"الأرصاد الجوية" تؤكد استمرار موجة الطقس السيئ لمدة 72 ساعة

الأحد، 27 نوفمبر 2011 02:53 م
"الأرصاد الجوية" تؤكد استمرار  موجة الطقس السيئ لمدة 72 ساعة  الأحوال الجوية – صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تستمر حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، حيث يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد والقاهرة وسيناء، وشمال الصعيد يصاحبها سقوط الأمطار والتى تكون غزيرة على السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر، والتى قد تؤدى إلى سيول ونشاط للرياح مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس ويؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية.

وتتكون الشبورة المائية صباحاً على الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة والطقس بارد نهاراً شديد البرودة ليلاً، كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد والرياح شمالية شرقية معتدلة.

وتسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة 18 درجة مئوية والصغرى 12 درجة وفى الإسكندرية تصل العظمى 16 درجة مئوية والصغرى 13 درجة، وفى أسوان تصل العظمى 23 درجة مئوية والصغرى 10 درجات.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت أن البلاد ستشهد حالة من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، اعتبارا من اليوم الأحد ولمدة 72 ساعة قادمة على الأقل، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد حتى القاهرة ومحافظات الصعيد يصاحبها سقوط الأمطار على تلك المناطق التى تكون غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية، وقد تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، يصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة واضطراب فى حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وتبلغ ذروة هذه الموجة يوم الاثنين والطقس بصفة عامة بارد خلال ساعات النهار وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء تهيب هيئة الأرصاد الجوية بالمسئولين، خاصة بالمحافظات المعنية بالتأثر بظاهرة السيول اتخاذ كافة التدابير الأزمة للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

ومن جانبها رفعت وزارة الموارد المائية والرى درجة الاستعداد القصوى فى موسم فيضانات هذا العام، ووضعت خطة لمواجهة السيول، واتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير بمنطقة البحر الأحمر (شمال – جنوب) سيناء، من خلال معاينة السدود والخزانات التى تم إنشاؤها وتجهيز مجارى السيول، والتأكد من سلامة الجسور، إلى جانب تكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات السيول وخلوها وتطهيرها، إضافة إلى إنشاء السدود على الوديان الهامة بالمواقع اللازمة لذلك، والاتصال بالمحافظات والمحليات لرفع درجة الاستعداد.

وأكد قنديل، أن الوزارة نفذت (3) سدود (سد وادى أبوماية – سد وادى البارود الأبيض1و2 ) بالصحراء الشرقية لحجز مياه السيل أمامه وحماية طريق (سفاجا – قنا)، ومدينة سفاجا بتكلفة تقديرية حوالى 6.3 مليون جنيه، وجار تنفيذ سد وادى سفاجا لحماية طريق (سفاجا – القصير) وقرية أم الحويطات بتكلفة 3 ملايين جنيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة