7 ديسمبر.. السويسرى روسلر بالقاهرة لاستكمال بحثه عن فن حسن فتحى

الإثنين، 05 ديسمبر 2011 07:58 ص
7 ديسمبر.. السويسرى روسلر بالقاهرة لاستكمال بحثه عن فن حسن فتحى المعمارى حسن فتحى
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور الفنان المعمارى السويسرى ساشا روسلر القاهرة فى رحلة قصيرة يوم الأربعاء 7 ديسمبر، وتستمر لمدة عشرة أيام، وذلك بهدف استكمال بحثه حول مشروع فنى يلقى الضوء على فن العمارة عند المعمارى المصرى حسن فتحى.

ووفقاً لموقع المؤسسة الثقافية السويسرية يطرح روسلر سؤالين، وهما ما المشكلة التى واجهت مشروع القرنة الجديد، الذى أسسه حسن فتحى، على الرغم من أن النظرية التى انطلق منها كان ينبغى أن تكون فى صالح الشعب؟، والثانى لماذا رفض سكان قرية القرنة القديمة الانتقال إلى القرية الجديدة؟

فى محاولة للإجابة على هذين السؤالين سيقوم روسلر بالمزيد من البحوث حول بناء المسرح فى القرنة الجديدة، كما سيحاول أن يتخيل الأعمال الفنية التى كان يمكن للمسرح أن يقدمها إذا نجح فى العمل.

كما يرغب روسلر، أن يجد المناطق المشتركة مع الكاتب المسرحى الألمانى هاينر مولر، فى مسرحيته "المرأة المهجرة"، الذى يطرح هو الآخر أسئلة حول سياسات الجمهورية الألمانية الديمقراطية فى تهجير السكان.

جدير بالذكر أن حسن فتحى هو معمارى مصرى وُلد عام1900م، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسى تلك الفترة والتى لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا وجاملوا وقلدوا شتى النزعات الغريبة، وترجع أهمية حسن فتحى إلى كونه أول من شخّص مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية، كما عرف بلقب شيخ المعماريين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة