حماس: مشعل يزور الأردن بعد نجاح الوساطة القطرية

الجمعة، 02 ديسمبر 2011 01:37 م
حماس: مشعل يزور الأردن بعد نجاح الوساطة القطرية عزت الرشق عضو المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية حماس
عمان ( د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح عزت الرشق، عضو المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الجمعة، بأن رئيس المكتب خالد مشعل سيزور الأردن بعد نجاح الوساطة القطرية بين الحركة وعمان.

وأضاف أن زيارة وفد حماس لعمان واجتماعه مع العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى ورئيس الحكومة الأردنية عون الخصاونة ومسئولين أردنيين هو نتاج وساطة وجهود قطرية بذلت على مدار عام وكللت بالنجاح، إلا أن الرشق أكد أن موعد الزيارة لم يحدد بعد، نافياً صحة الأنباء التى ترددت عن أن مشعل سيزور العاصمة الأردنية فى غضون الساعات المقبلة.

وقال الرشق، إن هناك اتفاقاً على إجراء الزيارة، وتم الترتيب لها فعلاً، لكن موعدها لم يحدد لأسباب لوجستية تتعلق بترتيب موعد يوافق الأطراف الثلاثة المعنية باللقاء، وهى الأردن وحماس وولى العهد القطرى الشيخ تميم بن حمد آل ثان، موضحا أن مشعل سيتوجه من الدوحة إلى عمان برفقة الشيخ تميم الذى سيحضر اللقاء المزمع الذى يجمع بين العاهل الأردنى وبين وفد حماس الذى سيحضر من دمشق خصيصاً لحضور اللقاء.

واعتبر اللقاء بمثابة استعادة للعلاقات الطبيعية مع الأردن بعد قطيعة نحو 12 عاماً، وذلك منذ إبعاد قادة حماس من الأردن، لافتاً إلى أن أجندة اللقاء حددت، وهى تتناول أولاً استرداد العلاقة الطبيعية مع الأردن وتطويرها لبناء علاقات إيجابية، وكذلك الشأن السياسى وتطوراته.

وأشار إلى رفض فكرة الوطن البديل، وقال، "الإخوة فى الأردن يعلمون جيداً أننا نرفض فكرة الوطن البديل التى لا تزال تعشش فى عقول بعض القيادات الإسرائيلية"، مضيفا "لا نرضى عن فلسطين بديلاً، رغم اعتزازنا بالأردن وتقديرنا لمكانته.. فلسطين هى فلسطين، والأردن هو الأردن"، نافيا أن تكون حماس طلبت إعادة فتح مكاتبها فى المملكة.

وعلى صعيد ملف المصالحة واللقاء الأخير الذى جمع مشعل والرئيس محمود عباس، قال الرشق، "الانقسام فى طريقه للزوال، وليس هناك أى توافق فيما بيننا وبين فتح على استمراره"، معتبراً أن اللقاء فى حد ذاته إشارة قوية على أن المصالحة تسير إلى أمام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة