"جمعة": 6 ملايين طن عجز مصر من إنتاج القمح ولابد من تقليل مساحات الأرز

السبت، 08 أكتوبر 2011 07:57 ص
"جمعة": 6 ملايين طن عجز مصر من إنتاج القمح ولابد من تقليل مساحات الأرز إنتاج القمح
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد السلام جمعة، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن عجز مصر من القمح يبلغ 6 ملايين طن الفارق بين الإنتاج والاستهلاك، حيث تنتج مصر ما يقرب من 8 ملايين طن مقابل 14 مليون طن من القمح لاستهلاك السوق المحلى.

وأضاف جمعة فى تصريح لـ"اليوم السابع "، أن مصر لا يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح خلال المرحلة الحالية، لعدم وجود أراضى مستصلحة، كما أن الاكتفاء من القمح يحتاج إلى 5 ملايين فدان لإنتاج الاحتياجات المتبقية للسوق المحلى.

وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية، إلى أن المركز قام بإعداد استراتيجية كاملة لوزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء من الحبوب فى مصر، إلا أن الوزارة لم تعمل بها حتى الآن، وتقوم الاستراتيجية على تقليل المساحات المزروعة من الأرز المصرى من 2.5 مليون فدان إلى 1.4 مليون فدان، مما يساهم فى توفير المياه وبالتالى توفير ما يعادل 3.5 مليون فدان من محصول الذرة الصفراء والرفيعة، وزيادة القمح إلى 3.1 مليون فدان، موضحا أن وزارة الزراعة يجب أن تأخذ هذه الدراسة بشكل جدى لتوفير الحبوب التى يحتاجها السوق المحلى.

ونفى جمعة تعرض مصر لأى نقص فى كميات الأرز المزروعة، لأن الإنتاج يفوق حاجة السوق المحلى، فى حين تظل مصر فى احتياج من الحبوب الأخرى، وخاصة القمح لإنتاج رغيف خبز جيد.

وشدد جمعة على ضرورة توجه الهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد القمح من خلالها بدلا من شركات القطاع الخاص، لضمان وصول القمح بمواصفات جودة مرتفعة وتطابق المواصفات القياسية المصرية، بالإضافة إلى منع دخول الشحنات غير المطابقة والتى يتم تسريبها من الموانئ بأساليب ملتوية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة