الجامعة العربية تطلق تقريرا إقليميا حول حالة السكان لعام 2011

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011 01:39 م
الجامعة العربية تطلق تقريرا إقليميا حول حالة السكان لعام 2011 الجامعة العربية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى، تشهد الأمانة العامة غدا الأربعاء الإطلاق الإقليمى لتقرير "حالة سكان العام 2011: البشر والإمكانيات فى عالم تعداده 7 بلايين نسمة"، وهو التقرير الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويأتى صدور هذا التقرير بمناسبة بلوغ تعداد سكان العالم 7 بلايين نسمة بحول نهاية هذا الشهر، وفى هذا السياق يتناول التقرير عدد من القضايا السكانية والتنموية على الصعيدين الدولى والإقليمى العربي، من بينها دور الشباب فى إعادة تشكيل العالم وسبل إطلاق طاقاتهم الإبداعية من خلال الفرص التى تتيحها أعدادهم المتزايدة حول العالم والتى وصلت إلى أعلى معدلاتها عبر التاريخ.

ويتعرض التقرير إلى بعض القضايا والتحديات التى تواجه الشباب مثل الزواج المبكر، والوقاية من الأمراض الفتاكة كمرض الإيدز، كما يناقش التقرير عدد من القضايا المتعلقة بكبار السن، مثل الفقر والتهميش، ويبحث التقرير سبل تمكين كبار السن كى يقوموا بدور أكثر نشاطاً فى مجتمعاتهم المحلية. كما يستعرض التقرير قضايا النوع الاجتماعى، وسبل إزالة الحواجز أمام تحقيق المساواة بين الجنسين، بما يمكّن المرأة من التمتع بقدرتها على اتخاذ القرارت التى تخصها، وتحقيق كامل إمكاناتها.

ويشارك فى فعاليات إطلاق التقرير فى الأمانة العامة حوالى مائة مشارك، منهم سفراء ومندوبى الدول العربية لدى الجامعة، وعدد من ممثلى المنظمات والمؤسسات الدولية والعربية المعنية، ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبحضور مدير مكتب الدول العربية لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

الجدير بالذكر أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قد أقامت عدة مشروعات وبرامج فى مجال السياسات السكانية، منها مشروع "السكان والتنمية"، وذلك إدراكاً من الجامعة لكون السكان العرب هم رأس مال بشرى ومصدراً رئيسياً وقيمة مضافة لتنمية المجتمعات العربية خاصة اذا حصلوا على تعليم وتدريب جيد وتطوير لخبراتهم المكتسبة. وفى هذا الإطار يعقد فى إطار الجامعة اجتماعاً سنوياً لرؤساء اللجان والمجالس السكانية، كما شاركت الجامعة فى تنظيم "المؤتمر العربى للسكان والتنمية: الواقع والأفاق" الذى عقد فى الدوحة فى مايو عام 2009، إضافة إلى برامج الشراكة المستمرة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان فى برامجه الإقليمية فى المنطقة العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة