تظاهرة منظمة الصحة العالمية بشأن تغير المناخ والصحة

الجمعة، 12 ديسمبر 2008 06:10 م
تظاهرة منظمة الصحة العالمية بشأن تغير المناخ والصحة هناك أثر واضح للتغيرات المناخية على صحة الإنسان
كتبت أميرة عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد اليوم، الجمعة، بالمدينة البولندية بوزنان، مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ فى دورته الرابعة عشرة.

يأتى هذا بالتزامن مع طرح تغير المناخ أخطاراً صحية عديدة، من موجات الحر التى اجتاحت أوروبا إلى العواصف والفيضانات فى الأمريكتين وسوء التغذية والأمراض المحمولة بالنواقل فى أفريقيا.

من جانبها تسعى منظمة الصحة العالمية من خلال هذا المؤتمر إلى لفت الانتباه الرسمى حول السياسات التى أدت إلى بعض التغيرات الواردة على القطاع الصحى، وضمان مراعاة الآثار الصحية لتغير المناخ على أكمل وجه، فى المفاوضات الجارية تحضيراً للدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف.

وعليه تنظم منظمة الصحة العالمية تظاهرة وحلقة نقاش على هامش المؤتمر، من أجل تحقيق زيادة الوعى بالصحة بوصفها من المجالات المنسية الرئيسية التى تتأثّر بتغير المناخ؛ وتبيان المعلومات المتوافرة عن تغير المناخ ومخاطره الصحية؛ بالإضافة إلى تحديد ما يلزم اكتسابه من معلومات لتحسين فعالية الإجراءات.

وقد أكد بيان المنظمة حول المؤتمر الصادر صباح اليوم، الجمعة، أن الدورة الرابعة عشرة تمثّل لمؤتمر الأطراف، معلماً هاماً من معالم منتصف الطريق فى عملية التفاوض على مدى عامين، من أجل بلوغ اتفاق بشأن تغير المناخ فى كوبنهاغن فى عام 2009، يحلّ محلّ الاتفاق الراهن الذى ستنتهى صلاحيته فى عام 2012. ومن المتوقع أن توافق البلدان، فى كوبنهاغن، على بروتوكول طموح فى هذا المجال سيدخل حيّز النفاذ فى عام 2012 عند انقضاء المرحلة الأولى من صلاحية بروتكول "كيوتو" الذى وضعته الأمم المتحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة