مؤتمر الاتحاد الأوروبى يفشل فى تعديل معاهدة إنقاذ اليورو

السبت، 10 ديسمبر 2011 03:02 ص
مؤتمر الاتحاد الأوروبى يفشل فى تعديل معاهدة إنقاذ اليورو اليورو
كتب جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من 10 ساعات عمل، فشل زعماء دول الاتحاد الأوروبى فى التوصل إلى اتفاق حول المقترح الفرنسى ـ الألمانى لتعديل المعاهدة الأوروبية لتعزيز الاتحاد المالى وتفادى حدوث انهيار لمنطقة اليورو، بعد رفض جماعى من 12 دولة و6 دول رفضت التصويت.

قال هيرمان فان رومبوى، رئيس المجلس الأوروبى، إن الزعماء الأوروبيين اتفقوا على قواعد مالية جديدة، حيث تم الاتفاق على اتخاذ إجراءات فورية للتغلب على الصعوبات الحالية التى تمر بها أوروبا، أما بالنسبة للمدى البعيد تم الاتفاق على ميثاق مالى جديد لمنطقة اليورو.

وأكد هيرمان فى مؤتمر صحفى، أن هذا يعنى أن الجميع ملتزم بالقواعد المالية القوية الجديدة فى أوروبا، كما يعنى أنه على الدول الأعضاء تقديم مشاريعها الخاصة بالميزانية إلى المفوضية الأوروبية.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبى مبنى على البروتوكولات والمعاهدات والقوانين، فالحديث عن الوسائل القانونية ليس سهلا أبدا، وقد بدأنا هذا النقاش فى نهاية الجلسة الأولى.

وأشار رئيس الاتحاد، إلى أن الزعماء اتفقوا على أن منطقة اليورو وغيرها من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى تهدف إلى توفير موارد إضافية تصل قيمتها إلى 200 مليار يورو لصالح صندوق النقد الدولى، موضحا أنه من أهم الاتفاقيات هى السرعة فى بدء إنقاذ آلية الاستقرار الأوروبى أو ما يعرف بصندوق الإنقاذ المالى الدائم لمنطقة اليورو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة