"أوبك" تخفض توقعها لنمو الطلب على النفط بسبب التراجع الاقتصادى

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011 08:06 م
"أوبك" تخفض توقعها لنمو الطلب على النفط بسبب التراجع الاقتصادى صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفضت منظمة أوبك توقعها لنمو الطلب العالمى على النفط للشهر الرابع على التوالى، مشيرة إلى تراجع اقتصادى فى الدول المتقدمة وجهود من الصين والهند لكبح استهلاك الوقود.

وقالت أوبك فى تقريرها الشهرى اليوم الثلاثاء: "التراجع الاقتصادى يلقى بثقله على الطلب العالمى على النفط ... تباطؤ الاقتصاد الأمريكى وارتفاع مستوى البطالة ومشاعر عدم اليقين بين المستهلكين خفضت الطلب الأمريكى على النفط. وكذلك فإن مشكلات الدين فى منطقة اليورو تجعل اقتصادات الاتحاد الأوروبى تفقد بعضا من النمو المتوقع لهذا العام".

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعها لنمو الطلب العالمى على النفط فى 2011 بواقع 180 ألف برميل يوميا إلى 0.88 مليون برميل يوميا لينزل النمو المتوقع دون مليون برميل يوميا للمرة الأولى هذا العام.

لكن أوبك مازالت تتوقع أن يسجل الطلب نموا أسرع قليلا فى العام المقبل إذ تنبأت بنحو 1.19 مليون برميل يوميا وهو ما يقل بمقدار 70 ألف برميل يوميا عن التوقع السابق فى سبتمبر.

وقالت أوبك إن المعروض النفطى من غير دول أوبك سيكون أقل من المتوقع هذا العام لكن الطلب يتراجع وهو ما سيخفف الضغط على أوبك لتعويض أى فقد فى المعروض.

وخفضت توقعها لنمو المعروض النفطى من غير دول أوبك فى 2011 بواقع 140 ألف برميل يوميا إلى 360 ألف برميل يوميا بسبب انخفاض الإنتاج فى كندا وبريطانيا والبرازيل وأذربيجان.

وتوقعت أوبك أن يرتفع معروض المنتجين خارج أوبك فى 2012 بواقع 830 ألف برميل يوميا دون تغير يذكر عن توقع المنظمة فى الشهر الماضى وذلك مع زيادة الإنتاج من البرازيل وكندا وكولومبيا والولايات المتحدة.

وقالت إن إنتاجها تراجع 77 ألف برميل يوميا فى سبتمبر إلى 29.90 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يبلغ متوسطه نفس هذا المستوى فى 2012 لتلبية الطلب على نفط المنظمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة