عضوية فلسطين باليونسكو بين مؤيد ومعارض

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2011 06:26 م
عضوية فلسطين باليونسكو بين مؤيد ومعارض منظمة اليونسكو
عواصم - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاقى قرار منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم "يونسكو" ارتياحاً لدى الشارع العربى الذى اعتبر القرار "منصفا" للشعب الفلسطينى وخطوة نحو الاعتراف بدولتهم فى الأمم المتحدة، فيما اعتبرته بعض الدول الغربية "محبطا ومخيب للآمال".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اللبنانى السابق سعد الحريرى، فى برقية تهنئة بعث بها اليوم الثلاثاء إلى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)، أن الانتصار الدبلوماسى الذى حققته فلسطين فى حصولها على عضوية "اليونيسكو" الكاملة يمثل باكورة نضال الشعب الفلسطينى فى مسيرة الآلام الطويلة والخطوة الأولى للمبادرة الشجاعة فى التوجه إلى الأمم المتحدة للاعتراف الكامل بدولة فلسطين، معتبرا أنه رغم كل الاعتراضات فان هذا الإنجاز الكبير يعبر بوضوح عن مدى دعم وتأييد معظم دول العالم لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وشدد على أنه مهما تصاعدت حدة الرفض الإسرائيلية فإنها لن تقوى على مواجهة إرادة الشعب الفلسطينى الصلبة وإصراره على تحقيق أمانيه وتطلعاته فى العيش بظلال دولة مستقلة ذات سيادة ومتحررة من نيران الاحتلال وطغيانه، منوها بقيادة أبو مازن الحكيمة لمسيرة الشعب الفلسطينى فى هذه المرحلة الصعبة والدقيقة من تاريخ المنطقة العربية.

من جهته، أشاد فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بالقرار الذى اتخذته منظمة اليونسكو بالاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين بالمنظمة، معتبراً ذلك القرار انتصارا للحق وإعلاء لقيمة السلام والتسامح.

وأوضح الطيب فى بيان له أن اعتراف المنظمة بالدولة الفلسطينية مجرد بداية لحصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، مؤكدا أن العالم أصبح مدركا لكل ما يحدث من اعتداء وظلم ضد الشعب الفلسطينى، مشددا على انه قد آن الأوان لإقامة الدولة الفلسطينية.

كما أشاد الطيب بالدور الذى قامت به الدول العربية والإسلامية ودعمها لحصول فلسطين على العضوية بالمنظمة، وكذلك الموقف المشرف للدول الأفريقية ودول أمريكا اللاتينية وفرنسا ووقوفهم بجانب الشعب الفلسطينى، معتبراً ذلك بداية لعهد جديد من أجل خدمة الإنسانية والشعوب المقهورة.

ودعا الولايات المتحدة الأمريكية والدول المساندة لموقف إسرائيل إلى التعامل مع القضية الفلسطينية باعتبارها أهم القضايا فى العالم، وبشكل يتسم بالجدية والمسئولية والإنصاف، وبما يضع حدا لمعاناة الشعب الفلسطينى والتوقف عن سياسة الكيل بمكيالين إزاء قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وحذر فضيلة الإمام الأكبر من حالة الكراهية واليأس التى يخلقها الانحياز غير المبرر لإسرائيل، خاصة فى قضية فلسطين، مجددا دعم الأزهر للقضية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطينى لإقامة دولته المستقلة.

بدوره، أكد السفير الفلسطينى بالجزائر محمد حسن عبد الخالق أن حصول بلاده على العضوية الكاملة فى "اليونسكو" يعد نصرا للأمة العربية التى تمكنت من حشد الرأى العام الدولى وتمكين فلسطين للحصول على العضوية، مضيفا "حصولنا على عضوية اليونسكو ستكون مقدمة لانتصارنا القادم المتمثل فى الاعتراف الرسمى بالدولة الفلسطينية عضوا بمنظمة الأمم المتحدة".

وأضاف أن أغلب الأصوات التى قدر عددها ب107 أصوات من أصل 193 دولة كانت متمثلة فى دول عربية وإفريقية، إلى جانب بعض الدول الآسيوية وأخرى من أمريكا اللاتينية، كما كشف عن تصويت الدول الأعضاء فى حركة عدم الانحياز لصالح حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالمنظمة، فى حين تمسكت كل من أمريكا وإسرائيل بموقفهما الرافض لحصول فلسطين على العضوية وصوتت ضد ذلك.

وفى المقابل، أعرب وزير الخارجية الهولندى "يورى روزينتال" عن شعور بلاده بالإحباط وخيبة الأمل بسبب حصول الفلسطينيين على عضوية "اليونسكو"، مشددا على أنه يتعين أن يكون منح هذه العضوية ناتجا عن مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك تماشيا مع الجدول الزمنى الذى حددته اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط والتى تتكون من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة".

وطالب وزير الخارجية الهولندى بضرورة امتناع الأطراف عن اتخاذ خطوات تستبق نتائج المفاوضات، داعيا كافة الأطراف إلى العودة لمائدة التفاوض بأسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف تجميد واشنطن تمويلها للمنظمة "مؤسف"، مضيفا "أنه لم المؤسف للغاية أن تحرم الولايات المتحدة اليونسكو من مساهمتها" بعد حصول فلسطين على عضوية كاملة فى المنظمة.

وقررت المنظمة قبول فلسطين كعضو كامل العضوية بتأييد 107 دول ومعارضة 14 بلدا وامتناع 52 عن التصويت، إلا أن الولايات المتحدة لم تنتظر طويلا لمعاقبة المنظمة بعد الموافقة على منح فلسطين عضوية كاملة فيها، فأعلنت التعليق الفورى لتمويلها للمنظمة التابعة للأمم المتحدة.



موضوعات متعلقة..

◄ محمد عمرو: عضوية اليونسكو "إشارة" لإسرائيل بعدم تجاهل حقوق الفلسطينيين
◄ السعودية تهنئ اليونسكو بعودة العدالة إليها بانضمام فلسطين
◄ أمريكا تقطع تمويل اليونسكو بعد منح الفلسطينيين العضوية
◄ خورشيد: جهود مصر والدول العربية نجحت فى ضم فلسطين لعضوية اليونسكو
◄ "الكحلاوى": ضم فلسطين لـ"اليونسكو" بداية ثمار الربيع العربى
◄ ارتياح تونسى كبير لقبول فلسطين عضواً كاملاً باليونسكو
◄ ترحيب فصائلى واسع بعضوية فلسطين الكاملة فى اليونسكو
◄ روسيا تمتدح قبول فلسطين كعضو باليونسكو.. والتشيك تنتقد
◄ هولندا تنتقد حصول الفلسطينيين على عضوية كاملة باليونسكو
◄ أوغلو: انضمام فلسطين لليونسكو مقدمة إيجابية للاعتراف الكامل
◄ اليونسكو : فلسطين العضو 195 بعد هذا التوصيف فى المنظمة
◄ فتح: اعتراف اليونسكو بفلسطين انتصار لرموز شعبنا التاريخية
◄ اليونسكو تتحلل من الضغوط الأمريكية وتمنح فلسطين عضويتها
◄ "محمد سلماوى" يرحب بحصول "فلسطين" على عضوية "اليونسكو"
◄ عمرو موسى: عضوية فلسطين فى اليونسكو خطوة هامة للاعتراف بها
◄ إسرائيل: سنمتنع عن دفع مساهماتنا المالية لليونسكو فى حال التصويت لفلسطين
◄ إحسان أوغلى يدعو اليونسكو لمنح فلسطين العضوية الكاملة
◄ اليونيسكو تجرى تصويتا حول عضوية فلسطين
◄ اليونسكو تصوت لصالح منح عضوية كاملة لدولة فلسطين
◄السعودية تهنئ اليونسكو بعودة العدالة إليها بانضمام فلسطين
◄إيران ترحب بمنح فلسطين عضوية كاملة فى اليونسكو
◄العربى يدين موقف أمريكا بمنعها تمويل "اليونسكو"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علي العلي

الرمد أفضل من العمى الدائم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة