البورصة تخسر 2 مليار جنيه.. وعمران يعد بقيد 10 شركات جديدة قريبا

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011 03:31 م
البورصة تخسر 2 مليار جنيه.. وعمران يعد بقيد 10 شركات جديدة قريبا البورصة المصرية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دفعت مبيعات المستثمرين الأجانب الأسهم القيادية فى البورصة إلى التراجع فى نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، فى حين ساهمت مشتريات المستثمرين المصريين والعرب فى ارتفاع الأسهم الصغيرة والمتوسطة بشكل ملحوظ فى نهاية التعاملات، وخسر رأس المال السوقى حوالى 1.96 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى للبورصة "إيجى إكس 30" بنسبة 0.81%، مغلقا عند مستوى 4214 نقطة، كما تراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.53%، فى حين ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.03%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.36%، وبلغ حجم التعاملات اليوم 281.7 مليون جنيه.

ومن جانبه، أكد رئيس البورصة الدكتور محمد عمران أن إدارة البورصة تخاطب جميع الشركات العاملة فى مصر دون تمييز، بهدف قيدها بجداول البورصة، فى إطار إستراتيجية تشجيع الشركات للاستفادة من قيدها فى البورصة.

وقال عمران إن البورصة لا تضع فى اعتبارها عند مخاطبة الشركات ما إذا كانت هذه الشركات مملوكة لرجال أعمال منتمين للإخوان المسلمين أو أقباط أو أية توجهات أخرى سواء سياسية أو دينية، وأضاف أن العامل الرئيسى فى اختيار الشركات التى يتم مخاطبتها هو توافر أكبر قدر من شروط القيد بها ومساعدتها على توفيق أوضاعها.

وقال رئيس البورصة إن إستراتيجية البورصة فى الفترة المقابلة هى العمل على جذب أكبر عدد من الشركات لقيدها بالسوق سواء فى جداول بورصة النيل أو البورصة الرئيسية ومساعدة الشركات التى تحتاج إلى توفيق أوضاعها لتيسير إجراءات قيدها بالبورصة.

وأضاف أن البورصة حصلت من هيئة الاستثمار على قوائم بعدد 8500 شركة تترواح رؤوس أموالها ما بين مليون و100 مليون جنيه، سيتم انتقاء العديد منها لعرض مزايا القيد وطرح أسهمها بالبورصة بما يعود الإيجاب على هذه الشركات فيما يتعلق بتوسعاتها وتمويل مشروعاتها أو على البورصة من خلال جذب بضاعة ومستثمرين جدد إليها ما ينعكس على معدلات السيولة والنشاط.

وأوضح أنه سيتم قريبا الإعلان عن قيد 10 شركات جديدة ببورصة النيل بعد وصول المفاوضات معها حاليا لمراحل متقدمة لقيدها، مشيرا إلى أن إدارة البورصة تأخذ على عاتقها بجدية تنشيط عملية القيد وتضعها فى أول إستراتيجياتها.

واستحوذ المستثمرون المصريون على 68.1% من إجمالى التعاملات وحققوا صافى شراء بقيمة 13.03 مليون جنيه، مقابل استحواذ الأجانب على 26.88% وحققوا صافى بيع بقيمة 18.9 مليون جنيه، ومثل العرب نحو 5.01% وحققوا صافى شراء بقيمة 5.9 مليون جنيه.

وشهد عدد من الأسهم القيادية تراجعا ملحوظا ومنها أسهم البنك التجارى الدولى التى تراجعت بنسبة 1.4%، وأسهم القلعة بنسبة 1.2%، وأسهم أوراسكوم للإنشاء بنسبة 1.7%، وأسهم أوراسكوم تيلكوم بنسبة 1.5%، فى حين شهد عدد آخر من الأسهم ارتفاعا ومنها أسهم سوديك التى ارتفعت بنسبة 3.1%، وأسهم طلعت مصطفى بنسبة 1.1%، وهيرميس بنسبة 0.50%، وعامر جروب بنسبة 1.9%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة