها الدبلوماسية مع مصر عام 1980 بعد قيام الثورة الإسلامية، احتجاجا على اعتراف مصر بإسرائيل قبل ذلك بعام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة