فى إطار صياغة جديدة لسياستها الخارجية..

باكستان توفد سفراء جددا إلى 14 دولة بينها مصر

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2011 10:33 ص
باكستان توفد سفراء جددا إلى 14 دولة بينها مصر رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني
إسلام أباد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار حركة تنقلات دبلوماسية كبيرة، تعتزم الحكومة الباكستانية تغيير سفرائها فى 14 بلدا واستدعاء ثلاثة آخرين للعودة إلى إسلام أباد.

وذكرت اليوم الثلاثاء صحيفة نيشن/ أنه سيتم استبدال السفراء، الذين تم استدعائهم بآخرين جدد، وقالت إن رئيس الوزراء يوسف رضا جيلانى وافق بالفعل على حركة التنقلات وعلى السفراء الجدد الذين سيتم إيفادهم إلى ثلاث دول وقالت إن إعلانا رسميا بهذا الشأن سيصدر فى نهاية الأسبوع الحالى.

وقالت إن حركة التنقلات تشمل سفراء باكستان فى كل من مصر وروسيا وألمانيا وإيران والهند والبرازيل، وهولندا والجزائر وتونس وكينيا وشيلى وصربيا ونيبال، وذكرت الصحيفة أن منصور الحق سيكون سفير باكستان الجديد فى مصر فيما سيحل المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد عبد الباسط محل شاهد كمال فى ألمانيا.

من جانبها، رأت صحيفة "إكسبريس تريبيون" إن باكستان بصدد صياغة تغيير نموذجى فى سياستها الخارجية بسلسلة من التوجيهات الصادرة من إسلام أباد إلى بعثاتها فى عواصم العالم.

وقالت إن هذه الخطوة تأتى فى أعقاب الضربات الجوية التى شنتها قوات الناتو على موقعين باكستانيين على الحدود الأفغانية يوم 26 نوفمبر الماضى.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة استدعت السفراء الذين يخدمون فى عواصم العالم الرئيسية لعقد اجتماع طاريء لمراجعة إستراتيجية باكستان فى الحرب على الإرهاب بصورة عامة، فضلا عن التعاون مع الولايات المتحدة خاصة، نظرا لأن غارة الناتو كان لها تأثير كبير فى إسلام أباد، كما ضربت تحالفا غير مستقر بالفعل بين إسلام أباد وواشنطن.

ونسبت الصحيفة إلى مسئول بوزارة الخارجية أن الحكومة طلبت من سفرائها فى أوروبا، وأفغانستان والهند والولايات المتحدة، ضمن آخرين، أن يقدموا توصياتهم لبلورة إستراتيجية جديدة على خلفية الوضع الناجم عن هجمات الناتو.

وقال المسئول إن وزارة الخارجية استدعت سفراءها الذين يعملون فى بلدان مختلفة للتشاور والتعرف على آرائهم بشأن رد باكستان على هجمات الناتو، وتتزامن هذه المشاورات التى تجرى مع السفراء مع الإعلان عن عقد جلسة مشتركة للبرلمان هذا الشهر، يتوقع أن يتوصل النواب خلالها إلى توافق فى الآراء بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة