سعيد: التخفيض الائتمانى لمصر جاء متأخراً لمخالفة اتجاه السوق

الأربعاء، 19 أكتوبر 2011 02:28 م
سعيد: التخفيض الائتمانى لمصر جاء متأخراً لمخالفة اتجاه السوق محمد سعيد خبير أسواق المال
كتبت دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد سعيد، خبير أسواق المال إن الإعلان عن خفض التصنيف الإئتمانى لمصر من قبل وكالة "ستاندرد آند بورز" جاء متأخراً بعض الشىء، مدللاً على ذلك بما شهدته مصر خلال الفترة الماضية من تجاوز العائد على السندات التى تطرحها لمستوى 14%، الأمر الذى يعبر عن استيعاب السوق لأثر الخبر منذ فترة.

وأكد سعيد أن الاتجاه الصاعد الذى تسير فيه البورصة المصرية خلال الفترة الحالية شجعها على تجاهل التأثير السلبى لخفض التصنيف الائتمانى لمصر، نظراً لمخالفة ذلك الخبر السلبى لاتجاه السوق الإيجابي، وبالتالى افتتحت البورصة جلسة تداول اليوم، الأربعاء، على ارتفاع جماعى.

وأشار خبير أسواق المال إلى أن البورصة المصرية ستستعيد ذاكرة الأخبار السلبية عندما تنتهى من موجتها الصعودية، الأمر الذى يشجع على ظهور التأثير السلبى لخفض التصنيف الائتمانى لمصر على سوق المال.

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" أعلنت أمس، الثلاثاء، عن تخفيض تصنيفها الائتمانى لمصر درجة واحدة، معللة ذلك بتنامى المخاطر التى تهدد استقرار الاقتصاد الكلى فى ظل المرحلة الانتقالية الحالية.

وحذرت الوكالة من خفض آخر محتمل إذا جاء التحول السياسى أقل سلاسة من المتوقع، وهو ما قد يزيد صعوبة تمويل الاقتراض الحكومى أو تلبية الاحتياجات الخارجية للبلاد.

وخفضت "ستاندرد اند بورز" تصنيفها طويل الأجل لديون مصر بالعملة الصعبة إلى ‪BB-‬ بدلاً من ‪BB‬، كما خفضت تصنيفها طويل الأجل للديون بالعملة المحلية درجتين إلى ‪BB-‬ بدلاً من‪+BB ، وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة تضع نظرة مستقبلية سلبية على كل تصنيفاتها لمصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة