مهرجان دبى السينمائى الدولى الثامن يكرم الفنان جميل راتب

الإثنين، 24 أكتوبر 2011 02:30 م
مهرجان دبى السينمائى الدولى الثامن يكرم الفنان جميل راتب الفنان جميل راتب
علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم مهرجان دبى السينمائى الدولى، فى دورته الثامنة، التى تُقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، بتكريم الممثل المصرى المخضرم جميل راتب، عبر منحه "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" لهذا العام.


ويُعتبر الفنان القدير، من أهم النجوم فى السينما والتليفزيون والمسرح وصاحب إنجازات على مدار مشواره الفنى الطويل، وممثلاً معروفا فى فرنسا والولايات المتّحدة والعالم العربي. وتضم الأعمال التى ظهر فيها أكثر من 50 فيلماً منها: "ترابيز" 1956، وفيلم "وداعاً بونابرت" 1985 للمخرج يوسف شاهين، وفيلم "الدرجة الثالثة" 1998 للمخرج شريف عرفة، وفيلم "الرئيس التركي" 2010 للمخرج باسكال إيلبي، إلى جانب مشاركته فى عدد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات المعروفة.


وسيتسلّم راتب هذه الجائزة الخاصة خلال دورة المهرجان لهذا العام، والتى تقام فى الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر.


وتعليقا على اختيار جميل راتب قال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبى السينمائى الدولي: "نتشرّف بتكريم الفنان جميل راتب، الممثّل المعروف فى العالم العربي، بمنحه ’جائزة تكريم إنجازات الفنانين‘ لهذا العام. ولطالما كان راتب مصدر الهام للكثير من الفنانين السينمائيين الموهوبين، فاستقوا من أسلوبه المميّز القوى فى التمثيل، وشغفّه الزائد فى المسرح والسينما. ويُعتبر السيد راتب من الجيل الأول من ممثلى العالم العربى الذين انطلقوا عالمياً وحصدوا نجومية واسعة فى الأسواق الدولية.


ومن جهته قال الممثل القدير جميل راتب: "إنه لشرف كبير بالنسبة لى أن تختارنى إدارة مهرجان دبى السينمائى الدولى وتخصّنى بهذه الجائزة. ولا يخفى أن المهرجان قد أصبح تظاهرة هامة على الصعيد العالمى وتزداد شهرته وشعبيته مع الأيام، ناهيك عن الفضل الكبير للجهود التى تبذلها إدارته والقيّمون عليه فى تسليط الأضواء على السينما العربية والمواهب الفذة من العالم العربي. ولقد أصبح هناك تقبّل، وإن كان بطيئاً نوعاً ما، للممثلين العرب على الصعيد الدولي، وأصبحوا يظهرون فى أفلام أكثر من الأفلام التى كانوا يظهرون فيها خلال العقود الماضية من الزمن."


وأضاف أيضاً: "ستكون هذه زيارتى الأولى إلى دبي، وأنا فى قمة السعادة لتزامن زيارتى هذه مع نيل الجائزة."


و اشتهر راتب على الساحة العالمية فى دور ماجد، فى الفيلم الكلاسيكى المشهور "لورانس العرب" 1962 للمخرج ديفيد لين، كما ترك بصمة واضحة فى السينما التونسية والمسرح الفرنسي، فشارك فى مسرحيات للعديد من المؤلفين المسرحيين الكلاسيكيين والمعاصرين أيضاً. وقد امتدّ مشواره الحافل ومساهماته فى المسرح والتلفزيون المصرى لأجيال، حيث يفضّل فى أعماله الأخيرة التعاون مع المخرجين المستقلين والناشئين الموهوبين، ممن يعالجون قصصاً مؤثرة وقوية.


يقوم مهرجان دبى السينمائى الدولى سنوياً باختيار عدد من عمالقة السينما وممثليها المعروفين لمنحهم "جائزة تكريم إنجازات الفنانين"، بمن فيهم نجوم السينما العربية، وسينما آسيا وأفريقيا، وسينما أوروبا والأمريكتين وجنوب شرق آسيا وأستراليا.


وخلال الدورات السابقة، منح مهرجان دبى السينمائى الدولى "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" لكوكبة من الفنانين والسينمائيين المميزين، بمن فى ذلك: عمر الشريف، وفاتن حمامة وعادل إمام، ومورجان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وشاروخ خان، وداوود عبد السيد، والراحل يوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وأوليفر ستون، ودانى جلوفر، وتيرى جيليام، وياش شوبرا، وسوباش جاي.


وسيتمّ الإعلان قريباً عن أسماء الفنانين المبدعين الذين سيتمّ تكريمهم فى دورة العام 2011 من المهرجان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة