باحثون يابانيون يكتشفون صلة بين الكوليسترول وألزهايمر

الإثنين، 19 ديسمبر 2011 10:13 م
باحثون يابانيون يكتشفون صلة بين الكوليسترول وألزهايمر صوره أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة يابانية حديثة وجود صلة بين ارتفاع الكولسترول والإصابة بألزهايمر، وتقول الدراسة التى نشرت مؤخراً فى الجريدة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن الأشخاص الذين يعانون من نسب عالية من الكولسترول يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بألزهايمر.

وصرح كاتب الدراسة كنسوك ساساكى من جامعة Kyushu باليابان "لقد اكتشفنا أن زيادة مستويات الكولسترول تتصل بشكل كبير بظهور بقع بالمخ ترتبط بمرض ألزهايمر".

وفى هذه الدراسة قام الباحثون وفق "العربية.نت" بفحص حالة 2,587 شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 سنة ممن لا يظهرون أعراض مرض ألزهايمر، ثم قاموا بفحص جثث 147 شخصاً ممن ماتوا بعد فترة ملاحظة طويلة (10 إلى 15 سنة)، من بين هؤلاء تم تشخيص حالة 50 شخصاً بالإصابة بالعته قبل الوفاة، وقد بحث المشرّحين عن وجود بقع فى المخ وعلامات أخرى على مرض ألزهايمر.

وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول ظهر لديهم بقع مخية أكبر بالمقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية فى الكولسترول، حوالى 86% من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم لديهم بقع بالمخ بالمقارنة بـ62% ممن لديهم مستويات منخفضة من الكولسترول.

بالإضافة لزيادة نسبة الكولسترول كعامل خطورة لمرض ألزهايمر وجد الباحث، أن مقاومة الأنسولين قد يمثل عامل خطورة آخر للبقع المخية التى ترتبط بمرض ألزهايمر.

وتشير هذه الدراسة بوضوح لاحتمالية تأثير زيادة الكولسترول على ظهور البقع بالمخ بشكل مباشر أو غير مباشر إلا أن فشل العقاقير المعالجة لزيادة الكولسترول فى علاج ألزهايمر يعنى عدم وجود صلة بين تقليل الكولسترول ومنع الإصابة بألزهايم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة