عبد الهادى: دار الكتب استعدت لاستقبال كتب المجمع العلمى

الأحد، 18 ديسمبر 2011 12:08 ص
عبد الهادى: دار الكتب استعدت لاستقبال كتب المجمع العلمى الدكتور زين عبد الهادى رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب القومية
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور زين عبد الهادى رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب القومية، أن الدار فتحت أبوابها لاستقبال ما تم إنقاذه من كتب المجمع العلمى الذى احترق جزء منه فى أحداث مجلس الوزراء.

وقال فى تصريح خاص لليوم السابع، إن دار الكتب بفرعيها فى باب الخلق والكورنيش استعدت لاستقبال هذه الكتب.

وأضاف عبد الهادى، أن الدكتور صابر عرب رئيس دار الكتب والوثائق القومية شكل لجنة برئاسته، وبعضوية كل من الدكتور عبد الواحد النبوى مدير دار الوثائق والدكتور شريف شاهين رئيس قسم المكتبات بجامعة القاهرة والدكتور فتحى عبد الهادى أستاذ المكتبات بجامعة القاهرة وعبد الستار الحلوجى أستاذ المكتبات جامعة القاهرة والأستاذ سهير مصاحبة رئيس قسم الترميم بدار الكتب، بالإضافة إلى عبد الهادى نفسه، وذلك لإعداد تقرير عن الأحداث وما صاحبها من إتلاف لبعض مقتنيات المجمع العلمى.

وأضاف عبد الهادى: بعض الجمعيات الدولية مثل مؤسسة الكنز الإسلامى عرضت ترميم وإعادة تجهيز المكتبة وكل مكان فيها، كما عرض العديد من الأشخاص والمثقفين المشاركة فى ذلك منهم جماعة أدباء وفنانين من أجل التغيير، ومحمد هاشم صاحب دار ميريت للنشر.

وعن حجم الكتب التى تم إنقاذها قال عبد الهادى، إن الجيش جهز عربات ضخمة لنقل الكتب وسيسلمها للدار غدا، بالإضافة إلى بعض ما تحفظ عليه الثوار وسلموه للجيش.

وعن حجم التلفيات، قال عبد الهادى، إنه لم يتمكن حتى الآن من حصرها، نظراً لاضطراب الوضع الأمنى، مؤكداً أنه منذ صباح الغد سيكون بالمجمع، للوقوف على حقيقة الخسائر، مؤكداً أن المجمع يحتوى على عدة مخطوطات وأطالس غاية فى الأهمية والندر مثل النسخة الأصلية من كتاب وصف مصر، بالإضافة إلى بعض الأطالس النادرة، مؤكداً أن هناك نسخاً رقمية من هذه المخطوطات بمركز دعم المعلومات بمجلس الوزراء.

وعن عدد الكتب الموجودة بالمجمع، قال عبد الهادى، إن هناك رقمين متضاربين فى هذا الشأن، ففى الوقت الذى تشير فيه السجلات الرسمية إلى أن هناك 40 ألف كتاب، ذكر بعض المتخصصين أن هناك أكثر من مائتى ألف كتاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة