اللجان الشعبية بدمياط تجتمع لدراسة تداعيات أزمة موبكو

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011 03:20 م
اللجان الشعبية بدمياط تجتمع لدراسة تداعيات أزمة موبكو مصنع موبكو
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارا للحالة الاحتجاجية التى يشنها أهالى دمياط ضد مصنع موبكو بالمنطقة الحرة بميناء دمياط، عقد عدد من الائتلافات الشعبية المناهضة لموبكو وبحضور بعض أهالى السنانية اجتماعاً مساء أمس الاثنين، لبحث تداعيات الأزمة واتفقا على تنظيم وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة القادمة بميدان الساعة.

كما قرروا تنظيم مسيرة تتجه إلى مدينة دمياط الجديدة يتخللها مسيرة جنائزية على روح الفقيد إسلام عبد الله الذى توفى إثر إطلاق النار عليه وتوفى أمام بوابة ميناء دمياط فى اشتباكات الأهالى مع عناصر من القوات المسلحة فى تظاهرات أحداث 16 نوفمبر الماضى التى تم خلالها قطع الطرق المؤدية للميناء لمدة 12 يوماً.

كما اتفق المجتمعون على تقديم واجب العزاء لأسرته ووضع صورته فى مدخل مدينة دمياط الجديدة والمطالبة بتسمية الميدان الرئيسى بالمدينة باسمه تخليداً لذكراه.

ومن جانبه أكد ناصر العمرى رئيس اللجنة الشعبية لمناهضة مصانع البتروكيماويات، أنه حصل على مستند رسمى يؤكد عدم حصول شركة موبكو الأم على موافقات المجتمع المدنى بدمياط، وأن الشركة لم تجرى أى اجتماعات تشاوريه مع أهالى دمياط حول إنشاء المصنع بالمخالفة لقواعد واشتراطات البيئة التى تتطلب موافقة المجتمع المدنى على إنشاء مصانع البتروكيماويات، كما لم تحصل مصنعى 2و3 الخاصة بتوسعات موبكو على أى موافقات بذلك مما يعد وجود هذه المصانع مخالفاً للقانون والأعراف الدويلة مما يستوجب سرعة إزالتها لأنها إنشاءات بطريق الخطأ.

كما انتقد محمد سليم المتحدث الرسمى لإتلاف ضد مصانع الموت الحملة المضادة التى تقوم بها الشركة ضد أهالى دمياط وخاصة النشطاء من أعضاء هذه الائتلافات وهى الحملة التى وصفها سليم بأنها حملة تشويه وتشكيك بين أهالى دمياط وهى الحملة التى تتكبد فيها الشركة آلاف الجنيهات مما يعد إهداراً صريحاً وصارخا للمال العام.

وأكد أعضاء الائتلافات المناهضة لموبكو أن تصريح المهندس مدحت يوسف رئيس الشركة بأنه لم تصدر تعليمات بغلق المصنع وتوقف العمل، أثار حفيظة الأهالى وعقدوا العزم على مواصلة الاحتجاج ومحاصرة الشركة ومنع وصول العمالة إليها.

من جانب آخر علم "اليوم السابع" أن شركة موبكو حملت الشركات القائمة بعمليات الإنشاءات فى توسعات 1و2 وهى شركة بتروجيت وأودا المسئولية فى توقف العمل وألزمتها باستئناف العمل وفق الخطة الزمنية المحددة.

ومن جانب أخر يجرى المهندس أسامة كمال رئيس الشركة القابضة للبتر وكيماويات لقاءات تشاوريه مع عدد من ممثلى المجتمع المدنى بدمياط اليوم الثلاثاء للتعرف على أسباب المشكلة وطرق التغلب عليها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة