البقالون يشتكون نقص كميات السكر والأرز فى المحافظات.. و"التموين" تلجأ لاستيراد السلع لكسر شوكة الاحتكار.. وتورط مسئول بـ"المصرية للتجارة" فى تهريب السلع المدعمة للسوق السوداء

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011 03:16 م
البقالون يشتكون نقص كميات السكر والأرز فى المحافظات.. و"التموين" تلجأ لاستيراد السلع لكسر شوكة الاحتكار.. وتورط مسئول بـ"المصرية للتجارة" فى تهريب السلع المدعمة للسوق السوداء جودة عبد الخالق وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى العشرات من المواطنين من عدم صرف مقررات السلع التموينية المدعمة من بقالى التموين فى محافظتى المنوفية والقاهرة خاصة السكر والأرز، حيث أكد لهم البقالون أن عدم قيام شركات الجملة بالصرف وراء تصاعد أزمة السلع التموينية المدعمة خلال الأيام الماضية، إضافة إلى تعرض البقالين للمشاجرات مع المواطنين بصفة مستمرة بسبب العجز فى الأرصدة التموينية وعدم تمكنهم من صرف السلع فى مواعيدها المحددة.

عصام الجيار أحد بقالى التموين بمنطقة إمبابة أكد أن العديد من البقالين لم يحصلوا على أكثر من 50 % من المقررات التموينية عن شهر نوفمبر الماضى، إضافة إلى شهر ديسمبر الحالى، لافتاً إلى أنه خاطب وزارة التموين أكثر من مرة، وأنه فى انتظار صرف السلع وتسليمها للمواطنين مع ضرورة زيادة هامش ربح البقال، فى ظل ارتفاع تكاليف نقل السلع المدعمة من المخازن وحتى صرفها لأصحاب البطاقات التموينية.

أشار إلى أن قرار وزارة التموين بمد صرف السلع التموينية عدة أيام عن المواعيد المقررة، يتسبب فى العديد من المشاكل نتيجة عدم إمكانية الماكينات الإليكترونية لدى البقالين من تسجيل بيانات المواطنين أثناء حصولهم على السلع، خاصة خلال الفترة الإضافية لمد صرف السلع المدعمة على بطاقات التموين، الأمر الذى قد يعرض بقال التموين لخسائر فادحة نتيجة عدم معرفته بالمواطنين الذين حصلوا على السلع، إضافة إلى أن نوعية الأرز التموينى التى تم تسليمها لبقالى التموين كانت غير مطابقة للمواصفات، بسبب نسبة الكسر العالية فى الأكياس المعبأة، من قبل الشركات الموردة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، دون أى اهتمام من جانب المسئولين عن ضرورة فسخ التعاقد مع الشركات غير الملتزمة بتوريد السلع المطابقة للمواصفات القياسية.

فى سياق متصل تمكنت وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، من ضبط "سامح.م.ع" المدير المسئول عن فرع الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية بالجملة بشبين الكوم، أثناء تجميعه 4.890 طناً من الزيت التموينى مدعم و12.735 طناً من الأرز والمكرونة إضافة إلى 14.502 طن سكر تموينية بقصد تهريبهم إلى السوق السوداء وبيعه بأسعار مرتفعة، وتحرر محضر برقم "13728"، وجارى عرضه على النيابة لتتولى التحقيق.

فى الوقت ذاته شكل قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية مجموعات عمل بالتعاون مع مديريات التموين فى مختلف المحافظات للمرور على شركات الجملة، والتأكد من استلام بقالين التموين السلع المدعمة، تمهيدا لصرفها للمواطنين على البطاقات التموينية فى مواعيدها المحددة.

وأكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع" أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تبحث بشكل جيد استيراد الأرز من الخارج، بعد مماطلة الشركات فى توريد الأرز لصالح هيئة السلع التموينية بهدف الاحتكار ورفع أسعار الأرز، مما أدى إلى عدم تمكن الهيئة خلال الفترة الماضية من توفير احتياجات أصحاب البطاقات التموينية من الأرز.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة