"عمليات" الإخوان تتابع الانتخابات..و"مرسى" يرد على شاهين: البرلمان سيشكل الحكومة والشعب فوق الإعلان الدستورى..والعريان: المصريون لن ينتخبوا برلمانا بلا صلاحيات..والكتاتنى: الإقبال أفشل دعاوى المقاطعة

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 02:59 م
"عمليات" الإخوان تتابع الانتخابات..و"مرسى" يرد على شاهين: البرلمان سيشكل الحكومة والشعب فوق الإعلان الدستورى..والعريان: المصريون لن ينتخبوا برلمانا بلا صلاحيات..والكتاتنى: الإقبال أفشل دعاوى المقاطعة جانب من غرفة العمليات مركزية بحزب الحرية والعدالة
كتب محمد إسماعيل – تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكلت جماعة الإخوان المسلمين غرفة العمليات مركزية بحزب الحرية والعدالة-الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين- لمتابعة الانتخابات لحظة بلحظة، حيث تواجدت قيادات الحزب فى المقر الإدارى منذ الصباح الباكر، واستعرض كل من الدكتور محمد مرسى رئيس الحزب والدكتور عصام العريان نائب الرئيس، الوضع فى غرفة العمليات المركزية التى شكلها الحزب لمتابعة سير العملية الانتخابية، والتى تضم قسما للمتابعة وقسما للتواصل والاتصال وقسما للرصد، بالإضافة إلى القسم الإعلامى، كما تواجد أيضا كل من المهندس سعد الحسينى والدكتور أحمد دياب أعضاء المكتب التنفيذى للحزب.

وكان لافتا أن غرفة العمليات ضمت وسائل حديثة لمتابعة آخر تطورات العملية الانتخابية، حيث احتوت على أكثر من شاشة عرض يتم من خلالها استعراض الوضع فى الدوائر الانتخابية المختلفة.

من ناحيته، أكد الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة أن العملية الانتخابية التى بدأت اليوم، بمثابة بداية جيدة للغاية ومعبرة عن رغبة المصريين فى اختيار برلمان حر، وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": رأينا اليوم إقبالا كثيفا، والطوابير تقف أمام اللجان منذ الصباح الباكر انتظارا لفتح أبواب التصويت "مشيرا إلى أن العملة الانتخابية بشكل عام تسير بشكل جيد جدا فى جميع محافظات المرحلة الأولى، وهناك عدد قليل من المشاكل الروتينية التى تم التغلب عليها.

واعتبر مرسى أن التخوفات التى صاحبت قرار مد باب التصويت لمدة يومين ستدفع جميع الناخبين والمرشحين للحضور والتصويت ومراقبة العملية الانتخابية والحرص على عدم التزوير، الأمر الذى وصفه بالضامن الأكبر لنزاهة العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا القرار هو منح أكثر من 50 مليون مصرى الفرصة للتصويت.

وأكد مرسى أن الحزب لديه عشرات الآلاف من المتطوعين لحماية اللجان الانتخابية بالتعاون مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة، وقال: "لدينا حرص على أن تنجح العملية الانتخابية وأن يشهد العالم كله بأن المصريين قادرون على إدارة بلادهم، وأن الخطوات انطلقت بالفعل نحو مصر الجديدة، ودولة الدستور والقانون وما نتمناه أن تخرج العملية الانتخابية إلى العالم كله لتظهر صورة مصر الحقيقية، وحقيقة شعب مصر المتحضر الواعى والقادر على اختيار نوابه".

فى الوقت نفسه، وصف مرسى تصريحات اللواء ممدوح شاهين التى أكد فيها أن البرلمان القادم لن يكون له حق تشكيل الحكومة أو سحب الثقة منها بأنها تعبر عن اجتهاد سابق لأوانه، مشددا فى الوقت نفسه على أن نتائج الانتخابات هى التى سيبنى عليها تشكيل الحكومة، وأضاف: "أن تشكل البرلمان للحكومة أمر طبيعى ولا خلاف عليه".

وأوضح مرسى فى رده على تصريحات شاهين أن مجلس الشعب المنتخب انتخابا حرا مباشرا سيكون صاحب الحق الوحيد فى التشريع والرقابة والمتابعة، لأنه الممثل الوحيد لإرادة الشعب، لافتا إلى أن مجلس كهذا لا يمكن أن يهمش أو يتراجع وأن الجميع ينتظر هذا الدور ويرجوه.
وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول أن الإعلان الدستورى لم يمنح لمجلس الشعب الحق فى سحب الثقة من الحكومة قال مرسى: "الشعب هو مصدر السلطة وإرادته فوق الجميع وهى وحدها القادرة على منح الدستور سلطاته، وقد استطاع الشعب من قبل أن يسقط دستور 1971، ولا يمكن فى ظل الإعلان الدستورى أن توجد جهة تنازع سلطة مجلس الشعب المعبر عن إرادة الأمة المصرية".

من ناحيته، انتقد الدكتور عصام العريان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تصريحات اللواء شاهين قائلا: "لا يمكن أن يكون المصريون خرجوا اليوم لكى ينتخبوا برلمانا بلا صلاحيات أو لكى يشاركوا فى تمثيلية وإنما خرجوا لتحقيق ديمقراطية حقيقية".

وأضاف: "قواعد الديمقراطية فى العالم كله تقول إن البرلمان له صلاحيات هى الرقابة والتشريع وتشكيل الحكومة وسحب الثقة، وعلى الجميع أن ينتظر حتى يرى النتائج التى ستسفر عنها الديمقراطية، وأن يلتزم فى تصريحاته باحترام إرادة الشعب المصرى".

فى الوقت نفسه، طالب العريان كل دول العالم الكبرى التى كانت تدعم النظام السابق الديكتاتورى، بأن تقبل بنتائج الديمقراطية التى ستسفر عنها الانتخابات فى مصر، معتبرا أن إقبال المصريين على التصويت اليوم أعطى رسالة لكل دول العالم الغربى بأن دعمهم للنظم الديكتاتورية فى العالم العربى كان بمثابة خطأ كبير.

وأوضح العريان أن صعود التيار الإسلامى فى مصر وتونس دليل على أن الثقافة الإسلامية تتفق مع القيم الديمقراطية وتعطى انطباعا بأن الديمقراطية تلائم الدول العربية والإسلامية.

فى حين أوضح الدكتور سعد الكتاتنى الأمين العام للحزب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التقارير الواردة من المحافظات الـ9 التى تجرى فيها انتخابات المرحلة الأولى تؤكد أن الإقبال كثيف وغير عادى، وأن هناك حضورا بارزا لأصحاب الاتجاه الإسلامى والأقباط.

واعتبر الكتاتنى أن الإقبال الكثيف على عملية التصويت دحض كل دعاوى مقاطعة الانتخابات التى انطلقت بالتزامن مع أحداث ميدان التحرير، وأضاف: "القراءة الأولى للمشهد تؤكد أن المصريين مصممون على الحرية والديمقراطية"، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تصل نسبة المشاركة إلى 70%.










































مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سامى

كلمة ونص

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان الحكيم

النصر للإخوان والسلف .. إن شاء الله

الله أكبر ولله الحمد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

traveler

اي مصلحة وخلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح المصري

غرفة عمليات

عدد الردود 0

بواسطة:

Gehad

الوثيقة غير شرعية ، و تشكيل الحكومة شرعى ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم العجيب

شوية شوية ياعمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

hatem

ستظهر انياب الشعب قريبا

عدد الردود 0

بواسطة:

نهى

نظام رئاسى

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل سعيد

كفاية بقى ذهقنااااااااا

عدد الردود 0

بواسطة:

Roudy

بالتوفيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة