اتفاقية تعاون بين رجال الأعمال فى مصر والعراق

الأحد، 16 أكتوبر 2011 03:44 م
اتفاقية تعاون بين رجال الأعمال فى مصر والعراق المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد رجال الأعمال العراقيين اتفاقية تعاون مشترك بهدف فتح مجالات التجارة والاستثمار بين رجال الأعمال فى البلدين.

وقع الاتفاقية المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال وشوان عبد الحميد جوهر رئيس اتحاد رجال أعمال العراق فرع أربيل وإقليم كردستان العراق.

شهد توقيع الاتفاقية عدد كبير من رجال الأعمال المصريين والوفد العراقى وأعلنت جمعية رجال الأعمال عن تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال من الجانبين.

وقال المهندس حسين صبور إن الوفد العراقى سيعقد لقاءات مع اتحاد الصناعات المصرية اليوم بالإضافة إلى تنظيم عدد من الزيارات لمصانع مدينة العاشر من رمضان ومدينة ٦ أكتوبر الصناعية وعدد من مصانع الأثاث فى القاهرة ودمياط والإسكندرية وذلك بالتعاون مع المجالس التصديرية والتى تضم المجلس التصديرى للأثاث والتصديرى للكيماويات والتصديرى للصناعات الكيماوية.

وأعلن رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أنه الجمعية تجهز لعمل وفد يضم رجال الأعمال المصريين لزيارة العراق خلال الفترة المقبلة مؤكدا على أهمية تنسيق الأدوار والعمل على تنمية التجارة البينية والصناعة وزيادة التعاون لمصلحة الشعوب ورجال الأعمال فى المنطقة العربية.

وصرح شوان جوهر رئيس اتحاد رجال الأعمال بالعراق أن هذه الزيارة الثانية لمصر من اجل تنفيذ التعاون بين مصر والعراق على ارض الواقع والاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة مؤكدا على أن إقليم كردستان فى حاجة إلى كافة الجهود والسلع مشيرا إلى أن هذا الإقليم الأمن تماماً هو بوابة الشركات المصرية للمساهمة فى إعمار العراق.

وقال إن إقليم كردستان ارض خصبة للاستثمارات، وإن الأولوية للشركات المصرية والعربية.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق تطور ملحوظ خلال الفترة الأخيرة حيث ارتفعت الصادرات المصرية من ٥٠ مليون دولار عام ٢٠٠٧ إلى ٤٠٥ ملايين دولار بنهاية عام ٢٠١٠ وارتفعت قيمة التجارة بين البلدين من ٥٠ إلى ٤٠٦ ملايين دولار خلال نفس الفترة وتمثل منتجات الأجبان والمسلى النباتى والبقوليات والسكر والخضروات والفواكه والأثاث والسيراميك والصناعات الكيماوية أهم بنود الصادرات المصرية للعراق بينما تمثل التمور والجلود الخام والكبريت أهم الواردات.

وبلغ حجم الاستثمارات العراقية فى مصر ما قيمته ١،٩ مليار دولار لعدد ٣٢١٢ مشروعا فى مجالات الصناعة والزراعة والخدمات والتمويل والإنشاءات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة