أمريكا زودت إسرائيل بأنظمة قتال إلكترونية للهجوم على إيران

السبت، 19 نوفمبر 2011 12:31 م
أمريكا زودت إسرائيل بأنظمة قتال إلكترونية للهجوم على إيران وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر استخبارية غربية أن الولايات المتحدة الأمريكية زودت إسرائيل خلال السنوات الماضية بأنظمة قتالية إلكترونية متطورة بتكلفة مليارات الدولارات تتيح لإسرائيل التشويش على الأنظمة الدفاعية لإيران فى حال شن هجوم إسرائيل عليها.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن الموقع الإخبارى الأمريكى "ديلى بيست" عن تلك المصادر أن تقديرات الاستخبارات الغربية أنه فى حال الهجوم الإسرائيلى على المنشآت النووية الإيرانية فإن ذلك لن يتضمن هجومًا بالطائرات القتالية فحسب، وإنما تشويش شبكة الكهرباء والإنترنت وشبكة أجهزة المحمول وموجات الطوارئ الخاصة بالشرطة وفرق الإطفاء.

وأوضحت هاآرتس أن الهجوم الإلكترونى سيتم بواسطة طائرات كبيرة بدون طيار الموجودة بحوزة سلاح الطيران الإسرائيلى، والقادرة على التحليق لمدة 20 ساعة متواصلة، مشيرة إلى أن التقرير لفت إلى نموذج آخر من هذه الطائرات قادر على التحليق لمدة 45 ساعة بدون توقف.

وأضاف الموقع الإخبارى الأمريكى أنه عندما هاجمت طائرات سلاح الجو الإسرائيلى المنشأة السورية فى مدينة "دير الزور" فقد قامت بتشويش عمل الرادارات فى سورية كى لا يتم اكتشاف الطائرات الإسرائيلية، وبعد ذلك عملت على إظهار صورة وهمية تشير إلى وجود مئات الطائرات فى سماء سوريا.

وأشار التقرير أيضا إلى أن جهات أمريكية اكتشفت قبل عامين أن خطوط شبكة الكهرباء فى إيران مرتبطة بشبكة الإنترنت، وبالتالى فهى مكشوفة أمام الهجوم الإلكترونى أى هجوم "سايبر" مثل فيروس "ستوكسنت".

كما نقل التقرير عن مصدر استخبارى أمريكى قوله إن إسرائيل قادرة على العمل بطريقة لا يمكن معها ربط إسرائيل بما يحصل.

ونقل التقرير عن مصدر إسرائيلى قوله إن الهدف الأهم بالنسبة لإسرائيل هو إيصال رسالة إلى متخذى القرار فى طهران مفادها أن شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية ممكن جدًا.

وفى السياق نفسه حذر وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا خلال مشاركته مؤتمراً أمنياً أمس فى كندا من التداعيات الاقتصادية الممكنة نتيجة توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، موضحا أن ضرب المواقع النووية الإيرانية سيكون له تداعيات اقتصادية ليس فقط على الخزينة الأمريكية، وإنما على اقتصاد العالم أجمع.

وأكد بانيتا معارضته الشديدة لعملية عسكرية ضد إيران، والتى حسب ادعائه ستشمل تداعيات غير متوقعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة