الرجال كبار السن يشعرون بأنهم أصغر بـ13 سنة

الجمعة، 05 ديسمبر 2008 01:40 م
الرجال كبار السن يشعرون بأنهم أصغر بـ13 سنة الرجال كبار السن يشعرون بالشباب
واشنطن (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة نشرت نتائجها فى مجلة "جورنالز أوف جيرونتولوجي"، أن كبار السن وخصوصا الرجال، غالبا ما يشعرون بأنهم أصغر من عمرهم الحقيقى بمعدل 13 سنة. وشملت الدراسة التى أجراها معهد "ماكس بلانك" لتطور الإنسان فى برلين، وأشرفت عليها جاكى سميث الأستاذة فى علم النفس فى جامعة ميشيغن (شمال الولايات المتحدة)، 516 رجلا وامرأة فى العقد السابع وما فوق، خلال فترة من ستة أشهر.

وقالت سميث إن "الأفراد يشعرون بأنهم أصغر سنا مما هم عليه. ربما شعور المرء بأنه أصغر بـ13 سنة، هو الوهم الأمثل لسن الشيخوخة". والشعور بصغر السن أكثر شيوعا بين الرجال مقارنة مع النساء. وأضافت أن "المرأة تشعر بأنها أكبر سنا من الرجل بأربع سنوات. وأحد الأسباب المحتملة هو أن المرأة أكثر وعيا لمظهرها من الرجل، خصوصا مع كل الآراء السلبية الرائجة حول مفهوم الشيخوخة".

وبدا الرجال أكثر ارتياحا لتقدمهم فى السن من النساء لدى بدء الدراسة، لكن بعد ستة أشهر تراجع ارتياحهم بوتيرة أسرع من النساء. وفى أبحاث إضافية لم تنشر نتائجها بعد، اعتبرت سميث أن الأشخاص الذين كانوا يشعرون بأنهم أصغر سنا لديهم فرص أكبر فى العيش لفترة أطول من نظرائهم فى فئة العمر نفسها. وأضافت سميث "أن تبنى نظرة إيجابية من الشيخوخة، قد يكون مرتبطا بواقع أن بقاء المرء نشيطا يحافظ على صحته مع تقدمه فى السن".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة